احدث الأخبار

وزارة الصحة: لقاحات كورونا آمنة وفعّالة وتخضع لاشتراطات عالية النصر ينتصر الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل يرعى حفل تخريج طلاب الثالث ثانوي بمدارس الهيئة “الحقيل” يعتمد الاشتراطات البلدية لأنشطة الورش الخفيفة ومحالّ بيع مواد البناء وتأجير معداته (إنفوجراف) الجوازات تؤكد: استمرار تعليق استخدام “الهوية الوطنية” في السفر إلى “دول الخليج” لا حاجة إلى المهدئات .. هذه 5 أطعمة تساعدك على النوم إليك خطوات إصدار و تجديد جواز السفر لمن هم دون 15 عامًا (إنفوجراف) مدرب الأخضر “رينار”: كأس العرب خطوة مهمة للإعداد في تصفيات كأس العالم .. وهدفي اللقب الثالث ما سر اختيار المملكة “البنفسجي” لوناً لسجاد مراسم استقبال كبار الضيوف والزائرين؟ سمو ولي العهد يجتمع بولي عهد أبو ظبي ويستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين (صور) ميزة جديدة من “إنستقرام” تتعلق بمشاهدة مقاطع الفيديو “هدف” يُعلّق على تنظيم “إعانة البحث عن عمل”: هل يؤثر على المستفيدين الحاليين؟

العمل تناقش آليات زيادة فاعلية تأنيث محلات المستلزمات النسائية

الزيارات: 1940
التعليقات: 0
العمل تناقش آليات زيادة فاعلية تأنيث محلات المستلزمات النسائية
https://www.hasanews.com/?p=6274905
العمل تناقش آليات زيادة فاعلية تأنيث محلات المستلزمات النسائية
متابعات - الأحساء نيوز

