“الأحساء نيوز” تنشر الخطة الزمنية للإعلانات الوظيفية ومواعيد التقديم

الزيارات: 4620
تعليقان 2
“الأحساء نيوز” تنشر الخطة الزمنية للإعلانات الوظيفية ومواعيد التقديم
https://www.hasanews.com/?p=6240768
“الأحساء نيوز” تنشر الخطة الزمنية للإعلانات الوظيفية ومواعيد التقديم
زهير الغزال - الأحساء نيوز

الخطة الزمنية للإعلانات الوظيفية، نسعى من خلالها إلى تجسيد المهنية لكافة الأنشطة بالوزارة, من منطلق حرصها على تحقيق هذه الرؤية من خلال نشاط التوظيف الذي يمثل أهم إحدى هذه الأنشطة، مضيفاً أن الوزارة وضعت مجموعة من الترتيبات ذات العلاقة لشغل الوظيفة العامة، وحددت متطلبات معينة لشغلها، مشيراً إلى أن الأدوار المطلوبة من الجهات الحكومية هي تحديد الوظائف التي ترغب بشغلها وبعثها إلى وزارة الخدمة المدنية، ومنوهاً أن الوزارة حريصة كل الحرص على تحقيق مبدأ الشفافية في التوظيف عبر جدول زمني.

وأضاف الدكتور البراك أن الوزارة تعتمد على مبدأ الجدارة واختيار الأفضل في شغل الوظيفة العامة من خلال معايير ومقاييس يتم تطويرها بشكل مستمر، مؤكداً أن هذا التطور في الوظيفة العامة بكافة جوانبها، إنما هو نتاج الدعم الذي تلقاه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (يحفظه الله) وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وولي وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز (حفظهما الله).

وتجدر الإشارة أن إعلان الوزارة لخطة الإعلانات الوظيفية في عامها الثاني يأتي في إطار سعيها الحثيث لتأكيد تطبيقها لمنهجية مهنية لإدارة كافة الأنشطة المتعلقة بالموظف ووظيفته، ليسرها أن تضع أمام المستفيدين من خدماتها (أفراداً كانوا أو جهات حكومية) هذه الخطة، متأملة في تعاون الجهات الحكومية المعتاد بما ورد فيها بالجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للعام المالي (1436/1437 هـ)، فيما يخص الأدوار والمسؤوليات الخاصة بها من حيث إرسال الوظائف التي ترغب في شغلها خلال الفترات الزمنية المحددة حرصاً على الدور التكاملي بين هذه الوزارة واختصاصاتها من جهة ومن جهة أخرى توفير القوى العاملة الوطنية المناسبة في التوقيت المناسب للجهات الحكومية.

 

تفاصيل الخطة ومواعيد التقديم

 

أصدرت وزارة الخدمة المدنية الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للعام المالي(1436/1437) لتبدأ العمل بها وفق جدولة زمنية مرتبة، والتي تضعها أمام المستفيدين منها سواء الباحثين عن العمل أو الجهات الحكومية، حيث تأمل الوزارة أن تلتزم الجهات الحكومية بالجدولة الزمنية للخطة فيما يخص الأدوار والمسئوليات الخاصة بها من حيث بعث الوظائف التي ترغب في شغلها خلال الفترات الزمنية المحددة لذلك، حرصاً منها على الدور التكاملي بين هذه الوزارة واختصاصاتها من جهة ومن جهة اخرى توفير القوى العاملة الوطنية المناسبة في التوقيت المناسب للجهات الحكومية  وفق ما نصت عليه الجدولة الزمنية .

