الأمير عبد العزيز بن سعد يفاجئ الوسط الشعري ويؤكد:

بيت “العمامه” للإمام تركي بن عبد الله وليس لابن سرار

الزيارات: 21424
تعليق 46
بيت “العمامه” للإمام تركي بن عبد الله وليس لابن سرار
https://www.hasanews.com/?p=6240268
بيت “العمامه” للإمام تركي بن عبد الله وليس لابن سرار
متابعة: د.محمد بن حمدان المالكي - الأحساء نيوز

قال الشاعر :
إذا الشعر لم يهززك عند سماعه
فليس حري أن يُقال له شعر
وعندما يصل البيت إلى تلك المرحلة تسير به الركبان وتتلقفه الأسماع، وقد تنقل بعض الأبيات إلى غير شاعرها، وربما تنسب إلى مجهول.
ومن تلك الأبيات التي سارت بها الركبان قول الشاعر:
أن عـشـت يـا راســي كسـيـتـك عـمـامـه
وأن مـــت يـا راســي (فــدتــك) الـعـمـايـم
مثلما نُقل لنا وشاعت شهرته بهذا اللفظ. وقد نُسب هذا البيت إلى كثير من الشعراء ضمن أبيات لهم أكملوها على الوزن والقافية نفسيهما، ولعل البون الشاسع بين هذا البيت والأبيات الأخرى ضمن القصيدة المنتحلة كفيلة بكشف الانتحال والنسبة، فالشاعر والناقد المتمرس على قراءة الشعر يُدرك ذلك الفرق الخفي بين هذا البيت وباقي أبيات القصيدة.

والحقيقة أن هناك عدة روايات تُشير إلى نسبة هذا البيت للشاعر الشيخ محمد بن سرار الشهراني شيخ آل بالحكم بني منبه شهران، والواردة ضمن قصة انتشر خبرها تقول إن الشيخ كان له ثلاثة أبناء اثنان من زوجته الأولى، والابن الثالث من زوجته الثانية، وأخواله سبيع آل محمد وكان اسمه عمراً، وفي ذلك الوقت حصل خلاف بين الشيخ وزوجته السبيعية وكانت حاملاً وطلقها، وعند ذهابها قال لها أظن أنك تحملين ولداً فإن كان ولداً فسميه عمراً وقصي إبهامه الأيسر وإن وضعت بنتاً فقصي إبهامها الأيمن وكانت الزوجة حريصة على وصية الشيخ وبعدما وضعت الولد اسمته عمراً وقصت إبهامه الأيسر كما طلب منها الشيخ فترعرع عمر في بلاد أخواله سبيع يتعلم الفروسية ومكارم الأخلاق، وذات يوم وهو يدرب فرسه وقد بلغ من سن الرشد نضجه قطع سدوا بين البيوت فتكلمت عليه إحدى النساء وقالت (لعن بوك يا ضايع الأصل) وهو قبل ذلك اليوم يسمونه عمر بن مثان السبيعي ورجع إلى أمه وقال اليوم لا بد أعرف من هو أبي فقالت أمه أبوك هو شيخ آل بالحكم ابن سرار وهو من بني منبه شهران.
ذهب إلى بلاد شهران وكل ما نزل في قبيلة دون وصوله إلى والده سأل عن شيخ العرب وإذا قيل ماذا تعمل فال أنا أعرف أحش وأحطب وإذا سألوه وقالوا ما اسمك قال اسمي ( البطحي ) وعندما قرب من حدود قبائل شهران سمع القصيدة التي منها هذا البيت:
أنا في رجا عمر وعمر ورى الشفاء
عســـــــاه لا جـــانا تـــــــرد اللـــــــزايــــــم
فالتزم الصمت حتى وصل إلى والده وقال بيتاً من الشعر يثبت لوالده أنه حضر تحت الخدمة في طلب والده إذ يقول فيها:
يا ويل من يدان منا بدينه
لو كان عند الشمس يوم تهوس
عندها فرح والده واستبشر بابنه وسأل عمر والده ما هي اللزايم التي ذكرها في القصيدة فأجابه قائلاً وهي القصيدة المشهورة بالشيخ محمد بن سرار شيخ آل بالحكم بني منبه شهران في ابنه عمر الذي كان في بلاد أخواله سبيع آل محمد.
أن عشت يا راسي كسيتك عمامه
وأن مت يا راسي (فدتك) العمايم
يا راس شيبك ما بدا به مذله
والشيب تكرم به كبار العزايم
الأجواد يكرم شيبها في مشيبها
نقالة القالة محوص الصرايم
يا ما نطحنا في الصبا من قبيله
يوم الصبا والكيف للرمح رايم
ويا ما خذينا كل عام كسابه
بسيوفنا راحت تقسم غنايم
ويا ما نسفناهم على جال وادي
ويا ما نحونا فوق سود الشكايم
جونا ثلاث امية على قب الأمهار
جونا يبون الغرس حلو الطعايم
وقالوا يسار الغرس والا يمينه
أمس لكم واليوم جا فيه سايم
وقلنا لهم من دونه الموت حامي
اليوم نهدي الروح نخشى اللوايم
وثنيتها لعيون غرس بكاير
يثمر بهيبتها غصونه نعايم
وخذيت أطاردهم وأنا فوق قبا
مثل الهدود اللي عن العشب صايم

