شحوم الأغنام والأبقار مُفيدةُ لنا

الزيارات: 112530
تعليق 87
https://www.hasanews.com/?p=6246298
شحوم الأغنام والأبقار مُفيدةُ لنا
د . محمد آل محروس

لقد أثبتت لنا الأيام بأننا وللأسف الشديد غير مُستقلين في تحديد: ما هو الصالحُ لنا؟ وما هو غيرُ الصالح؟ إننا- وأكررها مرة ثانية: للأسف الشديد- لم نعد حتى قادرين على إستخدام المنطق في تحليل الأمور! إن ما ذكرته هو مُقدَّمَة لطرح سؤال يدور موضوعه حول ما تم تناقله مؤخرًا بخصوص زيوت وشحوم الأغنام والأبقار!

تصور- عزيز القارئ- بأنه وعلى مدى أكثر من نصف قرن (أي مُنذُ وضع أسس الطب الحديث وحتى الآن)، ونحن لا نعلم بأن لحوم الأغنام ولحوم الأبقار واللحوم الحيوانية الأخرى- بشكل عام- والتي تحتوي زيوتًا وشحومًا مُشبعةً مُفيدة لنا؟

فمن الذي أوهمنا بتلك الخُرافة والتي فيها حرمونا من أكل شحوم الأغنام والأبقار (وعلى مدى سنين طويلة!)؟ وهل صحيح بأنها مُفيدة ولكننا لا نعلم بذلك؟ وإذا كانت مُفيدة فمن الذي أخبرنا- فجأة- بهذه المعلومة المهمة والتي كانت مُغيبة عنا طوال هذه السنوات؟ ولماذا لم نتمكن من إكتشاف هذا الأمر، وبقينا ننتظر كل هذه المُدة ليصل إلينا المُنقذ (من خلال إلقائه لمُحاضرة في إحدى المُستشفيات المحلية في مدينة الأحساء، والتي لا نعلم تاريخها تحديدًا، لكني أُؤكد بأنها قد أُلقيت قبل عدة سنوات!)، ليتضح بعدها لنا مباشرة بعد أن سوَّقت للخبر- وفقط قبل أسابيع- بعض الصحف المحلية وليس الأجنبية (كما تم ترويجه والتفاعل معه هذه الأيام عن طريق “الواتسب”؛ وكلنا إستغراب مما قرأناه!)، بأن هناك معلومة جديدة لم ندري بها من قبل مفادها أن زيوت وشحوم الحيوانات مُفيدة لنا؟ حيث أن القنبلة الموقوتة (والتي كانت من العيار الثقيل، كما تم وصفها!) لم تتحدث عن أن تلك الزيوت والشحوم غير ضارة فحسب؛ بل قالت وبكل ثقة وتحدي لجمهور الصحة المُستمعين بأنها مُفيدة؟ وهو ما يورط بعض الجهات الإعلامية في نشر أخبار قديمة، تُظهرها على أنها حديث الساعة!

ولقد بيَّن لنا المُحاضر بأنه يقول لنا هذه الحقيقة (كما ذكرت الصحيفة) وهو يعلم بأنه سيُحرَم من الدعم المالي على مستوى الأبحاث؛ وأن من يُخف تلك المعلومة من المُتخصصين، يقوم بذلك لأنه يخشى إن أفصح بها للعوام فإنه سيُعاقب بالحرمان نفسه!

وهنا أسأل: هل خرج لحظتها أطباء الباطنة ومُعالجين مرضى القلب وإنسداد الشرايين (من تلك المحاضرة) ليقولوا بعدها مباشرةً لمرضاهم: “بأن دوائكم أيُها المرضى هو ما كنا نمنعكم عنه طوال هذه السنين، ألا وهو زيوت وشحوم الذبائح”؟ وهل قاموا بتوجيه مطابخ المستشفيات بتجهيز الأغذية الدسمة (وذلك بإضافة شحوم الأغنام والأبقار إليها) ليتم تقديمها للمرضى، حتى يتعافوا مما هم فيه من داء؟

وسؤالي الذي أستخرجه من كل تلك الأسئلة الآنفة الذكر، هو: كيف لنا أن نرضى بأن نكون كالدُّمَى، يُحركنا خبر قاله شخص هنا (فقط لأن شعره أصفر وبشرته بيضاء وقد جاء إلينا من بلاد الغرب)، ويوقفنا شخص هناك ولنفس المواصفات المذكورة؟ وتمنيت أن من قَدَّمَ لنا الخبر هو مؤسسة علمية أو منظمة صحية عالمية أو فريق بحثي مُتكامل في تطبيقاته! علمًا بأن كل المؤسسات الصحية والبحثية في العالم تُعارض مثل هذه الأخبار، وتعتبرها من الأخبار المُضحكة! خصوصًا وإذا ما كان التسويق لها بالطريقة التي سمعناها قبل أيام!

ولماذا يتم إستخدام الديكتاتورية من قبل بعض شركات الأدوية تجاه كل من يقول الحقيقة (على حد قول المُحاضر)؟ وهل هي سياسة تكميم الأفواه المُتبعة في بعض الدول العربية، تقوم بها شركات الأدوية تجاه من يُخبر الناس بالحقيقة؟ الأغرب أن من كان يستمع وينقل مثل هذه الأخبار هم ممن حَسَبوا أنفسهم على الدائرة الطبية؟ والأغرب أن من سمِع من عوام الناس- ومن خلال تلك القصاصات “الواتسبية”- تحول بين ليلة وضحاها لكيان بشري ينتمي لمجموعة أكلات اللحوم الحيوانية! والأغرب أنهم أصبحوا يسوقون لأكل اللحوم صباحًا مساءًا من خلال نشر تلك الأخبار الصادرة من صحيفة محلية (وليس من نشرة علمية)، بحجة أن الشحم أصبح مُفيدًا! وكأنهم ينتظرون أي عذر لينقضوا على ما يعشقونه من طبق شهي لا يستطيعون أن يقاوموه! حتى أن مطاعم البُخاري في بعض المُدن (وكما وصلني من بعض الزملاء) وضعت على مداخلها عبارات تقول: “ليِّنْ شرايينك معنا، وأقضي على الكوليسترول”! وآخر قد علق على مدخل مطعمه عبارة: “كلوا واشربوا هنيئا، فلا كوليسترول بعد اليوم”!

أنني أعتقد، وليسمح لي القارئ بأن أقول: بأنها أسئلة تُثير الشفقة! بل وأخاطب من سوقوا لنا ذلك الخبر وهم محسوبون علينا، وأقول: “يا أمةُ ضحكت من جهلها الأمم”! خصوصًا وأن هناك الكثير ممن وقعوا فريسة لهذه المصيدة!

