تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

الفستان والتعصب

الزيارات: 2172
تعليقان 2
الفستان والتعصب
https://www.hasanews.com/?p=6265946
الفستان والتعصب
وسمي الوسمي

موضوع شغل بالنا قليلا وهو موضوع فستان يراه مجموعة من الناس أبيض وذهبي وآخرون يرونه أزرق وأسود و هناك من آراه بين بين.

هذا الموضوع وإن اعتبره البعض إضاعة للوقت وسخفا ولكني أراه أتى في وقته الملائم أتى ليعلمنا شيئا مهما وهو ضعف الإدراك البشري واختلاف طريقتنا في تفسيير الأمور و بشكل إجباري أحيانا! .

فهناك من عجز أن يرى اللون الأصلي مهما فعلا فهو يراه دائما أبيض وذهبي ويصر على ذلك وهناك من رأى لونه الحقيقي أزرق و أبيض وكلاهما لا يستطيع تغيير وجه نظره لأن هذا ما توصل إليه دماغه؟ بل إن البعض ذكر أنه رآه في وقت آخر مختلفا وهو يعطينا مثالا عن أن الإنسان يتأثر بأحواله المختلفة و أماكنه وبيئته !

بالضبط هذا ما يحدث في التعصب الفكري و الديني ، هناك من تربى في بيئة معينة و تحت نمط من طرق التفكير لا تمكنه من الوصول لما يصل إليه الطرف الآخر مهما فعل . و الحل قبول وجه نظر الآخر كنوع آخر من طرق التفكير و التعايش مع ذلك .

لون الفستان يبين لنا غضب الإنسان من إحساسه أنه غير قادر على الإدراك الصحيح و هنا يبدأ في محاولات لاتهام الآخرين بالتضليل و محاولة خداعه وهو تماما ما يفعله من يختلفون معك فكريا ودينيا.

ويبين لنا كيف يتعصب الإنسان ولا يقبل الآخر ويكذبه و أحيانا يبرر ذلك بأن الطرف الآخر أقل منه قدرة ويبدأ في إسقاطه !

وصلتنا أيضا محاولات لجعل الموضوع مؤامرة ! لسحر الناس بالنظر للفستان وهو تماما ما يفعله الناس لتبرير الشر الذي يحدث لهم بسبب الحروب و الدول الأخرى أو حتى تردي أحوالهم الاقتصادية فهي عندهم مؤامرات خارجية أو ربما أعمال سحرية و السحر حق أ ليس كذلك ؟ وارد في القرآن وعليك الإيمان به و بهذا تستطيع تعليق كل شيء بالسحر و الشعوذة ببساطة تاركا عقلك معلقا غير قادر على استنباط الحقيقة.
مهما كان سبب اختلاف ألوان الفستان فهي في النهاية اختلاف في طرق الدماغ في تفسير الصورة بينما لون الفستان لا يختلف فهو أزرق و أبيض حسب ماذكرت الشركة المصنعة وليس منه أي نوع أبيض و ذهبي و لكن مع ذلك علينا أن نؤمن أن البعض يراه هكذا و البعض يراه بطريقة مختلفة و علينا أن نتعايش مع ذلك .

التعايش هو الحل و ليس محاولة إسقاط الآخر.

درس مهم هذه المرة و درس علمي و لا أتحدث عن السخافة أو محاولة اختراع الطرائف من الموضوع بل حديثي علمي وهو فعلا علمي وليس نوعا من السحر أو الخداع .
وهذه المرة على الأقل جمعنا بين التسلية و الفائدة .

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    هجر

    هذه الفئه من الناس ممثﻻت وغيرهم يريدون ان يشغلو الناس بهم وبهذه اﻻمور.؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. ١
    هجر

    هذه الفئه من الناس ممثﻻت وغيرهم يريدون ان يشغلو الناس بهم ؟؟؟؟؟ليتهم انشغلو بأمور تهم دبنهم ووطنهم.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>