القيادة بالحب‎

الزيارات: 2406
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6254134
القيادة بالحب‎
عباس صالح المطير

تمتزج القيادة بحزمة من العواطف والأحاسيس لذا فأن أنتاجية الموظف تزداد أذا احب عمله، وذلك لكون القيادة تعتمد على محرك داخلي وأنساني. يقال ان أفضل القادة هم من يتفهمون طبيعة وعلاقات العمل تفهما عقلانيا ويتمكنون من أقامة علاقات طيبة مع كافة العاملين لرفع درجة الأنتماء للمنظمة.

لا شك أن الحب هو مركز المشاعر الأنسانية النبيلة، فهل يحتاج الأنسان للحب والحنان فقط لضبط وتنظيم علاقاته مع الأخرين سواء كانو رؤساء أم مرؤسين. القيادة مفهوم وضعت وأرست قواعدها بناءا على دراسات وبحوث من قبل الغرب، لكن لنا في رسول الله صلى الله عليه واله أسوة حسنة كقائد لم ولن تعرف البشرية مثله قط، فلقد كانت قيادته فائضة بالحب والرحمة واللين المهداة للعالمين كان الحب هو القانون والدافع الأبرز للامتثال للاوامر وتنفيذها. فهذا الحب كان الدافع وراء مبيت الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في فراش النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليلة خروجه من مكة فما كان قوله الا “أو تسلم بمبيتي هناك يا نبي الله؟”، كما قاد هذا الحب بلال بن رباح رضوان الله عليه حينما قال صارخا” غداً نلقى الأحبه محمداً وصحبه “، والحب هو الذي جعل سلمان الفارسي رضوان الله عليه يترك الثراء والجاه والعز والرفاهية وملاعق الذهب و يقطع الفيافي والبلدان والقرى والمدن باحثا عن نبي الرحمة ومنقذ الأمة.

من المفاهيم المهمة في الأدارة أن تنجز الأعمال من قبل الأخرين وتحقيق الأهداف في أسرع وقت وأعلى كفاءة، وللحب دور كبير في هذا لذلك تركز القيادة بالحب على دور العاملين بالمنظمة. فحب العمل ونجاحه وجهان لعملة واحدة فالمؤسسة بالنسبة للقائد يجب ان تكون بمثابة البيت والأسرة والأم لكي يتولد لديه وبالتالي لدى العاملين بالمؤسسة ألتزام بأداء الرسالة وتحقيق الأهداف والشعور بالأنتماء. كما أن هذه الفلسفة الأدارية مبنية على العطاء فعندما يمتلك القائد قلوب الناس و عندما يشعر المرؤوسين بأن قائدهم يبادلهم التقدير والأحترام يطمئنون له فبالتالي يصبح التأثير فيهم سهل يسير فيوئدون وأجباتهم على أكمل وجه كما قال صلى الله عليه وآله وسلم (خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>