أخي القارئ: أين كان هذا الكنز- المُتَمَثِل فيما قاله ذلك المُحاضر- مخبأً طوال هذه السنين؟ ولماذا أخرجه فجأة؟ وأين بقية الباحثين والعلماء والأطباء والممارسين الطبيين عن كل هذه الحقائق، التي عرفناها- قبل أيام- عن طريق الصدفة، ومن خلال صحيفة محلية تكرمت علينا (مشكورة!) بنشر الخبر؟ ولماذا عرفنا هذا الخبر بهذه الصورة؟ ولماذا لم نسمعه من مُحاضر آخر (خصوصًا وأننا نحضر المؤتمرات العليمة وعلى مدى سنين طويلة)؟

فقط للتوضيح، أقول: أنه لمن المؤسف، أن نَنسِب كل الحقائق لنظرية المؤامرة ونعتقد بأن كل ما يأتينا من الغرب قد تم التخطيط له مُسبقًا من أجل إيذائنا؛ وأنه لمن المؤسف- أيضًا، وعلى الطرف النقيض- أن نُسَلِّم بأن كلَ شيء هو مفيد لنا ولا يستدعي منا أي تحقيق أو بحث أو دراسة موضوعية من أجل معرفة ما يجري حولنا وفقط لأنه قد قَدِمَ إلينا من نفس الجهة التي أعتقدنا في بداية الأمر بأنها تتأمر علينا؟ والصحيح أن نلتزم عند تعاملنا مع الغرب أو أي جهة أخرى بتطبيق القاعدة الذهبية، وهي: “لا إفراط ولا تفريط”، فلا مؤامرة ولا تسليم مُطلق! ويجب أن نكون في المحِل الذي يجعلنا قادرين على أن نَعرِف ما هو الصالح لنا وما هو الطالح! وأن نكون مُستقلين في تقييم صالحنا العام!

فليخرُج أحدنا ويُلقي نفس المُحاضرة في مؤتمر علمي في إحدى الدول الغربية، لنرى كيف سيكون تفاعل الحضور معه؟ فليتبرع أحد الممارسين الصحيين ممن آمن فجأة بهذه الحقيقة ويُسَوِّق لها في الدول الغربية!

أتعتقد- عزيزي القارئ- بأن مثل هذه العبارات التي يُصدِّرُها هذا أو ذاك (في محاضرة تُلقى في إحدى الدول الغربية): يتم تقبلها ونشرها في الصحف بهذه السهولة، دون التحقق من مدى قابليتها للتطبيق على أرض الواقع؟ ودون إخضاعها لتجارب حقيقية قبل أن يتم التسويق لها ودعوة الناس لتبنيها؟

في الأخير، أؤكد لك عزيزي القارئ بأني: لم أكتب هذه المقالة من أجل نقاش تركيب اللحوم الحيوانية الكيميائي ومحتواها الدهني؟ وهل هو مُشبع أو غير مُشبع؟ وهل تحتوي على عناصر ومواد ومكونات قد تكون ضارة للأنسان؟ أو لا؟ وما هو تأثير اللحوم إذا ما أُكلت- بشكل مُستمر ودون تقنين- على المدى البعيد؟ وهل ضرر اللحوم السمينة- إذا أُكلت بشكل مُستمر- يتوقف (وكما نعتقد) على الشحوم فقط؟ وكيف تختلف اللحوم في تركيبها عن اللحوم البيضاء والأسماك؟ وكيف يرتفع الكوليسترول في الدم؟ وما هي الدهون عالية الكثافة، وأين توجد؟ وما هي الدهون منخفضة الكثافة، وأين توجد؟ وهل هناك أمراض محصور إنتقالها في أكل اللحوم؟ وغير ذلك من أسئلة تُناقش المحتوى العلمي لطبيعة اللحوم الحمراء وأثرها على الأنسان (سواء كان أثر إيجابي أو سلبي)!

وأُؤكد أيضًا بأني لم أكتب هذه المقالة لنقض ما تقدم به المحاضر أو من أجل تأييده (فالمُحاضر- أيًا كان تاريخ إلقائه لهذه المُحاضرة- له أحترامه وما تقدم به ليس من شؤوني؛ حتى وإن ظهرت هذه السطور على أنها تنتقد ما جاء به)؛ بل كتبتها مُتسائلًا ومُستغربًا من تبنينا- نحن- وتبني بعض صُحفنا في المنطقة المُفاجئ لحقيقة أن زيوت وشحوم الأغنام والأبقار قد أصبحت بين ليلة وضُحاها مُفيدة لنا! وحتى وإن فرضنا جدلًا بأن هذه المعلومة صحيحة، فهل نحن ممن يُغَيِّر من طبيعة برامجه الغذائية التي إعتقدَ- خلال عقود طويلة- بأنها صحية بهذه السهولة، ومن خلال خبر صحفي يتم التسويق له عبر “الواتسب”؟

التعليقات (٨٧) اضف تعليق

  1. ٨٧
    سعد القباني

    هل الكلام الي قاعدين تقولونه ثبت عن طريق تحاليل مخبريه او من واقع تجربه على البشر افيدونا عن الي يصير مع العلم انني من يحبونالحوم الدسمه

    • ٨٦
      زائر

      اعطنا نتائج مخبرية صحيحة على صحة ان الشحوم مفيدة

    • ٨٥
      زائر

      الاكل الصحي المتوازن يحتوي علي دهون الحيوانات بقر ماعز خراف …

      هل فيه دراسات معلنه تؤكد ذلك

  2. ٨٤
    محمد الشمري

    الله سبحانه وتعالى لما حرم على بني اسرائيل الشحوم معني هذا ان الشحوم ذات فائدة كبيرة وهذا مذكور في القرآن الكريم

    • ٨٣
      جميل

      كلامك جميل

    • ٨٢
      حجي ناظم كركوكلي

      كلامك جميل جدا يا أخي عزيز

    • ٨١
      زار

      لحقت علا الوالده يحمسون البصل بزيت الحيواني الي عهد قريب ولا فيه اي مشكله من ذيل خروف

    • ٨٠
      زائر

      الله حرم على اليهود شحوم البقر والغنم إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بلحم.
      أي حرم عليهم شحوم الذيل فقط والله أعلم

      • ٧٩
        زائر

        يا اخي كانوا الشيبان زمان قبل مجي هذه الزيوت المهدرجه القاتله بالامراض يستخدمون ذيلة الخروف وشحوم الخروف ويحمسونها فوق النار لما تصير زيت ويحتفظون بها في اوعيه نظيفه ويستخدمونها في طبخ الاكل ويصير لها طعم لذيذ وكانت الناس في احسن صحه لا كرستلول ولا سكر ولا قلب ولا انسدادات شرايين

    • ٧٨
      الاسم (اختيارى)