تلحق ليا غارت ولا يلحق بها
شقرا ولا ضربتها بالهزايم
من يوم بان الفجر إلى ما اعتلى الضحى
وحنــــا نقــــلـــط للمســــــــير عـــــــزايـــــــــــم
والله عطانا منصب الحظ والظفر
يوم التقت بين القروم الولايـــــم
يوم اسلموا للمنع وسندت منهم
ليهم كما عشب كفخ به سمايم
هذا أسير وذاك يومه دنا به
وهذاك مكسور وهذاك شايم
هذا بوقت فات ما ينفع المنا
يوم اذكر الماضي تزيد العظايم
والرأس شاب وثالثة رجلي العصا
الله يوقظ قلب من كان نايم
أنا ابن سرار علومي قديمه
محي عسرها طيب الليالي القدايم
ما عسر إلا عسر من ينطح الخطأ
ولا يسر إلا يسر سود اللمايم

أنا في رجا عمر وعمر وراء الشفا
عــســى لــيــا جــانــا تــــرد الـلــزايــم
لـعــل قـبــل الـمــوت نـسـمــع بـشـيــره
في جــاه مـــن يـحــي الـعـظـام الـرمـايــم
لـــو أن غــالــي حـبـنــا فــــي بــلادنــا
غـنـيـمـه تـحـظــى الـغــنــى والـغـنـايــم
لــكــن غــالـــي حـبــنــا فـــــي لـــــداده
سحـيـمـية قــشــرا وجــــات ببـهـايــم
لــولا لحـاهـم قـلـت ذولا مـــن الـنـسـا
عيـون الحبـارى شـافـت الصـقـر حـايـم
وصـلاة ربـي عــد مــا ذعــذع الـهـوى
عـلـى النـبـي واصحـابـه اهــل الكـرايـم

كما ورد هذا البيت في قصيدة للشاعر الإماراتي معالي الوزير علي بن سالم الكعبي يقول فيها:

الكعبي

أن عشت يا راسي كسيتك عمامه
وأن مت يا راسي (فدتك) العمايم
كم ليث مات وهيبته في عظامه
تجفل ولا توطا ثراه البهايم

وأن عشت لي هامه وللناس هامه
ما غاب راسي يوم جاب الغنايم
ما غط جفني واهتنا في منامه
يلهب حشاي وبارد القلب نايم
منهو سحب من بطن أمه أكمامه
اكبر وتكبر بك صفات العايم
ما غير عيسى اللي اشتهر قبل عامه
وما مثل مريم ينجبن المرايم
اليوم كل في ذراعه حسامه
وبثاليات النصر تاتي الهزايم
ولي ما حسب لخطاه عقب السلامه
ماله على روز المعالي قوايم
والصمت بعضه مول ما هو علامه
عن الرضا بعضه ما سكات صايم
لي كبر المغرب تقوم القيامة
وتفتك صقور الطايله بالحمايم
كل يشد لما نوى له حزامه
وأنا بشد لما نويت العزايم

