تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

تم كرد 80 عاملاً

قطر تطرد عمالاً أجانب اضربوا عن العمل

الزيارات: 1563
التعليقات: 0
قطر تطرد عمالاً أجانب اضربوا عن العمل
https://www.hasanews.com/?p=6241301
قطر تطرد عمالاً أجانب اضربوا عن العمل
متابعات - الأحساء نيوز

تحدى عشرات العمال الأجانب، من الهند والنيبال وسريلانكا، يوم الجمعة الماضي، أي في يوم العطلة الأسبوعية، قوانين العمل السارية في قطر والتي تمنع حق الإضراب على الأجانب، بغيابهم عن العمل. وكانت النتيجة أن تم طرد 80 عاملا منهم.

لا يجوز عليك الامتناع عن العمل في قطر إذا كنت من الأجانب حتى في يوم عطلة وإلا سيكون مصيرك الطرد… هذه هي رسالة الدوحة إلى العمال الأجانب  القادمين من كل مكان، وخصوصا من الدول الآسيوية الفقيرة المجاورة. ويشتغل هؤلاء في ورشات البناء والعمران، حيث تستضيف الإمارة الخليجية العديد من التظاهرات العالمية والدولية، منها مواعيد رياضية بارزة مثل كأس العالم لكرة اليد 2015، ومونديال ألعاب القوى 2019، وكذلك مونديال 2022 لكرة القدم.

ونقلت إذاعة فرنسا الدولية  الثلاثاء على موقعها على الإنترنت، أن نحو مئة عامل أجنبي، من النيبال والهند وسريلانكا وبنغلادش، تحدوا قوانين العمل القطرية ورفضوا الالتحاق بورشات البناء يوم الجمعة الماضي، وهو من المفروض يوم عطلة.

وعود وهمية وحقوق منعدمة…

وقالت مراسلة الإذاعة في الدوحة إن العمال الأجانب، والذين يعيش معظمهم من دون أدنى حقوق في بلد جميع قوانينه تحد من حرية العامل الأجنبي وتكرس سلطة ابن البلد على الوافد، برروا تحركهم بضعف رواتبهم وقد وعدوا قبل وصولهم لقطر بأكثر مما يتقاضونه بعد استقرارهم في الإمارة.

وفي ثالث يوم من الإضراب، صدم هؤلاء العمال عندما تم إيقافهم من قبل رجال الشرطة، ليطرد ثمانون منهم خارج قطر، بحسب ما أفادت إذاعة فرنسا الدولية.

وهذه ثاني مرة تطرد قطر عمالا أجانب لأنهم أضربوا عن العمل، حيث سبق لها أن طردت في 2010 تسعين نيباليا أرادوا ممارسة حقهم في الإضراب، حق لا يسمح به في بلد يملك ثالث أكبر احتياطي من الغاز في العالم.

وكانت قطر التي يعيش فيها 1,6 مليون عامل أجنبي أعلنت في وقت سابق نيتها إلغاء نظام الكفالة المثير للجدل، والذي يربط إقامة الأجنبي بكفالة رب عمله، من دون أن تقوم بذلك فعلا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>