      احسنت القول المفيد …فعلا كما قال الله سبحانه وتعالى ..محرمه على بني اسرائيل …اذا فهذه مؤامره مدبره من بني إسرائيل على تحريم الشحوم على بقية العالم المسلم لكي نكون مثلهم …..مع اني لست ممن يعشقون الشحوم ….بل اتناولها على خليط من هذا وذاك الاحمر والابيض …وتحياتي لحضرتك

  3. ٧٧
    سعود

    الختام .. هل الشحم مظر ولا لا ؟؟

  4. ٧٦
    Amy

    لا ليس ضارا بآذان الله وفيها فوائد كثيره

  5. ٧٥
    عايد شباب

    قال تعالى: وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ {الأنعام:146}.
    السؤال هنا :
    ان الله حرم شحوم البقر والغنم على اليهود عقوبة لهم على بغيهم وظلمهم كما ورد في الاية ، فالمنطق يقول انها يجب ان تكون فيها منفعة كبيرة واراد الله ان يحرمهم من تلك المنفعة ، والا لو كانت ضاره ما الحكمه من التحريم!؟

    • ٧٤
      زائر

      وهل تحريم الخمر لأنه نافع
      الله سبحانه وتعالى حرم الشحوم الا ما وجد في ظهر الذبيحة من شحوم

      • ٧٣
        زائر

        الخمر حرمه علي المسلمين يا غزال وفهمك كفاية هاد كان تفهم اصلا

      • ٧٢
        زائر

        اخي الله حرم الخمر والميسر لضررهما وعلي عكس الشحوم حرمها علي اليهود لبغيهم

    • ٧١
      زائر

      لما تحول الشحوم المذكوزة ”أي الظهر والحوايا وما اختلط بلحم” لا يبقى إلا الذيل والله أعلم

    • ٧٠
      زائر لماذا يا مسلمين يا أطباء يا بالحنين لا تقومون بدراسة علمية والتحليل يتبنون فوائد شحوم الغنم للانسان وممكن تكون أطروحة دكتورة

      التعليق

  6. ٦٩
    غير معروف

    المفيد هل ضررها اكبر ام نفعها

  7. ٦٨
    غير معروف

    مفيد جدا

  8. ٦٧
    فادي

    سؤال : لماذا يوضع على عبوات الزيوت النباتية عبارة قليل او خالي من الكوليسترول ؟

  9. ٦٦
    احمد من المغرب

    لقد كان رجل يعاني من نسبة الكولستيرول في الدم فقال له الطبيب ﻻ تاكل المود االدسمة فكان يحب السم فاخد ياكل الشحوم بكترة فلم رجع عند الطبيب قال له لقد اصبحت بحالة جيدة

    • ٦٥
      حجي ناظم كركوكلي

      جزاك الله خيراء جزاء على كلام جميل جدا

  10. ٦٤
    نعيمة أطلس

    مقال الدكتور لم يفدنا بأي شيء بل المس منه انه يريد التشكيك في أن الشحوم المشبعة مفيدة للجسم أكثر من العكس

    • ٦٣
      غربي

      و الله عندك الصح القران هو دستورنا و ليس هذا الشخص الذي يتخذ من المباحث الغربية مستندا له

    • ٦٢
      زائر

      بارك الله فيك

  11. ٦١
    ابونورالنصري

    القران الكريم حسم الامر في سوره الانعام

  12. ٦٠
    غير معروف

    حضرتك لو قرأت آيات القرآن جيدا وتمعنت في معناها الذي غفلناه لعلمت جيدا بأن بعدنا عن الصحي وغيرالصحي ناتج من جهلنا بتفسير آيات الله ولا أعلم لماذا كل هذا الهجوم على من قال هذه المقولة الصادقة للأسف الله أعلم أنت وحدك بعد الله تعرف السبب وكل ما أقوله ان من أخفى علما فعقابه عند خالقه يوم لاينفع مال ولابنون وخلي أصحاب الشركات من الزيوت والأطباء والدايت تنفعهم أموالهم في اليوم الأعظم وآسفة على الإطالة وان كان هذا الموضوع لم يكف فيه مجلدات والله المستعان

  13. ٥٩
    راضية بالقدر

    حضرتك لو قرأت آيات القرآن جيدا وتمعنت في معناها الذي غفلناه لعلمت جيدا بأن بعدنا عن الصحي وغيرالصحي ناتج من جهلنا بتفسير آيات الله ولا أعلم لماذا كل هذا الهجوم على من قال هذه المقولة الصادقة للأسف الله أعلم أنت وحدك بعد الله تعرف السبب وكل ما أقوله ان من أخفى علما فعقابه عند خالقه يوم لاينفع مال ولابنون وخلي أصحاب الشركات من الزيوت والأطباء والدايت تنفعهم أموالهم في اليوم الأعظم وآسفة على الإطالة وان كان هذا الموضوع لم يكف فيه مجلدات والله المستعان

  14. ٥٨
    قاسم

    طول عمرى اكل شحم الخروف. حتى انى عالجت به مرض خشونه الجلد بعد ان اذبته وخلطت معه القسط الهندى ولكن على نار هادئه جدا حتى لا يفقد قيمته اى انى وضعت الشحم المقطع والقسط وزيت الزيتون فى زجاجه والزجاجه وضعتها فى اماء به ماء يغلى

  15. الغرب كاذب .كل شحم الغنم .انت عمرك سمعت عن خروف عنده ذبحه صدريه والحقيقه انى اقول باذن الله ان شحوم الغنم مفيده

    • ٥٦
      غير معروف

      انا سمعت عن خروف عنده ذببحة عنقية

  16. ٥٥
    علي الشيخ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخواني الشحوم مفيده لكن لا تأكلوها بكثره واذا كانت ضاره لكان كل اجدادنا بهم ذبحه وسكر وضغط ولكن لحد الان هم بصحه جيده.! لماذا هم بصحه جيده؟ لانهم لم يسمعوا لكلام اليهود وتقاريرهم التي بها كفر وانهم يريدونا عدم الاستفاده من الشحوم وفوائدها حتى نصبح مثلهم
    ان الله اعلم وشكرآ

  17. ٥٤
    ابو كمال

    انا لااوافق الرأي بان الشحوم مفيده للانسان انا اكلت تقريبا كيلو عناقيد ولا اعرف ماذا يسمونها عندكم وهي شحوم وزيوت من الاغنام وبعد ساعه شعرت اني غير قادر على الوقوف جسمي ثقل بشكل مفاجئ وبعد 18 ساعه اصبت بجلطه كانت اسبابها ارتفاع الكوليسترول والدهنيات واصبح هناك تضيق بالشرايين والاوعيه الدمويه هذا ما اكده لي الاطباء عندما سالوني ماذا اكلت قبل 24 ساعه صرحت لهم قبل 18 ساعه اكلت كذا وكذا وكان هذا سبب الجلطه لان شحوم الاغنام مشبعه بشكل مخيف اضافه الى ذلك لبن الجميد الذي يوضع مع المناسف هو الاخطر على القلب والشرايين مع تحياتي لكم مع تمنياتي للجميع الصحه والعافيه والعمر المديد باذن الله تعالى

