الأحساء أضخم محاضن النفط في العالم

الزيارات: 7957
تعليقات 3
https://www.hasanews.com/?p=6256142
الأحساء أضخم محاضن النفط في العالم
عبداللطيف الوحيمد

يتركَّز معظم النفط السعودي في الأحساء ويعود اكتشافه فيها إلى عام 1350هـ حيث حضر خبراء التنقيب وكشفت أعمالهم عن وجود طبقةٍ سميكةٍ من النفط النادر في أراضيها وعلى ضوء ذلك تأسست شركة أرامكو عام 1353هـ وأصبحت فيما بعد أكبر شركةٍ منتجةٍ للزيت الخام والغاز في العالم.

وأضخم حقول النفط في الأحساء حقل (الغوَّار) الذي يعادل ضعف مساحة لبنان وينتج 6 ملايين برميلٍ من الزيت يومياً وهو أكبر حقلٍ نفطيٍ على وجه الأرض أما الغاز الطبيعي لهذا الحقل فيعد المصدر الرئيسي لاحتياطات الغاز في المملكة العربية السعودية وتنتشر معامل استخراج النفط من الآبار الواقعة على حقل (الغوار) ويعمل فيها الكثير من أبناء الأحساء ويتبوأون مراكز قيادية عليا كما توجد حقول أخرى في مختلف المواقع من الأحساء.

ونفذت أرامكو مشروعاتٍ ضخمةً لزيادة طاقتها الإنتاجية بشكلٍ تدريجي إلى 12 مليون برميل من الزيت الخام يومياً للمساعدة في تلبية زيادة الطلب على النفط وتحقيق مستقبلٍ آمنٍ للطاقة ولا تقتصر مشروعاتها على إنتاج الزيت بل تشمل زيادة طاقة إنتاج الغاز الطبيعي والبتروكيماويات والتكرير والتسويق.

وإجمالي كميات الغاز التي تعالج يومياً في الأحساء تقدر بـ 9 ملياراتٍ ومليون قدم مكعب عبر خمسة معامل وبذلك تحتل المملكة المركز الرابع عالمياً في احتياطي الغاز وتعد من أكبر دول العالم تصديراً للغاز الطبيعي المسال.

وتبذل أرامكو جهوداً طموحةً لاجتذاب شركات القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ مشروعاتها ورفع معدل السعودة لديها ويمثل هذان الهدفان ركنين أساسيين في استراتيجية التطوير الاقتصادي فيها وقد أخذت على عاتقها القيام بدورها في إدارةٍ أكبر احتياطيٍ عالميٍ من الزيت بما يحقق الخير للمملكة ويعود بالنفع على البلدان والمجتمعات والمستهلكين في أنحاء العالم.

وتعد المملكة أكبر دولةٍ يوجد بها احتياطي نفطي في العالم كما أنها أكبر مصدرٍ للنفط ضمن منظمة أوبك وتستهلك سوق النفط العالمية 82 مليون برميل يومياً وأكثر الأسواق استهلاكاً هي أمريكا بعدها تأتي دول آسيا مثل الصين واليابان.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    عبدالله المطوع

    الاحساء ارض الحضاره وارض النخيل والعيون وحباها الله بالخير الكثير وانعم الله عليها بالزيت واذي يعتبر المصدر الاول التي تعتمد عليه المملكه والحمد لله هذه هي الاحساء ام الخير في وطن الخير

  2. ٢
    بو عبدالله

    الأحساء هي الام الحاضنه للملكه العربيه السعوديه في السابق و الحاضر

  3. ١
    علي السلمي

    الأحساء كنز من كنوز الخير بمائها العذب ونخيلها الباسقه وهي مهد الذهب الأسود الذي يقطن في اعماق اراضيها

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>