 

كما تحث الباحثين عن العمل من الجنسين (رجال / نساء) على الالتزام بالفترات الزمنية المحددة لتحديد رغبتهم في دخول الإعلان المرتبط بكل سلم رواتب وظيفي من السلالم سلم رواتب الوظائف التعليمية، وسلم رواتب الوظائف الصحية، وسلم رواتب الموظفين العام. ووفق ثلاثة أساليب التوظيف مطبقة بالوزارة:

 

أسلوب المفاضلة : يتم تطبيقه لشغل الوظائف التي يزيد عدد المتقدمين أو المتقدمات على عدد الوظائف المتاحة .أسلو ب الإعلان المتكرر : يتم تطبيقه لشغل الوظائف التي يزيد عددها المتاح عن عدد المتقدمين او المتقدمات وتخص هذا النوع بوظائف الأطباء (فئة طبيب مقيم).أسلوب المسابقات الوظيفية : يتم تطبيقه لشغل المسميات الوظيفية والمراتب التي لا يتوفر درجات علمية كافية بحد ذاتها لشغلها أو لقياس المعارف والمهارات والقدرات المكتسبة عن طريق الخبرة العلمية بحد أدنى أربع سنوات لكل مرتبة وفق شروط وضوابط كل مسمى وظيفي ومرتبة .

 

وتنفيذ الإجراءات المطلوبة منهم بكل دقة ووفقاً لتعليمات نموذج التقديم في نظام جدارة أثناء الفترة الزمنية المحددة ، والتأكد من اجتياز مرحلة التحقق والتدقيق لمرفقات طلب التقديم قبل موعد الإعلان حيث يعتبر ذلك متطلب رئيس لدخول الإعلان ، مع العلم أن وزارة الخدمة المدنية خلال مرحلة إضافة المتقدم / المتقدمة للبيانات على نموذج التقديم في جداره سوف تتواصل معه عن طريق البريد الإلكتروني ورقم الجوال الذي حدد في طلب التقديم (لإحاطته/ها)  بنتيجة مرحلة التحقق والتدقيق ، لذا يجب تفعيل تواصل ( المتقدم / المتقدمة) من خلال الإطلاع على وسائل التواصل المحددة في الطلب بعد الانتهاء من إضافة البيانات على نموذج التقديم بجداره.

 

القواعد العامـــة :

 

الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية وفقاً للسلالم الوظيفية المشمولة بها غير ملزمة لوزارة الخدمة المدنية إلا في حال توفر وظائف مطلوب شغلها من الجهات الحكومية .يجوز لوزارة الخدمة المدنية التعديل في ترتيب أولويات إعلان الوظائف حسب المتاح من الوظائف المطلوب شغلها على ان يتم الإعلان عن ذلك للباحثين عن العمل والجهات الحكومية .لا يجوز دخول أي طلب تقديم لأيً من الإعلانات الوظيفية إلا بعد اجتيازه لمرحلة التحقق والتدقيق وبعد تحديد الرغبة في دخول الإعلان والرغبات المكانية في نموذج التقديم بجدارة من واقع مقرات الوظائف المعلنة من قبل وزارة الخدمة المدنية وتتوفر فيه شروط وضوابط الإعلان حسب كل سلم وظيفي .الوظائف التي ترد قبل التاريخ المحدد كحد أقصى لورود الوظائف هي المشمولة بإعلانات وزارة الخدمة المدنية ، أي وظيفة ترد بعد ذلك التاريخ يتم ترحيلها للإعلان الذي يليه أو إعلان العام المالي القادم.حسب الفترات الزمنية لطرح الإعلانات، تحتوى إعلانات الوزارة على مسميات ومراتب او مستويات أو مجموعة الوظائف المطلوب شغلها حسب سلم الرواتب المشمولة به والمقرات والعدد ، تم وفقاً لمقرات تلك الوظائف يتم ربط تحديد الرغبات المكانية من قبل الباحثين عن العمل في طلب التقديم بجداره.

 

العام الدراسيالموضوعالتاريخ الهجريالتاريخ الميلادي1435/1436 هـبداية العام الدراسي5/11/1435 هـ30/8/2014 م1435/1436 هـنهاية العام الدراسي16/8/1436 هـ3/6/2015 م1436/1437 هـبداية العام الدراسي7/11/1436 هـ23/8/2015 م1436/1437 هـنهاية العام الدراسي18/8/1437 هـ25/5/2016 م

 