    • ٥٣
      ناظم حميد

      يا اخي كيلو هذا غير اكل

    • ٥٢
      AMER ACHICHE

      في الحي الذي اسكن فيه يوجد انسان مريض ( مختل عقليا) قال لي :هل الماء جيد
      قلت : اكيد
      قال لي عندما اشرب 2 الى 3 لتر في اليوم هل هذا جيد
      قلت : نعم
      وهنا اتى سؤاله الذي لا يحتاج اجابة اصلا ” و اذا شربت 20 لتر مرة واحدة ” ؟!!!!!
      اتمنى ان تفهم العبرة من سؤاله ” مع العلم انه مختل عقليا “

  18. ٥١
    sousou sasou

    اريد فوائد اللحم و آيات حوله

  19. ٥٠
    سعد

    انا لا اؤيد الشحوم والاصل وان كان هناك فوائد بسيطه فالضرر اكبر والدليل تجارب الناس والامراض والكروش التي في بطونهم ان كنتم تحبون البطن الكبير وزياده دهون اجسامكم فعليكم بالشحوم ..سبحان الله كل شئ له حد ومعيار ومقدار معين ان زاد اصبح ضارا جدا ..كالزنجبيل والفلفل على سبيل المثال فان زاد عن المقدار المعين اصبح ضارا ..ومثال اخر العنب فالعنب جدا مفيد للجسم لكن ان اكثرت منه اصبت بالاسهال !!فالشحوم فعلا هي دهون مشبعه لايمكن ان تتخلص منها بسهوله فعند قيامك بالاعمال والحركه وممارسه الرياضه تحترق لتطلق لك الطاقه ولكن حسب الحركه والرياضه فهي في الاصل صعبه الاذابه لانها مشبعه بعكس الدهون الغير مشبعه كزيت الزيتون ..بالتالي يتم تخزينه في الجسم ويسبب لك الامراض بكثرته طبعا ويسد الشرايين والامر انه سبب تكوين البطن الكبير الذي يصعب التخلص منه بسهوله ..

  20. ٤٩
    سعد ق ق

    انا لا اؤيد الشحوم والاصل وان كان هناك فوائد بسيطه فالضرر اكبر والدليل تجارب الناس والامراض والكروش التي في بطونهم ان كنتم تحبون البطن الكبير وزياده دهون اجسامكم فعليكم بالشحوم ..سبحان الله كل شئ له حد ومعيار ومقدار معين ان زاد اصبح ضارا جدا ..كالزنجبيل والفلفل على سبيل المثال فان زاد عن المقدار المعين اصبح ضارا ..ومثال اخر العنب فالعنب جدا مفيد للجسم لكن ان اكثرت منه اصبت بالاسهال !!فالشحوم فعلا هي دهون مشبعه لايمكن ان تتخلص منها بسهوله فعند قيامك بالاعمال والحركه وممارسه الرياضه تحترق لتطلق لك الطاقه ولكن حسب الحركه والرياضه فهي في الاصل صعبه الاذابه لانها مشبعه بعكس الدهون الغير مشبعه كزيت الزيتون ..بالتالي يتم تخزينه في الجسم ويسبب لك الامراض بكثرته طبعا ويسد الشرايين والامر انه سبب تكوين البطن الكبير الذي يصعب التخلص منه بسهوله ..

  21. ٤٧
    جزائري

    ليه التطويل وليه كل هذا الكلام ونحن لم نستخرج من كلامك المفيد ولا اقول زبدة الكلام لان فيها كولسترول وانما اقول شحم الكلام
    اليكم اخوتي شحم الكلام كله
    صلاح الخطيب > الحجامه والطب البديل فى سوهاج دار السلام
    يعنى فيتامين A ، D ، E ، K
    قنبله صحيه كانت مخفية
    فوائد شحوم المواشي الغنم والأبل والبقر المُغيّبه عنا قصداً
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    :انها والله مفاجأه من العيار الثقيل وغير متوقعه لجم يع الناااااس .
    تأملوا معي هذه الآيه : –
    قول الله تعالى : –
    { وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنْ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا ……………….
    الئ قوله تعالئٍ
    ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّالَصَادِقُون
    لقد حرم الله عز وجل شحوم المواشي على اليهود
    عقوبة لهم !!!
    والسؤال المهم ؟؟؟؟
    ما أهمية هذه الشحوم للإنسان ؟؟
    وما هو الخير العظيم الموجود فيها حتى يصبح تحريمها على اليهود عقوبة ربانيه على كفرهم ؟؟؟
    وهل صحيح ماهو مشاع منذ سنين طويله الئ أن اصبح ألامر المتعارف عليه بين الناس وهو : –
    أن الشحوم مسؤوله تماما عن زيادة الكولسترول في جسم الأنسان بل وأنها السبب الرئيسي فيه ؟؟؟؟؟
    الإجابه المهمه تجدها
    هنا :
    في مؤتمر عالمي للقلب بمحافظة الأحساء بالمملكه العربيه السعوديه نظمه مركز الأمير سلطان
    (( ففجّر قنبله مدويه )) البروفيسور الأمريكي : –
    ( بول روش ) رئيس المعهد الأمريكي لأبحاث التوتر العصبي بواشنطن
    مفاجأه من العيار الثقيل جدا”
    حين أعلن
    أن الكولسترول : –
    هو أكبر خدعه قام بها اليهود في السنين الماضية …
    ولكن الحقيقه هي : –
    أن الطعام الدسم بشحوم الأغنام والأبل وتناول دهون الأبقار ( سمن البقر )
    هو من يقوم بإخراج جميع السموم من جسم الأنسان بأذن الله وإعطاء الليونه والمرونه للشرايين والجلد وتغذية الكبد والأمعاء وكافة الأجهزه بالجسم والدفع بالطاقه لأعلى مستوياتها
    والشحم برئ من كلسترول الدم أو الإصابه بالنوبات القلبيه
    والمتهم الحقيقي في ذلك
    هي : –
    الزيوت المهدرجه بجميع انواعها مثل : ( دوار الشمس والذره والسمن الصناعي من المارجرين وأنواع الزبده وغيرها من كافة الأنواع )
    وقال : انها الدعايات المظلله والخطط القذره الممنهجه واللا أخلاقيه للشركات الغربيه واليهوديه
    بدءا”ً من شركات صناعة الزيوت المهدرجه التي تباع على الأرفف لتتعطل أجسام البشريه وتصاب الوظائف الحيويه من قلب ودم وأورده وشرايين لتفتك بالكبار والأطفال المساكين ،، ،
    ثم تتدخل شركات الأجهزه الطبيه لتسويق أجهزة فحص الدم
    ثم شركات العقاقير بما يسمى الأدويه الخافظه
    ثم شركات الأغذيه الخاصه بصناعة الاطعمه قليلة الدسم
    ثم شركات الأجهزه الرياضيه
    وانتهاءاً بشركات الدايت نوتريشن (مراكز التخسيس إجمالا” )
    والدافع المشترك والهدف الحقير لكل هذه الشركات هو : الربح المادي والأضرار بالمسلمين والدول المستهدفه 56 دوله اسلاميه بشكل اكثر تركيزاً من باقي الدول !!!
    وأضاف بأن العلماء القادرين على رفع أصواتهم لكشف هذا الخداع سيكونون عُرضه لخسارة الدعم لأبحاثهم …
    يا مسلمين كم من الكنوز القرآنية غائبة عنا
    • وانا اقول ليش الأولين يقولون عليك بالشحم وابشر بالشحم .. احسبه من قوة الفقر، اثرهم عارفين انه عوافي
    لمزيد من الاسرار والفوائد الصحيه المخفيه انضم معنا فى هذا الجروب
    https://goo.gl/f3lsCD
    http://www.facebook.com/rohelhayah707
    انشرها صحابك يستهلو يعرفو المعلومه دى
    صور من منشور ‏صلاح الخطيب‏ في ‏الحجامه والطب البديل فى سوهاج دار السلام‏ · ‏5 ديسمبر، 2015‏ بالقرب من ‏‏سوهاج‏، ‏مصر‏‏ ·
    العرض بالحجم الكامل · خيارات إضافية
    أعجبنيإظهار مزيد من التفاعلات
    مشاركة
    أنت و‏‏‏1.6‏ ألف‏ من الأشخاص الآخرين‏
    رجب الحجام
    معلومة جيدة وبارك الله فيك
    أعجبني‏5‏المزيد · 5 ديسمبر، 2015
    محمد الشافي
    أحسنت النشر والتوضيح
    أعجبني‏3‏المزيد · 5 ديسمبر، 2015
    Ahmed Mohamed
    يعني كل ما هو شحوم وفي. اي مكان في. الجسم، الحيوان، انا اظن الشحوم الاليه يعني الشحوم التي لا تتجلط زي شحوم. المصارين
    أعجبني‏4‏المزيد · 5 ديسمبر، 2015
    Ahmed Mohamed
    والله اعلئ واعلم
    أعجبني‏4‏المزيد · 5 ديسمبر، 2015
    صلاح الخطيب
    نعم احسنت

