تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

قانون العمالة: “البنغاليات” يدفعن راتب شهرين عند الاستقالة

الزيارات: 4271
1 تعليق
قانون العمالة: “البنغاليات” يدفعن راتب شهرين عند الاستقالة
https://www.hasanews.com/?p=6268544
قانون العمالة: “البنغاليات” يدفعن راتب شهرين عند الاستقالة
متابعات - الأحساء نيوز

فجَّر مسؤول بسفارة بنجلادش لدى المملكة، مفاجأة عندما أكد أن قوانين العمالة المنزلية تُلزم “البنغاليات” بالتخلي عن راتب آخر شهرين، إذا قررن عدم استكمال التعاقد (الاستقالة).

يأتي هذا بالتزامن مع بدء تلقي طلبات  العاملات “البنغاليات” (إلكترونيًّا) الراغبات في العمل في السعودية، حتى 28 مارس الحالي.

وأكد المسؤول أن عقد العمل ليس في صالح العاملات الهاربات، وأن العقوبات المقررة في المقابل تنصف الكفيل في حالة هروب العاملة، لكنه أشار إلى أن “العاملة في حال تواصلها مع السفارة عقب هروبها، فستعمل السفارة على تسوية مشكلتها” (وفقًا لصحيفة مكة، 6 مارس 2015)، وموضحًا أن “هناك لجانًا بالمملكة مختصة بالفصل في أي خلافات يمكن أن تحدث”.

وأشار إلى أن العاملة المنزلية يحق لها إبلاغ الكفيل برغبتها في عدم الاستمرار في العمل، لكن “ليس قبل مضي شهرين، ولن تحصل على راتب هذين الشهرين”.

ويجري حاليًّا تدريب وتأهيل العاملات “البنغاليات” قبل حضورهن إلى المملكة، مع إطلاعهن على قانون العمل والمدة المنصوص عليها في العقد (عامين)، حتى لا يعرِّضن أنفسهن للعقوبات المنصوص عليها في أنظمة العمل والإقامة.

وتؤكد إحصائيات رسمية أن عام 2013 شهد غياب نحو 32 ألف عاملة منزلية في المملكة.

وتمر سلسلة هروب العاملة المنزلية بست مراحل: (حصولها على رقم شخص متخصص بتهريب الخادمات، والتواصل مع المهرب، ثم الاتفاق على الراتب والمدينة والمنزل الذي ستهرب إليه، وتحديد موعد الهروب بدقة، وإرسال الخادمة إلى المهرب إحداثيات المنزل بالجي بي إس، واستخدام سيارة شحن لإخفاء الخادمة، وعملية التهريب التي يحرص خلالها من يتخصصون بهذه الجرائم على تجنب نقاط التفتيش).

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>