تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

اعتماد معايير تصنيف الفنادق التراثية في المملكة

الزيارات: 970
التعليقات: 0
اعتماد معايير تصنيف الفنادق التراثية في المملكة
https://www.hasanews.com/?p=6266479
اعتماد معايير تصنيف الفنادق التراثية في المملكة
متابعات - الأحساء نيوز

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قراراً باعتماد معايير تصنيف الفنادق التراثية.

وأوضح مدير عام إدارة التراخيص بالهيئة المهندس عمر المبارك أن معايير تصنيف الفنادق والنزل التراثية تتوافق مع أحدث المعايير والأنظمة المعمارية والهندسية المتبعة عالمياً في الاستثمار السياحي بالمواقع التراثية، وتعتمد الهيئة شعار «دلة» بدلا عن النجوم، وهي الوعاء المستخدم في تحضير وتقديم القهوة العربية، وترمز للفلكلور السعودي والخليجي والعربي.

وأشار المبارك إلى أن اعتماد معايير تصنيف الفنادق التراثية جاء ضمن سلسلة معايير قطاع الإيواء السياحي، وذلك بعد اعتماد معايير الفنادق والوحدات السكنية المفروشة، والمنتجعات السياحية.

وقال: إن من أهم معايير تصنيف الفنادق التراثية السياحية، أن يستوفي الموقع والمبنى متطلبات الجهات الحكومية المختصة من الناحية الأمنية وسلامة المنطقة، وبعدها عن الأودية وأماكن الخطر أو المناطق المحظورة، على أن تقع داخل أو بالقرب من موقع تراثي، وما يخص المرافق من الداخل للفندق، فيلزم توفير مواقف سيارات للنزلاء آمنة ونظيفة، وتَوفّر مدخل رئيسي منفصل للمنشأة، وتثبيت لوحة الترخيص والتصنيف للخدمة (سواءً أكان دلة أو أكثر حسب التصنيف المعطى لمستوى الخدمة بالفندق)، بحيث تكون في مكان واضح عند المدخل، ويتعين أن يكون المبنى والتجهيزات فيه نظيفة ووجود تهوية وإضاءة مناسبة مع استخدام مواد تراثية مناسبة في كافة التجهيزات والأثاث والزخرفة، على أن يتناسق ذلك مع الديكور والأثاث والمفروشات والإكسسوار بالفندق، كما يتطلب حال وجود مطاعم أو كافتيريات، أن يعكس الطابع التراثي الوطني في تجهيزاتها وأثاثها وزخارفها.

يذكر أن هيئة السياحة والآثار بدأت العمل بمشروع تأسيس شركة للفنادق التراثية في فبراير 2008، بالتعاون مع مكتب استشاري عالمي، وإشراف مجموعة استشارية من صندوق الاستثمارات العامَّة وجامعة الملك سعود ودارة الملك عبدالعزيز، كما تمَّت الاستعانة بخبرات البنك الدَّوْلي وبيوت الخبرة الوطنيَّة المعروفة كمراجع دولية لدراسة المشروع.

ويتمثِّل مشروع شركة الفنادق التراثية في تقديم رؤية متكاملة للاستفادة من المباني التراثية في الإيواء والضيافة كفنادق ونزل تراثية، مع توفير الخدمات المساندة من مطاعم وأسواق شعبية وتنظيم رحلات للمواقع المحيطة ودراسة الجدوى الاقتصاديَّة لعدد من المباني التراثية المختارة للتطوير، وتقديمها للمستثمرين مع الشركة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>