  22. ٤٦
    الأمين المرابط

    يقول إخوتنا المصريون : أعط الخبز لخبازة حتى لو أكل نصفه .

    • ٤٥
      زائر

      نعم هذه الاعب يضحك علينا اليهود واذنابهم من الغرب كل ما هو فيه خير مذكور في القران حرفوه ونحن نثق بهم ثقة عمياء مثلا عيد الاضحى كثير من يشتري الكبش ويهديه للمساكين خوفا من الكوليسترول

  23. ٤٤
    aaddil62

    السلام عليكم
    تعليقي يتمثل في ان كل علوم الغرب تكاد تكون صحيحة.!!!
    لكن الذي اريد التنبيه اليه اهمية دراسة المعلومات المستفادة من كتاب الله عز وجل باعتباره آكد مصدر للعلوم الدنيوبة والآخروية.

  24. ٤٢
    Nawara229

    صح لسانك.. اصلا اغلب الدراسات هدفها الترويج لمنتجات و ادويه

  25. ٤١
    حستم

    الكلام كثير ولا وصلت الفكره

  26. ٤٠
    سعيد يسري

    للاسف كل طبيب يخرج ويقول انا وكل متدين يقول موجود في القرأن الكريم فقد تاهت العالم بين هذا وهذا واليهود شرعو كثير وقليل ونحن نركض للاسف قال فلان عن لسان فلان عن فلا ن كما البخري ومسلم وغيرهم الذين اتو بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بخمسون او مئة عام قال فلا عن لسان فلان وكل شئ يأتي من يعيدنا الى الف واربعمئة سنه لم يذكر هذا الطبيب اي شيئ علمي

  27. ٣٩
    سعيد يسري

    لا نستطيع ان نصل الى حل لا مع الطب ولا مع المتدينين كل واحد منهم بيحلل ويحرم زي ماهو عايز لم يعطينا الطبيب زبدة الكلام كان حديثه محاضره وفي كل شيئ يتدخل بعض الشيوخ للتحليل والتحريم وننسى الشيئ العلمي الصحيح

  28. ٣٨
    سعود بن بندر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا قريت الموضوع كامل و قريت تعليقات الاخوان
    وحبيت أضع بصمه لي في هذا الموضوع لعل تستفيدون منها لكثرة النقاش الذي لم تجدون له حل

    اولا: ما جاء في كتاب الله من تحريم الشحوم على اليهود صحيح ولا نقدر ننكر الشي هذا
    ثاني : ما كتبه الطب عن الكلسترول و ارتفاعه صحيح لانه مثبت طبياً

    الجواب : تم تحريم الشحوم على اليهود ليس لانها مفيدة للإنسان
    وكثير من الاخوان والاخوات فاهمين كذا
    الصحيح ان وجب تحريمها عليهم لما فيها من لذة وليس لما فيها من فوائد
    فا مثلا الان لو تسوي كباب بدون الشحم الموجود به ليس له لذة
    ولو تسوي مفطح بدون شحم ليس له لذة
    ولو تسوي بانكيك بدون زبدة ليس له لذة
    او عريكة او قرص او مراصيع او غيرها خاليه من السمن لن يكون لها لذة
    فا نزل التحريم هنا ليحرمهم الله من لذتها وليس لان فيها فوائد
    ولاكن الدهون الطبيعية تظل أفضل بكثير من الدهون المصنعة و المهدرجة

    وشكراً لكم جميعا

    • ٣٧
      زائر

      الحين انت تبي تقنعنا انك فاهم

      لو فاهم ما تختار كلمة اللذة من الشحوم وتترك الفائدة من الشحوم

      بالذمة الحين الرسول صلى الله علية وسلم تكلم عن فوائد لية الخروف وهي الشحوم

    • ٣٦
      زائر

      فسرت الاية على هواك رجل عقلاني مثل صاحب المقال

  29. ٣٥
    ابراهيم الغامدي

    يااخي الدكتور حفظك الله
    كل ماقلت هو تفسير الماء بالماء والمعلومه عندما تصلنا من أشقر أو أغبر أو أسمر وهو لديه علم في تخصصه لايمنع أن يكون صادقا فالسؤال يادكتور لماذا حرم الله على اليهود الشحوم وماهي الحكمة من تحريمها عليهم وخاصة أن الله أراد بها العقوبة