تم إيضاح البيانات الخاصة بالتقويم الدراسي المرتبطة بالعام المالي (1436/1437 هـ ) رغبةً في توضيح المنهجية المطبقة في بناء الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية .تتم مباشرة المرشحين للوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية اعتباراً من بداية العام الدراسي الذي يلي تاريخ الترشيح، ولتحقيق ذلك تم تحديد الفترات الزمنية الخاصة بالوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية بما يتلائم مع بداية العام الدراسي .في حال توفر وظائف مشمولة بلائحة الوظائف التعليمية تعذر شغلها في إعلان الفترة الأولى نتيجة لعدم توفر متقدمين أو متقدمات أو لعدم توفر متقدمين أو متقدمات يرغبون مقرات الوظائف المعلنة ولا تزال الرغبة في شغلها متوفرة لدى وزارة التربية والتعليم ، فتتولى اللجنة العليا المشتركة بين كل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم الاتفاق على مناسبة الموعد المحدد في الفترة الثانية وتأكيد ذلك بإعلان يصدر لهذا الغرض .

 

الخطة الزمنية للعام المالي ( 1436 / 1437 هـ )نوعيــــــــــة الوظــائفالجنستاريخ طرح الإعلانفترة الدخول على الإعلان وتحديد الرغبات المكانية من قبل الباحثين عن العمل وذلك بعد توثيق بياناتهمالإجراء المطلوب من الباحثين عن العملمتطلبات رئيسة للتقديمالوظائف المشمولة باللائحة الصحية(طبيب مقيم)رجال10/2/1436هـ11/2/1436معاودة الدخول مرة ثانية لكل إعلان (يرغب / ترغب) التقدم إليه وتحديد الرغبات المكانية على ضوء مقرات الوظائف التي يحتويها الإعلان .اجتياز التقييم المهني وإصدار بطاقة التسجيل المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.نساء15/2/1436الوظائف المشمولة باللائحة الصحية (غير طبيب)رجال15/2/1436نساء11/2/1436الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العامرجال10/5/143611/5/1436حضور الاختبار المهني للمسميات الوظيفية التي تحددها وزارة الخدمة المدنية في الإعلان.نساء16/5/1436الوظائف المشمولة باللائحة الصحية(طبيب مقيم)نساء7/6/14368/6/1436رجال13/6/1436الوظائف المشمولة باللائحة الصحية (غير طبيب)رجال10/7/143611/7/1436نساء16/7/1436الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليميةرجال1/8/143618/8/1436اجتياز اختبار كفايات المعلمين والمعلماتنساء23/8/1436التعليمي الاضافيرجال20/9/143621/9/1436نساء23/9/1436الوظائف المشمولة باللائحة الصحية (غير طبيب)رجال10/10/143611/10/1436اجتياز التقييم المهني وإصدار بطاقة التسجيل المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.نساء15/10/1436الوظائف المشمولة باللائحة الصحية(طبيب مقيم)نساء11/1/1436رجال15/10/1436الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العامرجال1/11/14362/11/1436حضور الاختبار المهني للمسميات الوظيفية التي تحددها وزارة الخدمة المدنية  في الإعلاننساء7/11/1436وظائف المسابقة للمراتب من 1حتى 10رجال20/11/143621/11/1436من يتوفر (لديه/ها)  الدرجة العلمية والتخصص والخبرات العملية والشروط والضوابط للمسميات الوظيفية والمراتب التي ينص عليها الإعلاننساء26/11/1436

 

