عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

التقنية تسهيل أم تعقيد‎

الزيارات: 1993
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6267574
التقنية تسهيل أم تعقيد‎
أحمد النجار

من المعلوم أن التقنية الحديثة قد سهلت ويسرت التعاملات والمعاملات بين المنشآت حكومية كانت أو خاصة وكذا بين الأفراد والمؤسسات حكومية كانت أم خاصة ..

تجلى جمال أثر هذه التقنية الحديثة في كثير من مؤسسات المملكة وذلك بفضل التوجيهات الحكيمة من لدن قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه ، لكن وللأسف أن بعض المؤسسات الحكومية لم تستفد من هذه التقنية مما جعلها عبئاً ثقيلاً على كاهل مسئوليها وهماً لا يزول من نفوس المواطنين المراجعين لتلك المؤسسات ، يتمنون على أثره عودة التعامل التقليدي لتخليص معاملاتهم بيسرٍ وسهولة دون تعقيد ..

نظام نور وضعته وزارة التربية والتعليم لتسهيل تسجيل الطلبة المستجدين في مدارسها المنتشرة في ربوع المملكة بدلاً من التسجيل بالطريقة التقليدية ، لكن ما نراه من طوابير المراجعين والمراجعات لمداري البنين والبنات في هذا الشأن أعطى صورة ضبابية حيال هذه النظام ..

قبل حوالي أسبوع سجلت إحدى بناتي في المدرسة التابعة للحي الذي فيه بيتنا وبالأمس ذهبت بابنتي وأمها للمدرسة المعنية عند الساعة السابعة صباحاً ، لم حالف بنتي الحظ بالتسجيل حينها وذلك لنفاد الأرقام المعطاة للمراجعات من الأمهات ، اليوم ذهبتُ بهما عند بعد صلاة الفجر مباشرة ، لكن وللأسف لم يخرجا من المدرسة إلا عند الساعة العاشرة ، وحينما سألت زوجتي عن سبب هذا التأخير أجابت بأن ، المسئولة عن التسجيل وصلت للمدرسة عند الساعة السادسة والنصف وقامت بتوزيع الأرقام بشكل عشوائي وحينما بينتُ لها أني من أوائل الحضور أجابت هذا ليس شأني ، والعجيب أني رأيت أمهات يبيكين وحينما سألتهن عن ذلك قلن بأنهن ولليوم الخامس على التوالي يأتين للمدرسة ويعدن بخفي حنين وذلك لأنهن يقطن في أحياء لا توجد فيها مدارس والمدرسة ترفض قبول بناتهن وكذا وجدتُ أمهات قد ضاقت صدورهن ذرعاً من المسولة عن تسجيل بناتهن وذلك لرفض طلب تسجيل بناتهن بسبب نقص اتمام ملف التسجيل ، علماً بأن كثيرات منهن ملفاتهن كاملة لكن نسين أن يأتين بأصل صك البيت أو بطاقة الأحوال أو كرت العائلة ، وما لاحظته أن بعضهن معها كرت العائلة وملف ابنتها كامل لكن نسيت أن تأتي بكرت الهوية الوطنية ..

سؤالي لوزير لمعالي الوزير ، أوليس كرت العائلة يكفي لتسجيل بنياتنا في المدارس ، أولم تضعه الدولة لتسهيل تخليص معاملات أفراد العائلة ، دون الرجوع لبطاقة الهوية للأب؟ أسئلة أتمنى على معالي الوزير الإجابة عنها ..

الدولة يسرت وسهلت على المواطن عناء الإنتظار في طوابير من خلال هذه المواقع الإلكترونية ، لكن بعض الإدارات وكما أسلفت صيرت تلك المواقع والأنظمة الإلكترونية ..

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>