الغويبة بين مطرقة الإعلام وسندان المسؤول

الزيارات: 5480
تعليق 15
https://www.hasanews.com/?p=6252095
الغويبة بين مطرقة الإعلام وسندان المسؤول
حمد المري

تتعاطى وسائل الإعلام مع الحدث الإعلامي من واقع السبق والإثارة، وتسيير التقارير حسب توجه الصحيفة.

 

فأحياناً خبر القبض على نشال معه هللات يمحور إعلامياً على أنه سطو مسلح قام به مجموعة من الإرهابيين لدعم عمليات انتحارية ضد مواقع حيوية، والواقع قد لا يتعدى  كونه فقير “نشل” أن صح التعبير هللات من درج مهمل لإطعام أولاده الذين يتضورون جوعاً.

الأمانة المهنية  في نقل الخبر تقتضي التجرد من أي أهواء أو أجندات أو الضرب من تحت الحزام لمكاسب شخصية أو فئوية، وتحليل الخبر أو بحثه لا بد أن يلتزم بالأساسيات في الطرح، والذي لا يكتفي بظاهر الخبر؛ بل يبحث في جذوره ومصدر المعلومة متعدد وشامل لوجهات النظر، كل ذلك لتحري الدقة والعدالة في النقل والطرح.

 

بالطبع الصحافة المحلية والإلكترونية ما هي إلا “صحافة صفراء” تحرص على القشور وإثارتها، وغالباً تترك الحقيقة و جوهرها.

تاريخياً كانت الصحافة الصفراء أحد الأسباب المهمة في الحرب الأمريكية الإسبانية في أواخر القرن التاسع عشر، واحتلال الفلبين، وفي أخرى خرجت إحدى الصحف بخبر أن سامسونج دفعت الغرامة المالية لشركة أبل والمقدرة بـــ ١.٢ مليار دولار أمريكي  بالنيكلات أو الهلل. وأخرجت فبركة اختطاف طفل بواسطة نسر في حديقة عامة.

لم استغرب أن أرى الهجمة من الصحافة في محورة وتفخيم،  وأحياناً وللأسف فبركة الأحداث الأخيرة في الغويبة، وتسطيح الأمور للدلالة على همجية أهل الدار، والتبرير، وقد يكون تأسيس التقصير الحاصل في الخدمات ومعاملة مواطنين ذو ولاء للدولة السعودية منذ نشأتها على أنهم مواطنين من الدرجة الثانية.

السؤال الذي يجب أن يطرحه المسؤول: ما هي أسباب العنف المتواتر والاحتقان؟ وما هي الحلول الناجعة للحل غير الأمني منها؟ لا بد من التعمق في البحث عن أسباب المشكلة.

“الكيل بمكيالين” و”الإسهاب في الوعود الدخانية بلا نتائج ملموسة”.

 

الغويبة من أقدم الأحياء السكنية،  ولن أقول “هجرة” فهي مخطط متكامل معتمد منذ قرابة الثلاثين عام خرج الإسكاني منها أعرج ووأد المزارع “الزراعي”  ليظهر بوجه آخر.

 

الخدمات بدائية ومتعثرة  فالطرق متجعدة، ورملية، والمرصوف دفن جله أن لم يكن كله. المجاري والجرذان هي الحرب والمعاناة اليومية والحل بيد المسؤول الذي أعطى الأولوية للأحياء الجديدة التي يقطنها الزميل المسؤول والقريب، وصاحب القرار، والقلم.

مؤكداً لا بد أن اشكر المسؤول بعد ثلاثين سنة رصفه لدائري الغويبة، وقاربنا على إتمام السنة والنصف ولم يكتمل ذلك الرصف، وبدأت أطرافه تتهجل، إضافةً إلى حديقة يتيمة  رائعة بلعبة واحدة للأطفال لتخدم كامل المنطقة.

أيضاً شكراً لأخي المسؤول فقد بُنيت تحلية مياه الغويبة منذ أكثر من أربع سنوات، وما زالت لا تعمل فهرمت قبل أن تُولد.

شكراً لأخي  المسؤول فقد حددت الأمانة أو البلدية موقعاً لوحدة صحية متكاملة، وما زالت سراب، وما زلنا ننعم بمركز طبي في مبنى متهالك مستأجر يفتقر كل الوسائل الهيجينية، ويتدافع الجنسين عليها  للظفر بالدواء والعلاج.

شكراً لأخي المسؤول فقد وفرت وزارة التربية والتعليم مدارس للبنين والبنات ، وقد نجحت بناتنا بالتفوق العلمي والإبداع محلياً وعالمياً بجهد مُدرسات ومسؤولات من المنطقة، وللأسف لم يكن حظ الأولاد بالمثل فقد مارست إدارة التربية والتعليم سياسة القبضة الحديدية الإبتكارية في إدارة المعتقلات ولها براءة اختراع في ذلك، فمارست التعذيب الجماعي في مخالفات المراهقيين الطلبة في ثانوية الغويبة قبل أربع سنوات، وهُجر مُدرسين ومسوؤلين من أبناء المنطقة إلى مدارس أخرى، وأوصدت أبواب المدرسة قبل الامتحانات النهائية،  وهي سابقة اشكر أخي المسؤول عليها، كما ولا بد أن اشكر المسؤول على احتفاظه بالكفاءات التعليمية والصحية في الأحياء الداخلية لضمان صحة وسلامة تعليم أبناء المسؤولين ورجال الأعمال فهم الجيل القادم من الأطباء والمهندسين والاقتصاديين، والمسؤولين، أما أبناؤنا فيكفيهم شرفاً أن يكونوا مهنيين- مع الاحترام- أو عاطلين.

