تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

استعراض ثقافي

الزيارات: 2781
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6270728
استعراض ثقافي
عبدالله المسيان

بينما يحقق معرض الرياض للكتاب سنويا مبيعات ضخمة يفترض أنها تدل على تنامي ثقافي في الإنسان السعودي تأتي الاحصائيات الرسمية من الخارج لتؤكد العكس.

ترتيبنا دائماً متأخر في الاحصائيات الرسمية الخاصة بالقراءة ولايتواكب مع القوة الشرائية للسعوديين في معارض الكتاب.

في معدل الشراء أو القوة الشرائية للكتب بالنسبة لمعارض الكتاب ترتيبنا على المستوى العربي متقدم وعلى المستوى العالمي مقبول. أما على الصعيد القرائي فترتيبنا متأخر وهذا الواقع وليس جلداً للذات وفي النهاية هذا تناقض صارخ.

هل نحن نقتني الكتب كنوع من الاستعراض الثقافي والمباهاة والبهرجة الاجتماعية؟.

هل نشتري الكتب لكي نقرأها ونستوعبها أم نشتريها فقط كديكور منزلي حالها حال التحف والأباجورات؟.

كم نسبة الكتب المقروءة من الكتب المشتراة؟.

القضية ليست بالكم بل بالكيف. ليس المطلوب من كل من يدخل معرض الكتاب أن يخرج من المعرض بحشد هائل من الكتب ليقال عنه أنه مثقف؟.

لو اكتفينا بشراء وقراءة كتاب واحد حتى نهايته في أي مجال نحبه. بشرط أن نستوعب مافي جعبة هذا الكتاب ثم نشتري كتاب آخر ونقرأه حتى النهاية ثم كتاب ثالث وهكذا. فهذا أفضل وبمراحل من أن نشتري مجموعة من الكتب دفعة واحدة قد لانقرأ منها إلا صفحات معدودة ثم نركنها في مكتبة البيت أو في أي ركن من البيت ولانعود لها نهائيا.

لكوننا لانملك ثقافة القراءة ولأن القراءة ليست من ضمن جدولنا اليومي الروتيني.في المملكة من يقرأ الكتب بشكل يومي هم في العادة طبقة المثقفين. أما الناس العاديون فالأغلب أن القراءة لاتدخل ضمن اهتماماتهم الحياتية.

البعض من زوار المعرض كما نشرت بعض الصحف انتقد غلاء الكتب في معرض الرياض.والمشكلة أن هؤلاء متسوقين وليسوا قراء بالمعنى الحرفي للكلمة. القارىء الحقيقي هو يبحث في الدرجة الأولى عن كتاب قيّم يضيف له ويستفيد منه الشيء الكثير في مجال يجهله أو يريد أن يستزيد منه.القارىء الحقيقي يبحث عن الكتاب القيم أولاً وينتهي بثمن الكتاب. القارىء غير الحقيقي يبدأ بثمن الكتاب وينتهي بمحتوى الكتاب.

هل فعلاً الكتب غالية؟ ماهو مقياس الكتاب غالي؟ هل خمسون وستون وحتى مئة ريال مبلغ غالي. قطعة واحدة استهلاكية من أي متسوق لمعرض الكتاب هي توازي أو أغلى من ثمن أي كتاب؟.

أتذكر مقولة قرأتها لكاتب بريطاني يدعى انتوني برجس يقول فيها : إن تأليف كتاب هو أصعب عمل يمكن أن يقوم به إنسان.

تأليف كتاب واحد من الكتب القيمة وليست الكتب التجارية أو كتب النسخ واللصق عملية شاقة ومتعبة. تأليف الكتب القيمة يتطلب أولا جلد من المؤلف لأن ذلك يتطلب منه دراسات ومراجع وسيستغرق ذلك منه سنوات من الجهد والعرق والسهر والتقصير على المستوى الأسري والاجتماعي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>