عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

العدل: 715 دعوى “منع من السفر” في المحاكم خلال 18 شهراً

الزيارات: 845
التعليقات: 0
العدل: 715 دعوى “منع من السفر” في المحاكم خلال 18 شهراً
https://www.hasanews.com/?p=6271451
العدل: 715 دعوى “منع من السفر” في المحاكم خلال 18 شهراً
متابعات - الأحساء نيوز

بلغ عدد دعاوى المنع من السفر في 13 محكمة على مستوى المملكة 715 قضية خلال الـ18 شهراً الماضية وتصدرت المدينة المنورة مناطق المملكة في هذا النوع من القضايا بواقع 254 دعوى تلتها القصيم، وحلّت مكة المكرمة في المرتبة الثالثة، فيما تلتها العاصمة الرياض، وجاءت الشرقية خامسة، أما أقل المناطق فكانت الحدود الشمالية بواقع دعوى وحيدة من هذا النوع .

وكشف تقرير صادر عن وزارة العدل أن غالبية قضايا المنع سجلت في المدينة المنورة بـ 254 دعوى، والقصيم 124، ومكة المكرمة 110، والرياض 82، والشرقية 77، فيما تكاد تنعدم هذه القضايا في المناطق الجنوبية والشمالية، إذ لم تسجّل عسير والباحة دعاوى منع من السفر.

من جهته أوضح المحامي خالد المحيميد أن نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية ينصّان على أن لكل مدّع بحق على آخر أثناء نظر الدعوى أو قبل تقديمها مباشرة، أن يقدم إلى المحكمة المختصة بالموضوع دعوى مستعجلة لمنع خصمه من السفر، وعلى القاضي أن يصدر أمراً بالمنع إذا قامت أسباب تدعو إلى الظن أن سفر المدعى عليه أمر متوقع، وبأنه يعرّض حق المدعي إلى الخطر أو يؤخر أدائه، بحسب “الحياة”.

وقال المتخصص في الشؤون القانونية يونس البنعلي: تعتقد الغالبية بأن المنع من السفر ينحصر عادة في مجتمع رجال الأعمال، وهذه المعلومة غير دقيقة، فهناك قضايا يحتاج بها المدعي مذكرة لمنع المدعي من السفر لأسباب عدة، يأتي بها ضرر على صاحب القضية مثل القضايا التي تصدر من الشركات، إذ ترفع دعاوى على موظفين فيها لخلافات بينهم، وتمنعهم من السفر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>