تعقد وزارة العمل بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية عدد من ورش العمل مع أصحاب الأعمال والعاملات في قطاع المستلزمات النسائية خلال الثلاثة أسابيع القادمة بهدف تطوير مبادرات لزيادة فاعلية برنامج عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، وذلك حرصاً من الوزارة على مبدأ التشاركية في تحسّين قراراتها وتطويرها لتنفيذ برنامج محلات بيع المستلزمات النسائية بقصر العمل فيها على المرأة السعودية.
وستطرح ورش العمل آليات زيادة فاعلية عمل المرأة في الوظائف غير الإدارية في محلات بيع المستلزمات النسائية والتحديات التي تواجه اصحاب الأعمال والعاملات، إذ سيتم مناقشة الحلول التطويرية التي من شأنها مواكبة احتياجات سوق العمل والمجتمع بما يحقق الأوامر الملكية وقرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن.
وتأتي هذه الخطوة بعد أربع سنوات من تنفيذ الأمر الملكي رقم أ /121 والصادر بتاريخ 2/7/1432ه والمُتضمِن تنفيذ برنامج قصرِ العملِ في مَحلاتِ بيع الـمُـسْـتلزَمات النسائية على المَرأةِ السعوديةِ وفقًـا للضوابط المُحدِّدَة لذلكَ، وقرارَ مَجلِس الوزراء (رقم 120 ) والصادرُ بتاريخِ 12/4/1425هـ بشأنِ زيادةِ فُرصِ ومَجالاتِ عَـمَـلِ المرأةِ السعوديةِ إذ عملت الوزارة على تنفيذه من خلال ثلاث مراحل تنتهي مع بداية عام 1438هـ، إذ اصدرت الوزارة 3 قرارات وزارية تضمنت تلك القرارات الاشتراطات والضوابط الواجب مراعاتها في تلك المحلات لتضمن الخصوصية والاستقلالية في تلك المحلات واشتراطات أخرى لتطوير بيئة العمل، علاوة على تضمين خطط زمنية لتوظيف النساء في تلك المحلات بشكل الزامي بحيث يتم التفتيش والمتابعة على تلك المحلات لضمان الالتزام بالتطبيق.
وتهدف ورش العمل التي ستقام في مجلس الغرف وبعض الغرف التجارية مع بعض العاملات في محلات بيع المستلزمات النسائية، وبعض أصحاب الأعمال ملاك محلات بيع المستلزمات النسائية – سواء من صغار أو كبار المستثمرين- إلى الاستماع لهم وأخذ مرئياتهم ومقترحات حول كل المجالات التطويرية لبرنامج عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، سواء تلك المرتبطة بالاشتراطات الواجب مراعاتها أو المستلزمات الواجب تأنيثها ومتطلبات بيئة العمل، أو تلك المجالات المرتبطة بالتوظيف من قنوات وآليات دعم أو الآليات المتعلقة بالتدريب والدعم له.
وسيتخلل ورش العمل العديد من المحاور التفصيلية كاشتراطات بيئة العمل و المستلزمات واجبة التأنيث، و الخطة الزمنية للتنفيذ، وأماكن توظيف النساء في تلك المحلات (مركز مغلق أو مركز مفتوح أو على شوارع وطرق رئيسة) واعتبارها في الخطة الزمنية في التنفيذ، والاعتبارات الجغرافية في التنفيذ بين حجم السكان في المدن والمحافظات ومدى توافر مراكز تجارية فيها، والتعامل في التنفيذ والتمييز بين المحلات المتخصصة التي تبيع مُستلزم نسائي واحد فقط أو المحلات متعددة الأقسام التي تبيع مستلزمات نسائية مع مستلزمات أخرى، قد تكون رجالية أو أطفال أو أي مستلزمات أخرى، وكيفية تعامل الوزارة عند التنفيذ على المحلات الصغيرة والمتوسطة المُلزمة، والمنشآت الكبيرة التي لديها محلات ومعارض متعددة.
وستشمل محاور الورش استعراض المحاور الأخرى التي ستدعم تنظيم العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية، إذ ستتضمن آليات المتابعة والتفتيش، ودور التفتيش المجتمعي وأدوار ادوار الجهات الحكومية الأخرى، علاوة على مناقشة فاعلية أدوار المؤسسات الشقيقة ممثلة في صندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في دعم العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية من خلال المبادرات التي عملت عليها المرتبطة بقنوات التوظيف، و آليات دعم التوظيف و التدريب وآليات دعم التدريب وعوامل الاستقرار الوظيفي للعاملات ومتطلباتها، والدور الذي يُمكن أن تقوم به الوزارة.
كما ستعقد ورشة عمل خاصة يُشارك فيها بعض العاملات في محلات بيع المستلزمات النسائية بهدف الاستماع لهم ومعرفة التحديات التي تواجههم في العمل في تلك المحلات والاجابة عن اسئلتهم واستفساراتهم، لكون المرأة سواء العاملة أو الباحثة عن عمل في محلات بيع المستلزمات النسائية ستكون العنصر الرئيسي لنجاح مخرجات الورش المخصصة لأصحاب الأعمال. بالإضافة إلى توضيح ما نظمته الوزارة والمؤسسات الشقيقة لتنظيم البرنامج، وما يودون تطويره وتحسينه في التنظيمات التي أصدرتها الوزارة، وأي مبادرات يرونها مهمة لتعزيز وتفعيل مشاركتهم، وما لديهم من ملاحظات في المحلات التي يعملون بها، وبيئة العمل والاشتراطات والتزامات أصحاب الأعمال تجاههن، وتقييم دور الوزارة في متابعة بيئة العمل وحفظ حقوقهن.
وستتضمن هذه الورشة مناقشة المبادرات التي تعمل عليها الوزارة والمؤسسات الشقيقة ممثلة في صندوق تنمية المواد البشرية من مبادرات لدعم الاستقرار الوظيفي للمرأة العاملة، وتقليل الآثار السلبية لتحديات المواصلات وأماكن الرعاية لأطفال النساء العاملات في تلك المحلات.
ومن المنتظر أن تخرج ورش العمل خلال الثلاثة أسابيع القادمة بالعديد من المقترحات والمرئيات في كل المجالات ذات العلاقة بالمستلزمات النسائية للوزارة، على أن تدرسها، وتُعلن عن مبادرات ومشاريع تطويرية خلال الأسابيع القليلة التالية لتلك الورش.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>