  30. ٣٤
    طارق

    اثبت القران ان الشحوم نافعة للمسلمين ولكنها محرمة ع اليهود وبما ان اليهود اعداء المسلمين ولم يقرؤا القران وان قرؤه فهم لايريدون الخير للمسلمين ،، فقد حرموها علينا ايضا وهذا جزاء من يترك القران وتعاليمه ويمشي وراء الاخرين وخاصة انه علماءنا كلهم في بلاد اليهود والنصارى ولايستطيعون نصرة الاسلام باتباع ماانزل الله تعالى بقرانه
    وتفسير وتوضيح اياته

  31. ٣٣
    طارق المهندس

    الشحوم مفيدة للمسلمين وضارة لليهود وهذا امر الله سبحانه والحمدلله انا مسلمين

  32. ٣٢
    ابو تحمد

    لم تكن صريحا فيما قلت درت ولفيت كثيرا ولم نصل معك الى شيء معين لم نعرف حتى الان هل شحوم الابقار والاغنام مفيده ام لا افدنا رحمك الله

  33. ٣١
    ابوعبدالله

    الزبده الحين سحم ااحيوانات مفيد والا لا ترى صرنا مثل المسبحه ماحنا عارفين ناخذ كلام اي واحد بالاخص احنا مانعرف في المجال العلمي ،علماانه يوجد آيه في القرآن حرمت لحوم الاغنام وشحومها عل اليهود والنصارى والله اعلم،شكرا

  34. ٣٠
    محمود

    فة ‏‏4‏ صور جديدة‏ من قبل ‏دكتور جميل القدسي الدويك‏.
    18 ساعة ·
    وردنا فيما سبق هذا التعليق من احد متابعينا
    (نرجو من حضرتكم قراءة المنشور الى آخره كما نرجو دعمنا باعجاباتكم وتعليقاتكم)
    #كذبة_الكولسترول:
    ???? فوائد شحوم المواشي المُغيبة قصداً من ضعاف النفوس ، أعداء الإنسانية .. ???? مفاجأة غير متوقعة : تأمل معي هذه الآية : قوله تعالى :
    (( وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنْ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوْ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ )) … [الإنعام 146]
    حرّم الله عز وجل الشحم على اليهود كعقوبة لهم …!
    والسؤال : ما أهمية هذه الشحوم للإنسان وما هو الخير فيها حتى يصبح تحريمها عقوبة ربانية …؟؟؟
    وهل صحيح ان الشحوم مسؤولة عن زيادة الكولسترول ؟؟؟
    في مؤتمر عالمي للقلب بالأحساء بالمملكه ، نظمه مركز الامير سلطان بن عبدالعزيز ..
    فجر الدكتور الأمريكي ( بول روش ) رئيس المعهد الامريكي لأبحاث التوتر العصبي بواشنطن مفاجأه حيث أعلن ان الكولسترول أكبر خدعه في القرن الماضي والحقيقه : أن الطعام الدسم بشحوم الأغنام وتناول دهون الأبقار ( سمن البقر ) هو من يقوم بأخراج السموم من الجسم وإعطاء الليونة والمرونة للشرايين والجلد وتغذية الكبد والأمعاء وكافة الأجهزة بالجسم والدفع بالطاقه لأعلى مستوياتها وهو بريء من كولسترول الدم او الإصابه بالنوبات القلبيه ..
    والمتهم الحقيقي في ذلك هو الزيوت المهدرجة ( دوار الشمس والذره وغيرهم والسمن الصناعي من المارجرين وغيرها من أنواع الزبدة)
    وقال انها الدعايات المظلله والخطط القذره الممنهجه اللاأخلاقية للشركات الغربية بدءاً من شركات صناعة الزيوت المهدرجه التي تباع على الأرفف لتتعطل اجسام البشريه وتصاب الوظائف الحيويه من قلب ودم وأورده وشرايين لتفتك بالكبار والأطفال المساكين، ثم تتدخل شركات الأجهزه الطبيه لتسويق أجهزة فحص الدم ، ثم شركات العقاقير بما يسمى الأدويه الخافظه ، ثم شركات الاغذيه لصناعة الاطعمه قليلة الدسم ، ثم شركات الأجهزه الرياضيه ، وانتهاءاً بشركات الدايت نوتريشن ( مراكز التخسيس إجمالآ ) ..
    والدافع المشترك لكل هذه الشركات هو الربح المادي والدول المستهدفه 56 دوله اسلاميه بشكل اكثر تركيزآ من باقي الدول ..
    وأضاف بان العلماء القادرين على رفع أصواتهم لكشف هذا الخداع سيكونون عُرضة لخسارة الدعم لأبحاثهم
    ونحن نرد عليه ونقول أنّ هذه الأقوال كلها غير صحيحة
    فارتفاع الكوليسترول وتأكسده وإحداثه لتصلب الشرايين وإحصائيات الوفيات لتصلب الشرايين عليها دراسات بمئات الآلاف وهي متواترة ومترابطة بشكل لا يقبل الشك إطلاقا, هذا الدكتور أيا كان إذا أراد أن يثبت صحة قوله عليه أن يأتي بملايين الأبحاث التي تدحض مئات الآلاف من الأبحاث السابقة وهذا غير ممكن وغير مقبول
    فكيف يمكن لمراكز أبحاث علمية تعمل في مناطق مختلفة ولها إدارات مختلفة وفي دول مختلفة ( حتى مختلفة سياسيا مع بعضها بعضا ) كيف يمكنهم أن يتواطؤا وهل باع الأطباء ضمائرهم كلهم جميعا هكذا فجأة
    هذا غير مقبول لا منقطيا ولا علميا
    ولا يعدو أكثر من حديث يتم تداوله في ديوانية أو مجلس للعوام ( يعني كما نقول في بلادنا خرافة )
    والله ولي التوفيق
    أخوكم الدكتور جميل القدسي

  35. ٢٩
    الجوهرة

    مقال طويل وممل ولم نخرج بفائدة منه رد الاخ الجزائري مقنع ومفيد وفعلا عقوبة اليهود بان حرمها الله عليهم دليل ع فائدتها واهميتها

  36. ٢٨
    شريفه الشهري

    اشكر من تطرق لهاذا الموضرع المفيد جداً أناأعمل زيوت وستخدمت زيت الأليه على شعري ممتاز للغايه مع الأعشاب

  37. ٢٧
    خالد

    الساده القراء
    ارجع بالتاريخ الى الاجداد فكانو ياكلون شحوم اللحوم بشراهه والسمن البلدى والله كانت جدتى تاخذ كل ماهو شحم من اللحوم التى كنا نحن نخاف ان ناكلها وتاكلها هى وماتت فى سن 101 عام وكانت دائما بصحه جيده افضل من شباب اليوم اللذين لا يحبون شحوم اللحوم
    اعقلوها وخدوا من اجدادكم عبره ومن القرأن الكريم ولا تسمعوا كلام الاخ الفاضل كاتب هذا المقال لانه ليس باحث او عالم ناخذ بكلامه

  38. ٢٦
    محسن

    يا أخوان المقال بفائدة الشحوم غير صحيح . وكثرتها من دون حركة قاتل . الدهون المشبعة لاتتناسب مع مجتمعنا لأن حرقها يحتاج لجهد كبير حتى تكون صحية، وهذا الجيل مرفه بالسيارات والأعمال المكتبية ، حافظوا على أوزانكم فإن كبر البطن وزيادة الوزن داء نهايته حزينة .