شكراً أخي المسؤول فقد ساعد موقع الغويبة أمانة الأحساء في تحديد أكبر مكب للنفايات في المحافظة، وما زالت صحة المواطن  في هذا الحي وما جاورها من أحياء في مهب الريح.

شكراً أخي المسؤول فقد أنعمت علينا أمانة الأحساء بالمدينة الصناعية بين الأحياء السكنية، وعندما تكتمل مصانعها سوف ننافس بكين ليس بالمنتج وجودته؛ بل بالتلوث الصناعي وأضراره.

شكراً اخي المسؤول فقد وصل الدفاع المدني، لكن بعد أن أصبح جزءاً من بيت جاري رماداً، وكاد أن يفقد أسرته أيضاً.

 

شكراً جزيلاً للدفاع المدني رجالاً، ومسؤولين، ولا أعتقد أني سوف أعلق حياتي وحياة أسرتي عليكم وأنتم خارج نطاق الوقت المعقول لأنقاذي.

شكراً شكراً لرجال الأمن نظير ملاحقتهم للمتخلفين من الوافدين في حيَّنا فقد أصبحت أحياناً أشك أني في بلدي أو أنني في حي سكني للعوائل.

شكراً شكراً للمسؤول فأنا أنام قرير العين، ولا اخشى على سيارتي من الضرر، ولا على بيتي من السرقة، أو أن اُتهم زوراً، وبهتاناً بأنني مع أحداث دوار اللؤلؤة.

لا يفوتني إلا أن اشكر أخي المسؤول الذي كان حريصاً علي من “الإنفجار” غيضاً، وقهراً على…..، والشكر موصول للصحافة، والصحافيين.

 

عبد الله بن عمر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: (( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله، وهو مسؤول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها، ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته، قال: وحسبت أن قد قال والرجل راع في مال أبيه ومسؤول عن رعيته وكلكم راع ومسؤول عن رعيته)).

 

المهندس:  حمد محمد المري

التعليقات (١٥) اضف تعليق

  1. ١٥
    ناصرالشهراني

    السلام عليكم ﻻيوجدحل سوى محاسبة المسؤلين والتشهير بهم ومعاقبتهم باشدالعقوبات المشكله اننانشتكي لمن دمروا بلدنا فكيف ينصفوننامن انفسهم يالغبائنا

  2. ١٤
    ابو راشد

    صحيح الله يعطيك العافيه يالمري كلام طيب الهجره في وضع سئ

  3. ١٣
    الكوت القديم

    من حق جميع المواطنين ان ينالوا حقهم من الخدمات كاملة ويشتكون ان كان هناك تقصير او إهمال ونحن مع اهل الغويبة الأعزاء في مطالبهم

  4. ١٢
    ناجي المري

    كلام صحيح وواقعي يعطيك ياحمد

  5. ١١
    محمد المري

    كلام صحيح يعطيك العافيه يابومحمد

  6. ١٠
    محمد

    كلام صحيح وبيض الله وجهك ي حمد كفيت ووفيت

  7. ٩
    الناصي

    السلام عليكم شكرا مهندس حمدفكل مذكرته صحيح ﻻكن المسئولين في محافظه اﻻحساء مصالحهم تغلب علي خدمه وصحه المواطن

  8. ٨
    غير معروف

    طالب بن سعد آلشريم

  9. ٧
    محمدالمري

    ابو محمد قبل ان ينتقل المهندس فهد الجبير امينا للمنطقه الشرقيه قابلته في مكتبه وتحدثت معه في موضوع المشاريع البلديه ونظافة الهجرة وماهو او كم يخصص من الميزانيه السنويه للامانه التي لاتقل عن مليار ريال سنويا لمشاريع الغويبه ومن هو المسوؤل شخصيا عنها حتى يتم متابعة المشاريع المعتمدة كل عام والرفع لكم عن اي تقصير من الموظف المسوؤل او المقاول لان اهل الهجرة هم المستفيدين من المشاريع التي تعتمد لهم لم يحدد شخصا بعينه فقط قال ان الغويبه تابعه لبلديه الهفوف واكتفى فقط بقول انه يوجد لدى الامانه استراتيجيه خاصه للهجر

    رسالة الى سعادة الامين المهندس/عادل الملحم

    ارجوا الاسراع في استحداث بلدية الغويبه سريعا

    حيث انه صدر من الامانه في جريدة اليوم تاريخ 8/6/2013 خبر استحداث بلدية للجنوب الشرقي للاحساء جهة الغويبة حتى الان لم نشاهد شئ

  10. ٦
    المر ه

    صح الله السنك كفووووووو يابن لبده

  11. ٥
    المر ه

    شكراً لب لبن لبده

  12. ٤
    ابو علي

    شكرًا من الأعماق مهندس حمد كل ما ذكرت صحيح. ولن أزيد عليك إلا بطلب موجه إلى المسئولين من موظفي الأمانة أن يجعلون هناك مقارنة بين الخدمات في الأحياء التي يسكنونها وبين الخدمات التي يجب أن يقدمونها للغويبة كحي من أحياء الأحساء وأخص بالذكر مهندس عادل الملحم وان يراقب الله في الأمانة التي اؤتمن عليها

  13. ٢
    عبدالله محمد آل مطوع

    نشكر الأخ المهندس حمد على توضيح بعض النقاط المتعلقة بهجرة الغويبة وهناك الكثير من القصور بالنسبه للخدمات ولاكن لا حياة لمن تنادي

  14. ١
    زائر

    ماشاء الله كلام ١٠٠٪؜

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>