أطر الحوار الشرعية

الزيارات: 3167
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6240413
أطر الحوار الشرعية
عباس المعيوف

تعزيز الوحدة بين التيارات الإسلامية من أقدس المسائل التي تحتاجها الأمة بكل زمان ومكان وهذا المطلب بالتأكيد لا يختلف عليه اثنان من التقريب بين مختلف المدارس والتوجهات الفكرية وتكون كالبنيان المرصوص كما أمر الله ورسوله. وكلما اشتد البلاء والمحن كانت الحاجة للوحدة أكثر فأكثر وكلما قويت شوكة الاسلام تنامت روح الأخوة الإسلامية، لذا أعداء الأمة يكيدون ويتربصون بنا الدوائر بأسلوب يختلف عن السابق وهي تقنية الإعلام الحديث والتواصل الاجتماعي من وضع خطط لضرب وحدة الأمة وتمزيق صفها وتفريغ كلمتها. وقد حث القرآن الكريم في أكثر من موضع على الوحدة و عدم التفرغ. وبالتالي لن يتحقق الاعتصام إلا بحبل الله، لهذا نرى كثيرا من الحوارات في الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي تفشل لعدم الاتفاق على ضوابط شرعية فكرية مهنية لمعالجة الخلاف بمعنى أن الحوار إذا لم يؤطر بإطار شرعي لا قيمة له فكل شخص ينصب فخا للثاني للإطاحة به.
كثير من الحوارات التى شاهدتها وقرأت عنها لم نجن منها إلا التشويش على أسماع الناس دون الوصول إلى نتيجة حاسمة. الواجب أن يسود حسن الرأي بين الطرفين وأن الأخوة في الإسلام هي الأصل بغض النظر عن الاعتبارات المذهبية والاجتهادات الفردية. فالتعامل الإنساني مشروع إنساني لا علاقة له بدين ومذهب وفكر ومعتقد وللأسف كثير من الناس ربوا على العنف اللفظي والحدة في الرد نتيجة التعبئة المضادة والترفع على المخالف، والمفترض أن تسمع الرأي الآخر ولست ملزما بقبوله.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>