  39. ٢٥
    خالد

    يكفى ان ماقلت في هاهنا دليل على انك احد من أولئك الذين رجعوا بالأمة الى الخلف لقرون
    هذه الأمة خير أمة أخرجت للناس يمتخلف ونعتز بأمتنا (((وأقول: “يا أمةُ ضحكت من جهلها الأمم”))؟؟؟؟؟

  40. ٢٤
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وأذا اكلنا لا نشبع….
    امشي على هذه القاعده وكل اي شي.
    وطبعا المشي والرياضه وابشر بالخير
    الله يسعد الجميع …تحياتي لكم.
    اخوكم خالد

  41. ٢٣
    عادل

    لم تقل شيئا كثرة الكلام من قلة الفهم قرأت الموضوع كاملا و لم أفهم شيئا

  42. ٢٢
    عمر بلفقيه العباسي

    هل بنو إسرائيل يستخدمون الشحوم في غير الاكل او كآكل فقط أو يستخدمونه كتجارة للربح وجني الاموال لذا حرمه الله عزوجل عليهم الاية. وهناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بزيادة الماء في المرق. والمرق عصارة اللحم والشحوم مع الماء.فالموضوع واضح أنه حلال وليس فيه ضرر من أكل الشحوم وأي شئ يزيد عن حده انقلب ضده. ولعل بعض الأمراض تتوجب تجنب أكل الشحوم بل اللحم وهذا لايتنافى مع الاية. كالملح يتجنبه مريض ضغط الدم وهو حلال.

  43. ٢١
    صمود

    بسم الله
    انا إمرأة فقيرة الى درجة لم ٱكل اللحم لسنوات عديدة فضعف جسمى ولم استطيع العمل او المشى او الكلام
    ذهبت للاطباء لكنهم ادخلونى فى دوامة اخرة من بدل اقصى مجهود ذهابا وإيابا لإجراء التحليل والفحوصات و لم يعوطونى دواء سوى فيتامين و دواء لنوم
    فتجرأت لاكون طبيبة نفسى و وضعت إصبعى على جرحى هل عدم تناولى للحوم هو سبب ضعفى و جدتى كانت تسلخ الخرفان وهى فى عمر الثمانين حيث كان جدى يقول لها اطبخ بشحومها واتركى اللحم لبيعهى
    جدى وجدتى كانا قوياء البنية
    وماتا وهما مستقيما البنية
    ليس لدى المال لشراء اللحم فهل استطيع شراء الشحم، ذهبت الى اللحام وسالته عن تمن الشحم فقال لى بدون تمن تعالى خذى الشحم متى شئتى
    فداومت على اكل الشحم حتى استعدت شباب ونشاطى وحيويتى وانا فى سن 45
    نصيحتا منى كلوا الشحم وإن خفتم فعليكم بالشاي فهو يقوم بتحليل الشحم الى جزيئات سهلت الهضم
    انتظر منك تجاوب فى أمان الله

  44. ٢٠
    أبو عادل

    الشرط الأساسي لكمال فائدة اللحوم و الشحوم الحيوانية هو الغذاء الذي تغذت عليه الحيوانات…فالحيوانات التي تم تربيتها في حظائر للتسمين وتم تغذيتها بالآعلاف المصنعة واستخدمت الأدوية و المضادات الحيوية خلال فترة نموها فأن احتمال أضرار لحومها و شحومها واردة، لكن الحيوانات التي مصدر غذائها المراعي الطبيعية هي و امهاتها خلال فترة نموها وتكاثرها ولم تتعرض لأي مركبات كيميائية مصنعة فسوف ينعكس غذائها على لحومها و شحومها. المقصود أن الأعشاب الطبيعية ستكون المكون الأساسي للحوم و شحوم تلك الحيوانات مما يجعل فائدتها و قيمتها الغذائية
    عالية جدا تعود بالنفع على الانسان.
    والدليل على ذلك قول الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام في توجيهه لشفاء عرق النسا…عن أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (شفاء عرق النسا ألية شاة أعراببة تذاب ثم تجزا ثلاثة أجزاء ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء). صدق الرسول عليه الصلاة والسلام
    وهو خير و أفضل من يحكم عليه أفضل الصلاة و التسلبم.
    شاة اعرابية: التي غذائها و مرباها و مرعاها من أعشاب البرية الخالصة ولم يشوبها غذاء غيره.

  45. ١٩
    ابوعادل

    الشرط الأساس لنحصل على الفائدة من لحوم و شحوم الحيوانات هو مصدر غذائها.
    إذا تم تربيتها و تغذيتها و تسمينها في حظائر للماشية و استخدمت الإعلاف الصناعية و الأدوية و المضادات الحيوية فالنتيجة أن تكون لحومها و شحومها ذات أضرار على الإنسان إذا لم يتعامل مع تلك اللحوم بطريقة صحيحة.
    أما إذا تم غذائها و مرعاها في مراعي طبيعية على الأعشاب و الحشائش طوال فترة تغذيتها ولم يخالط غذائها أي منتجات كيميائية فالنتيجة أن تحمل تلك اللحوم و الشحوم خصائص تلك الأعشاب و الحشائش الطبيعية و بدورها تكون ذات فائدة و قيمة غذائية عالية عند استهلاكها.
    الدليل على ذلك عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول:(شفاء عرق النسا ألية شاة أعرأبية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء). صدق الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم.
    وهو أفضل حكم عليه الصلاة والسلام.
    شاة أعرابية: التي تغذت و تربت على الأعشاب و الحشائش البرية ولم تتعرض للاعلاف الصناعية أو الحقن الطبية.

  46. ١٨
    زياد جحا

    متى سنتعلم فن الصحافة ونكتب مقالة واضحة ، نحن في عصر المعرفة وتراكم المعلومات والقارىء ليس مطلوبا منه أن يعيش في دماغ الكاتب أو أن يحلل ألغازه، يجب أن تكون المقالة واضحة : تنقل معلومات صحيحة بشكل واضح وتشير إلى المصدر وبشكل مرتب وبلا تهكمات وبكاء وعويل على الماضي والحاضر والمستقبل ، ثم ماذنب الآخرين إذا كنا نحن لا نقرأ آيات ربنا ، ألم يشر القرآن الكريم إلى معاقبة بني اسرائيل بنهيهم عن أكل الشحم ، أتكون العقوبة بمنعهم من أكل شىء ضار.