لا يتم النظر بالطلبات الفردية لشغل الوظائف بل يجب ان ترد كافة الوظائف المطلوب أشغالها من الجهة الحكومية دفعة واحدة حسب المواعيد المحددة في الخطة .تعتمد الفترة الإضافية للوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية على توفر وظائف تعذر شغلها في الإعلان الأول أو ورود احتياج إضافي.سوف تتولى وزارة الخدمة المدنية طرح نموذج للجدولة الزمنية خاص للباحثين عن العمل بنفس المواعيد و ترغب الالتزام بالمواعيد المحددة من قبل الجهات الحكومية.يشترط لدخول أي إعلان أن يكون طلب التقديم قد اجتاز مرحلة التحقق والتدقيق لدى وزارة الخدمة المدنية وتتوفر شروط وضوابط الإعلان فيه .يتطلب أسلوب المسابقات الوظيفية حصر المسميات والمراتب المتاحة لشغلها وفق هذا الأسلوب في وقت مبكر حيث تمر بمراحل عديدة انتهاءً بإجراء الاختبار تتطلب التعاون والتنسيق مع عدة جهات ذات علاقة بإعداد الاختبارات المهنية وتقويمها واعتمادها على مستوى كل مسمى وظيفي ومرتبة قياساً بالمهام والواجبات المخصصة للوظيفة.من لديهم خبرات عملية لا يقل مجموعها عن الحد الأدنى المشترط في الإعلان سواءً اكتسبوها في القطاع العام أو الأهلي ومشاهد خبراتهم العملية موثقة من مرجعياتها النظامية وليسوا على رأس العمل بوظيفة مشمولة بنظام الخدمة المدنية يمكنهم التقدم للوظائف المناسبة لمكتسباتهم التي يتم طرحها وفق أسلوب المسابقة.الحاصلين على درجات علمية بالإضافة إلى تدريب موجه لمهن محددة وليسوا على رأس العمل بوظيفة مشمولة بنظام الخدمة المدنية يمكنهم التقدم للوظائف المناسبة لمكتسباتهم التي يتم طرحها وفق أسلوب المفاضلة.

 

 

 

 

 

 

 

الموضوعالجهة أو الوحدات التنظيمية ذات العلاقةماهية الإجراءاختبار كفايات المعلمين والمعلمات.المركز الوطني للقياس والتقويم

 

الإدارة العامة للاحتياج والإعلان

 

الإدارة العامة لتقنية المعلومات

 

يتولى المركز الوطني للقياس والتقويم تزويد الإدارة العامة للاحتياج والإعلان بنتائج اختبار كفايات المعلمين والمعلمات ممن لازالت مدة صلاحية اجتيازهم للاختبار سارية المفعول وفق المخرجات المتفق عليها مع الإدارة العامة للاحتياج والإعلان ، بما يتفق مع الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للجنسين( رجال / نساء ) .تتولى الإدارة العامة للاحتياج والإعلان التواصل مع المركز الوطني للقياس والتقويم للحصول على نتائج اختبار كفايات المعلمين والمعلمات وفق شكل المخرجات الذي حددته الإدارة العامة لتقنية المعلومات ، بما يتفق مع الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للجنسين( رجال / نساء ).تتولى الإدارة العامة لتقنية المعلومات إضافة نتائج اختبار كفايات المعلمين والمعلمات لمن اجتازوا ولا زالت مدة صلاحية اجتيازهم للاختبار سارية المفعول كضابط رئيس للتقدم للوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية للجنسين ( رجال / نساء ).اختبار التقييم والتصنيف المهني وبطاقة التسجيلالهيئة السعودية للتخصصات الصحية

 

الإدارة العامة للاحتياج والإعلان

 

 

 

الإدارة العامة لتقنية المعلومات

 

تتولى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تزويد الإدارة العامة للاحتياج والإعلان بنتائج اختبار التقييم والتصنيف المهني وبطاقة التسجيل ممن لازالت مدة صلاحية اجتيازهم للاختبار سارية المفعول وفق المخرجات المتفق عليها مع الإدارة العامة للاحتياج والإعلان ، بما يتفق مع الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للجنسين( رجال / نساء ).تتولى الإدارة العامة للاحتياج والإعلان التواصل مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للحصول على نتائج اختبار التقييم والتصنيف المهني وبطاقة التسجيل  وفق المخرجات التي حددتها الإدارة العامة لتقنية المعلومات ، بما يتفق مع الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للجنسين( رجال / نساء ).تتولى الإدارة العامة لتقنية المعلومات إضافة نتائج اختبار التقييم والتصنيف المهني وبطاقة التسجيل لمن اجتازوا ولا زالت مدة صلاحية اجتيازهم للاختبار وبطاقة التسجيل سارية المفعول كضابط رئيس للتقدم للوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية للجنسين ( رجال / نساء ) .اختبار الاختيار والتقييمبرنامج الاختيار والتقييم

