تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

تطوير سوق النساء الشعبي يُجبر “أمانة الأحساء” على إزالة أربعة مباني

الزيارات: 3061
تعليقات 4
تطوير سوق النساء الشعبي يُجبر “أمانة الأحساء” على إزالة أربعة مباني
https://www.hasanews.com/?p=6266603
تطوير سوق النساء الشعبي يُجبر “أمانة الأحساء” على إزالة أربعة مباني
محمد الدريويز - الأحساء نيوز

شرعت أمانة الأحساء أمس، في إزالة أربعة مباني، مقابلة لسوق النساء الشعبي، بطريق الملك عبدالعزيز؛ وسط مدينة الهفوف، بهدف إبراز موقع السوق، وتوفير مواقف إضافية للمركبات .
وأوضح أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، أنه توجد دراسة لزيادة حجم ومساحة المباسط، والمظلات القائمة بالسوق، إذ تسعى الأمانة في تحقيق متطلبات البائعات والمستفيدين في سوق النساء الشعبي، ليكون السوق احد المرافق السياحية بالمنطقة، وفق شراكة إستراتيجية وتعاون بين الأمانة والهيئة العامة للسياحة والآثار، لتطوير وسط الهفوف التاريخي ، ولذلك تتم الأعمال حالياً لإنشاء بلدية وسط الهفوف التاريخي والتي تُعنى بالتراث العمراني .
وأكد الملحم، على أهمية مشاركة المرأة ودورها الرائد في الأعمال التجارية تاريخياً، أما يتمثل في ذلك من النساء الأحسائيات المشاركات بعمل أيديهن في سوق القيصرية منذ أكثر من 200 عام، وغيرها من الأسواق على مر العصور، كسوق البدو والأسواق الأسبوعية، إذ أسهمت المرأة بدور أساسي في إنتاج وتداول مختلف السلع والمنتوجات من أغذية وصناعات ذات جودة عالية، مشيراً إلى إن الأمانة قامت بإنشاء سوق النساء الشعبي بوسط مدينة الهفوف كخطوة أولى تنطلق منها عدة خطوات اخرى.
وأفاد الملحم، أن السوق يتكون من 122 مبسطاً، ومرافق مساندة، إذ بلغت كلفة المرحلة الأولى لإنشائه أربعة ملايين ريال، ليمثل هذا السوق امتدادا لمنظومة الأسواق التاريخية الأخرى؛ كسوق القيصرية، وسوق الحميدية، إضافة إلى سوق الحرفيين، الذي تجري الأعمال حالياً في إنشاءه بكلفة تُقدر بـ 12 مليون ريال، وسيكون للعنصر النسائي دور كبير في السوق بالحرف والصناعات التراثية .
من جانبه، ذكر مدير إدارة نزع الملكية في الأمانة صالح التمار، إن الأمانة بدأت في تنفيذ إجراءاتها لإزالة الـ 4 عقارات أمام سوق النساء، بهدف استكمال الأعمال التطويرية للسوق، وتم الوقوف على الخطوات الإجرائية، وسير الأعمال التنفيذية، مبيناً إن المشروع سيسهم في خدمة الموقع والبائعات وقاصديه بصورة مميزة .
واُشار إلى إن الأمانة خصصت قسماً لشئون البائعات بسوق النساء الشعبي، تُشرف عليه الإدارة النسائية في الأمانة، ويُعنى بمتابعة وتنظيم السوق وشئون البائعات من كافة النواحي، حيث تعمل مراقبات القسم على منع التمدد في السوق بما يُعيق حركة مرتادي السوق، كما يقوم القسم على تطبيق الأنظمة الوزارية بما يسهم في الرقي بالعمل التجاري النسائي، وهناك قاعدة بيانات متكاملة لدى القسم عن البائعات، ويعد القسم حلقة، وصل بين البائعات والمسئولين في الأمانة .

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    تركي التركي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    نشكر المهندس عادل الملحم على جهوده في تطوير منطقة الأحساء شكراً لك

  2. ٣
    علي العلي

    نامل تطوير سوق الذهب لي موكبة تطوير مدينة الاحساء يكون شبيه بي القيصريه بزيادة المحلات ووجود خدمات بان يكون بنائه على مرحلتين الشماليه والجنوبيه بحيث تنتقل اصحاب المحلات حين انتهاء المرحله الجنوبيه من المشروع الجديد ثم بناء الجهه الشماليه بحيث لايكون عدر لي اصحاب محلات الذهب في الانتقال الى المبنى الجديد نامل بان توصل الرساله وزارة التجاره والامانه

  3. ٢
    علي العلي

    نامل تطوير سوق الذهب لي موكبة تطوير مدينة الاحساء يكون شبيه بي القيصريه بزيادة المحلات ووجود خدمات بان يكون بنائه على مرحلتين الشماليه والجنوبيه بحيث تنتقل اصحاب المحلات حين انتهاء المرحله الجنوبيه من المشروع الجديد ثم بناء الجهه الشماليه بحيث لايكون عدر لي اصحاب محلات الذهب في الانتقال الى المبنى الجديد

  4. ١
    بدر يوسف

    منذ مايقارب سنة كتبت في هذه الصحيفة مقال بشأن إزالة مبنى سوق الذهب الحالي وذلك لإبراز مجمع فوارس مول . وكذلك لايجاد مواقف خاصة للمتسوقين . فقط للمتسوقين وليس أصحاب المحلات . أو المخالفين الذين يتركون سياراتهم لأيام وأشهر دون خجل . ودون رادع من مرور الاحساء .
    أمّا مرور الاحساء فلنا وقفة جادة مع هذه الادارة التي أصبحت تؤرق أهل الاحساء .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>