طالبات جامعة الدمام يتعرفون على سوسة نخيل الاحساء‎

الزيارات: 5199
تعليقات 4
طالبات جامعة الدمام يتعرفون على سوسة نخيل الاحساء‎
https://www.hasanews.com/?p=6241227
طالبات جامعة الدمام يتعرفون على سوسة نخيل الاحساء‎
زهير الغزال - الأحساء نيوز

انطلاقاَ من مبدأ التعاون المتبادل والمستمر بين وزارة الزراعة ممثلة في مديرية الزراعة بالأحساء (برنامج مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء ووقاية المزروعات) وجامعة الدمام ولما في ذلك من الفائدة والمنفعة نظمت وكالة شئون خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بكلية العلوم – جامعة الدمام زيارة عدد من الأساتذة والطالبات بالجامعة برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء ووقاية المزروعات بهدف الاطلاع على الاليات المستخدمة في مكافحة هذه الافة.

وقد استهلت الجولة الميدانية بمحاضرة تعريفية لهذه الحشرة وتاريخ دخولها المملكة وعلى الاضرارالمترتبة على انتشار هذه الافة في واحة الاحساء بشكل خاص والمملكة ودول الخليج بشكل عام.

بعدها تم التوجه الى أحد المزارع المصابة بهذه الافة حيث تعرف الحضور من الطالبات والأساتذة الزائرين على اعراض الإصابة المختلفة وعلى كيفية العلاج التقليدي لهذه الافة

وقد تولى عملية الشرح لهذه الجزئية المهندس يوسف بن حسين بوحسن،

وبعد ذلك تم التعرف على الية الحقن الحديثة لمكافحة السوسة والتي تعتمد على ضخ كمية من تركيبة معينة من المبيدات بواسطة الابر وتحت ضغط معين وباشر عملية الشرح المهندس. سلمان بن محمد البراهيم.

كما تم التعرف على الية المصائد الفرمونية والتي تعتبر ركيزة أساسية في عمليات المكافحة المتكاملة للآفة وبديلة عن استخدام المبيدات والتي تؤثر سلباَ على صحة البيئة كمكافحة ميكانيكية لهذه الافة.

وقد اختتمت الجولة بزيارة لمقر آلة فرم النخيل المصاب والمهمل، حيث قام الفريق بالتعريف عن آلية عمل الفرامة وعلى كيفية التخلص من النخيل المصاب بشدة بهذه الحشرة وعلى مراحل تحويل نشارة النخيل الى عناصر غذائية تدخل في تركيبات الأسمدة العضوية والى مواد تصنيعية.

وفي نهاية الجولة أشاد الوفد بالآلية المعتمدة من قبل البرنامج في مكافحة الافة والذي يتم تشغيله من قبل كوادر وطنية فاق عددهم 450 موظف.

وعلى الإمكانيات المقدمة للمزارعين من قبل الوزارة والمديرية بهدف الحفاظ على هذه الشجرة المباركة.
IMG_1525

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    مرزوق

    لاحول ولاقوة الا بالله
    وش خليتو للرجال؟؟؟؟؟

  2. ٣
    كاظم حمد الجمعان

    السﻻم عليكم فب السابق قبل حوالي 35 سنه وزارة الزراعة او هيئة مشروع الري والصرف تعمل زيارات تثقفيه في جميع قراء ومدن الاحساء واضعة اشرطه سينمائيه ياليت تقوم وزارة الزراعه اليوم بذالك التثقيف لسوسة النخيل

  3. ٢
    ابن القارة الأحسائي

    لا تعليق ..

  4. ١
    ابن القارة الأحسائي

    أخ مرزوق :

    لقد أسمعت لو ناديت حيًا .. و لكن لا حياة لمن تنادي

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>