 

 

 

الإدارة العامة للاحتياج والإعلان

 

الإدارة العامة لتقنية المعلومات

 

يتولى برنامج الاختيار والتقييم تزويد الإدارة العامة للاحتياج والإعلان بخطة الاختبارات المهنية للعام المالي الحالي بما يتفق والجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية بالإضافة إلى نتائج الاختبارات التي يتم الانتهاء منها  وفق المخرجات المتفق عليها مع الإدارة العامة للاحتياج والإعلان ، بما يتفق مع الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية.تتولى الإدارة العامة للاحتياج والإعلان التواصل مع برنامج الاختيار والتقييم للحصول على خطة الاختبارات المهنية بالإضافة إلى نتائج الاختبارات المهنية التي تم الانتهاء منها  وفق المخرجات الذي حددتها الإدارة العامة لتقنية المعلومات ، بما يتفق مع الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية.تتولى الإدارة العامة لتقنية المعلومات إضافة نتائج اختبار الاختيار والتقييم لمن حضروا الاختبار من خلال حقل يخصص لذلك في (view) الذي يتم عكسه للإدارة العامة للاحتياج والإعلان للإعلانات الخاصة بالوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام .

 

تعتمد الوزارة منهجية احترافية في ادارة أنشطتها تستهدف اختزال الوقت وجودة الأداء، من اجل ذلك يتم الاعتماد على المراسلات الإلكترونية في اداء الأدوار والمسئوليات ويعتمد تزويد معالي النائب ــ سلمه الله ــ وسعادة الوكيل للشؤون التنفيذية ، وسعادة الوكيل للتخطيط وتطوير الموارد البشرية بـنسخة من كافة المراسلات الإلكترونية التي تتم بين الوحدات التنظيمية داخل الوزارة أو مع أطراف ذات العلاقة من خارج الوزارة .تحرص الوزارة على التخلص من الأعمال التي تعتمد على الجهد الفردي والإيمان بالعمل المؤسسي الذي يتحقق من خلال نشر روح فرق العمل في أداء أنشطتها المتداخلة في المسئوليات للوحدات التنظيمية ذات العلاقة بالنشاط وتوثيق كافة المراحل والخطوات والإجراءات التفصيلية لأداء النشاط تمهيداً لميكنة غالبية أدوار ومسئوليات أداء انشطتها .الأنشطة المرتبطة بالجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية تعتمد الأسلوب المركب المكون من عدة حلقات تمثلها عدة وحدات تنظيمية وفقاً لاختصاصاتها، وهذا ينعكس على مستوى جودة الأداء لدورة العمل بكاملها، لذا يجب الالتزام بأداء الأدوار والمسئوليات بالتوقيت والجودة المطلوبة بما يعود بالنفع للصالح العام .

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    جاسم

    والله انه مالكم سنع لا في الخطط ولا في الوظائف البلاد مليئة بالوظائف وعلى قول المثل خلي القرعة ترعى كثير من المؤسسات الحكومية تطرح بها وظائف لكن ليس من خلال ديوان الخدمة المدنية ايش الفايدة وسنه على سنه قرارات تصدر وتغير من منهجية التوظيف وكل يوم طالعين لي ببرنامج وخطة جديدة ابقى اعرف على اي اساس تبنى هذه الدراسات إذا شخص صار له متخرج اكثر من 15 سنة وكل القرارات ما تصب في صالحة ليه بسبب هذه القرارات طيب ايش ذنبه ان تضيع منه سنة ولا 10 سنوات وهو يطمح بوظيفه حكومية و إذا جات له الوظيفه ايش بعد راتب التقاعد ما راح يوفيه لان اكيد من اول يتعين راح تكون درجته الوظفية متدنية يا اخوان نبقى مركزية في الوظائف وكل المؤسسة التابعة لقطاع الدولة تطرح وظائفها من خلال ديوان الخدمة المدنية هذا افضل شي وراح تقل البطالة وحصر المحسوبيات والتوظيف العشوائي

  2. ١
    غير معروف

    ءؤرلاى

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>