تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

منع الطفل من اللعب يضعف مناعته ويؤخر نطقه

الزيارات: 1746
التعليقات: 0
منع الطفل من اللعب يضعف مناعته ويؤخر نطقه
https://www.hasanews.com/?p=6273420
منع الطفل من اللعب يضعف مناعته ويؤخر نطقه
متابعات - الأحساء نيوز

كشف رئيس الجمعية السعودية للأمراض المعدية الدكتور نزار باهبري، أن منع الأطفال عن مخالطة أقرانهم في ممارسة اللعب، يؤدي إلى ضعف المناعة الجسدية لديهم، وقابليتها لاستقبال فيروسات بعض الأمراض المعدية.

وشدد استشاري الباطنية والأمراض المعدية على أهمية تحفيز الأطفال لممارسة اللعب الجماعي مع بعضهم، وضرورة كسر الأسرة حاجز الخوف والقلق من تعرضهم للأذى أو اتساخ ملابسهم، كون ذلك يعد جزءا رئيسيا لتقوية جهازهم المناعي.
وذكر الدكتور باهبري، إشارات طبية تتعلق بضعف مناعة الأطفال، واحتمالية تعرضهم في سنواتهم الدراسية الأولى للميكروبات والفيروسات المعدية، التي تسبب إصابتهم بأعراض الزكام ونزلات البرد، خلافا للأطفال الذين اختلطوا بآخرين.
يتقاطع حديث استشاري الباطنية والأمراض المعدية، مع مشرفة مبادرة «شجع البقع» داليا كتوعه، التي أشارت إلى أن من نتائج حرمان الوالدين أطفالهم من اللعب، تأخر النطق اللغوي لديهم، موضحاً أن هناك أسباباً أخرى ولكنها صحية.
وتهدف مبادرة «شجع البقع»، إلى توعية الأسرة على ضرورة دفع أطفالهم لممارسة اللعب للتعلم، وعدم المبالغة الزائدة في حبهم وحمايتهم، وإن كانت المبادرة تركز على رسالة مهمة، وهي أن بعض الأسر، ربما تحرم أطفالها بسبب المبالغة في النظافة، وتقول كتوعه «الإشكالية الرئيسية التي نحاول في مبادرة «شجع البقع» إيصالها، هو أن اتساخ الطفل أثناء اللعب، وعدم وضع حدود أثناء لعبه، يساعده على تعلم كيفية الاندماج مع محيطه الاجتماعي، خاصة من يكونون على بوابة الصفوف الدراسية المبكرة».
وفي ذات السياق يشير مراقبون صحيون إلى وجود توجه عالمي لإقامة فعاليات تهتم بتحفيز الأطفال نحو التعلم عن طريق اللعب المشترك، والخروج بهم من موجة الألعاب الإلكترونية التي اجتاحت عالمهم الصغير، وظهور أعراض صحية ونفسية واجتماعية عليهم جراء انغماسهم في تلك الألعاب، وهو إنذارا يهدد أمن الأطفال الصحي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>