  47. ١٧
    الشيخ محمداحمدجسار

    عندي تساؤل هل ذكرفي القرآن الكريم اوالسنه النبويه امر اونهي عن تناول لحوم البقروالغنم المختلطه بالشحوم
    لان الله عزوجل قداكمل لناديننا بحيث اشتمل على كل امورنا الحياتيه الى ان ان تقوم الساعه
    فنهاناعن كل مايضرنا وحثناباتبع كل ماينفعنا ولواننا عللنااوفسرناكل نهي نهاناالله عنه سنجدان به ضرر على صحتناوان كل ماحثناعلى اتباعه سنجدان غي فوائدلصحتنا
    (وبالامكان للاخوةالمهتمين بهذا الجانب الرجوع والاطلاع الى ماتضمنه كتاب(قاموس الغذاءوالتداوي بالنبات) مؤلفه احمدقدامه وبالتحدبدمن صفحة436 الى463 بعنوان( الذاء والذي اشارى وبشكل دقيق الى موضوع الغذاءفي الاسلام المنع والاباحه في القرآن والمنع في السنه والاجتهاد والمحرمات من الحيوانات والمحرم بالسنه وهدي النبي عليه الصلاةوالسلام في آداب الطعام وهديه في الشراب
    وقدقصدت بعدم ذكرهذه المعلومات مفصله لكي تستفيداخي القارئوالمطلع من اقتنائك للكتاب الذي اشرت اليه ويكون مرجعالك ولافراداسرتك ففيه معلومات قيمه عن الفوائدالطبيه والغذائيه قديما وحديثااي ماذكرته الابحاث من علمائنا الاجلاءقديما وحديثا
    تحياتي وشكراش م ا جسار

  48. ١٦
    عيد

    يادكتور محمد مقالك وتعلقك أحترمه وأقدره ولكن كنت أتمنى بماأنك طبيب لوكان مع المقال توصيف صحيح لما ذكر عن هذه اللحوم والشحوم كان أنفع لنا بكل تأكيد لأنك وأمثالك أهل هذا الأمر ولا تتركوا غير المؤهلين لذلك.

  49. ١٥
    زائر

    هل مفيد لمرض السكر أو مضر

    • ١٤
      زائر

      السلام عليكم اخوتي بالله
      تابعت التعليقات تقريبا بين مؤيد للفكرة ورافض لها والحل هو بسيط جدا اخبرنا النبي محمد ص و اله هو ان المعدة بيت الداء فانه حتى لو كانت الشحوم مفيدة للجسم فيجب استهلاكها بكميات صغيرة ومعتدلة فيجب عدم الاكل الا وانت جائع واذا اكلت لاتشبع حيث قال النبي محمد روحي له فداء . نحن قوم لاناكل حتى نجوع واذا اكلنا لانشبع فهذا هو الحل الصحيح بنضري

  50. ١٣
    زائر

    هل مفيد لمرضالسكر أو مضر

  51. ١٢
    سلام العراقي

    رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَقُولُ: “دَوَاءُ عِرْقِ النّسَا أَلْيَةُ شَاةٍ أَعْرَابِيّةٍ تُذَابُ ثُمّ تُجَزّأُ ثَلَاثَةَ أَجْزَاءٍ ثُمّ يُشْرَبُ عَلَى الرّيقِ فِي كُلّ يَوْمٍ جُزْءٌ

  52. ١١
    زائر

    مادام الله سبحانه عاقب اليهود بمنعهم من اكل شحوم البقر والغنم فهذا يعني ان فيها فائدة للجسم لان الله حرمها عقوبة لهم وليس خوفا عليهم وقد راينا الشيوخ الكبار كانوا ياكلون الدهون والشحوم الطبيعية كانوا بصحة جيدة ولم تكن فيهم امراض القلب والسكر وتصلب الشرايين المنتشرة بين الناس بكثرة حاليا نسال الله ان ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ماينفعنا

  53. ٩
    زائر

    يا اخوان الصحيح انو نتخذ القرآن الكريم دستور لنا في الحياة هو المرجع الوحيد في جميع الامور وفيه الشفاء من جميع الامراض و الغرب استعمل القرآن الكريم وفسر الايات واكتشف منه اكتشافات مذهله في مجال الطب وغيره وشكرا

  54. ٨
    اخوانى

    التعليق

  55. ٧
    زائر

    شحم + رياضة = قوة

  56. ٦
    زائر

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صل الله علية وسلم

    وما خفي كان اعضم ,

    اذكر وان طفل جدتي كانت تأكل الشحوم بحجم اللحوم التي نأكلها نحن اليوم ولم تدخل المستشفى طيله حياتها وكانت تتمتع بصحة

    تفوق صحة نساء اليوم وكانت لا تطبخ الطعام الا بزيت الزيتون زماتت في عمر التسعين وادكر انها اذا مسكتني لا يمكن ان فلت نفسي

    منها ابدا وان حين داك في سن 15 والله اني ما كتبت هذا الكلام الا حق واتمنى ان يعم الخير لجميع الامة المسلمة .

  57. ٥
    زائر

    شكرا
    لكن نبي نوضح شي الله لم يحرم على اليهود كل شحوم البقر والغنم بل حرم القليل منها والله أعلم
    فلم يحرم شحوم الظهر ولا شحوم الحوايا ولا ما اختلط بلحم فكل هذه الشحوم حلال على اليهود وهذا واضح جدا في الآية
    فما تبقى إلا شحم اللية (الذيل) والله أعلم

  58. ٤
    زائر

    تحريم الخمر لأنه مضر
    اما تحريم الشحوم لليهود عقابا لهم كما وردت في الآيه
    فهذا يدل على منافعه
    اما كل شئ بقدر

  59. ٣
    زائر. محمد جبوري

    الشحوم وكما يعلم جميع الناي انها حرمت على بني أسرائيل فيقول االله سبحانه وتعالى على بني اسرائيل ذلك جزيناهم ببغيهم ، وهل نجازي الا الكفور .. فمن غير المعقول انه جازهم ومنع عنهم شحوم الحيوانات وبنفس الوقت هي مضره فهنا تناقض بين الايه وبين الحقيقه المعروف على اختواء الشحوم الكلسترول وحاشى لله ان يتناقض في كلامه . فكروا فيما قلته وشكرا

  60. ٢
    هاني ربيع

    الخلاصه في قوله تعالي وكلو واشربو ولا تسرفو
    الاعتدال في اي شئ لا يسبب اضرار

  61. ١
    زائر

    والله الزيوت المهدرجة هي المضره مب الشحوم الحيوانية الطبيعية لكن مثل ماذكروا اخواني في تعليقاتهم بالشئ المعتدل والمعقول

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>