الشيخ “القرة”: زكاة الرواتب تجب على “المسرف” الذي يتقاضى 7500 ريال

الزيارات: 6747
تعليقات 5
الشيخ “القرة”: زكاة الرواتب تجب على “المسرف” الذي يتقاضى 7500 ريال
https://www.hasanews.com/?p=6253861
الشيخ “القرة”: زكاة الرواتب تجب على “المسرف” الذي يتقاضى 7500 ريال
متابعات - الأحساء نيوز

قال الشيخ علي القره داغي، أحد أبرز المختصين بالتمويل والمصرفية الإسلامية، إن “زكاة الرواتب تجب في مرتب الموظف الكبير المسرف الذي يزيد عن حاجته، ولا يدخر منه النسبة المطلوبة، التي تصل به إلى النصاب، الذي قدّره بـ7500 ريال، مؤكدًا أن الرواتب الصغيرة لا تجب فيها الزكاة إلاّ ما يدخر منها فيصل إلى النصاب، ثم يحول عليه الحول”.

وجاءت فتوى القره داغي الذي يشغل منصب “الأمين العام لمجلس علماء المسلمين”، ردًّا على سؤال ورد إليه جاء فيه: “اختلفنا في مسألة حول وجوب الزكاة على الرواتب التي نقبضها، ومقدارها مثلا 3000 ريال (800 دولار)، ونحن ندخر منها 500 أو 1000 ريال كل شهر (133 أو 266 دولارًا) وأحيانًا نصرفها ونعيل أسرتنا بـ2000 ريال (530 دولارًا، فهل تجب علينا زكاة في الـ500 ريال التي ندخرها كل شهر أم لا؟ علمًا بأننا نضعها بنيّة الادخار ولكن نصرفها بعد شهر أو شهرين، بحسب شبكة “cnn”، السبت (17 يناير 2015).

ورد القره داغي بالقول: “لا تجب عليكم الزكاة إلاّ إذا بلغ المدخر النصاب، والنصاب هو 7500 ريال (2000 دولار) ثم يبدأ الحول بعده، فإذا مضى عام هجري كامل والمال باقٍ أو زاد ففيه الزكاة”.

وتابع القره داغي بالقول: “زكاة الرواتب -عند من يقول بها- إنما تجب في حالة الرواتب الكبيرة الزائدة عن الحاجة، ولا يدخر منها النسبة المطلوبة، أو بعبارة أخرى يكون الشخص مسرفًا، أمّا الرواتب الصغيرة فلا تجب فيها إلاّ ما يدخر منها فيصل إلى النصاب، ثم يحول عليه الحول”.

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    ههههه

    خرابيط مافي احد يدخر من راتبه

  2. ٤
    حسين مطر

    موعارفين ينصبون طلعوها بالمسرفين

  3. ٣
    بو عناد

    الراتب ياالله يكفي وين ندخر

  4. ٢
    تركي الدوسري

    الراتب ما يكفي شي

  5. ١
    مذهول

    مصيبه ياشيخ
    اذا 7500 راتب مسرف

    اجل انت يالمقتصد
    كم راتبك اثابك الله
    الله يقلل من امثالك بين شعب انهكته الديون. والإيجارات

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>