أن عشت ينقال الفتى من عمامه
وان مت تبكيني كبار العمايم

وعندما نشرت القصيدة انهالت عليه الانتقادات والتساؤلات خصوصاً من شعراء قبيلة شهران، وفي حينها التقيت بالشاعر علي بن سالم الكعبي وسألته عن هذا البيت فقال: هذا البيت ليس لي وإنما اقتبسته ولا أعرف شاعره، حيث أنني سألت والدي وكثيراً من الشياب عن قائل هذا البيت ولم أجد إجابة، حيث أنهم يحفظون البيت ولا يعرفون صاحبه، إلا أنني غيرت كلمة (فدتك) إلى (بكتك) لأني اختلف عن الشخص الذي قال هذا البيت:
أن عشت يا راسي كسيتك عمامه
وأن مت يا راسي (فدتك) العمايم

بديع

وقد كان للشاعر عبد الرحمن بن بديع الشهراني تعقيب على قصيدة وحديث الشاعر الكبير علي بن سالم الكعبي المتعلق بهذا البيت حيث أكد على أن الكعبي بريء من السرقة وأن إيراده لبيت ابن سرار مجرد اقتباس، والاقتباس حق مشروع لجميع الشعراء، وأنه لا يقتبس إلا البيت العظيم،

الأمير عبدالعزيز بن سعد

أما التعقيب الأهم والأقوى حول هذا البيت فقد كان للشاعر الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد الله بن عبد الله بن جلوي آل سعود، وكان ذلك ضمن زيارة لي لسموه في محافظة الأحساء، حيث أكد أن هذا البيت تثبت نسبته إلى الإمام تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية، وذلك ضمن قصيدة طويلة أورد منها هذه الأبيات:
حنا نحينا اللي عزيز مقامه
عن نجد ما نرضى لها بالهضايم
يا ما سهجناها شديد وقامه
وياما على الزرفات جبنا الغنايم
إن عشت يا راسي كسيتك عمامه
وإن مت يا راسي (بكتك) العمايم

 

وقد قال سموه أني سمعت البعض ينسب البيت هذا إلى ابن سرار، وهذا غير صحيح لعدة أسباب أولها أن مثل هذا البيت للمتفحص والناقد والعارف بالشعر يدرك أنه لا يفوته إلا حاكم فإن عاش تزين رأسه بعمامة الحكم، وأن مات فستبكيه العمائم كناية عن الرجال الذين يرتدون العمائم.
وأضاف سموه أن الرواة يتداولون البيت بقولهم (فدتك) وهذا غير صحيح، فما الفائدة من أن تفدي الرجل العمائم بعد موته والفداء إنما يكون للرجل في حياته، ولكن الصحيح (بكتك) العمايم.
الجدير ذكره أن الشاعر الأمير عبد العزيز بن سعد من الأسماء الرائدة في مجال المعرفة بالتاريخ ونقد الشعر، حيث يتميز بثقافة واسعة ورؤية نقدية معتدلة بعيداً عن التعصب والمجاملة.

وفي إتصال هاتفي أجرته “الأحساء نيوز” بسمو الأمير عبدالعزيز بن سعد بن جلوي آل سعود أكد ما ذهب إليه في نسبة البيت مشيرًا أنه أوضح للدكتور محمد المالكي نقاطًا هامة لم يوردها في مادته وهي أن قصيدة أبن سرار بقافية فقط بينما قصيدة الإمام تركي بوزن وقافية وهذا أمر لا يخفى على العارف بالشعر مضيفًا بأن المقصود بـ”العمايم” جمع عمامة وهو ما يرتديه رجال الدين من أهل الدعوة السلفية دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب من أهل نجد ومن إتبعهم من إخوان من طاع الله والذين يشتهرون بلبس العمائم البيضاء مواصلاً سموه ايضاحه قائلاً  بأن الإمام تركي حينما قال “بكتك العمايم” فإنه كان يقصد أتباع الدولة السعودية الثانية من رجال الدعوة السلفية وهم من كانوا يتزينون بالعمائم البيضاء والأمراء من أسرته .
المحرر:
كثيراً ما يقف الرواة عند هذه المجاراة التي منها:
يلبس بكم من حج مكه حرامه
أنتم هل الطولات وأهل القدايم
……………..نهاره قيامه
يدعي لكم حجاج بيت الله وصايم

أضاء الله نور سمو الأمير عبد العزيز بن سعد بهذه المعلومة وعسى أن نجد بقية قصيدة الإمام تركي ومجاراتها كاملة، وفق الله الجميع.

التعليقات (٤٦) اضف تعليق

  1. ٤٦
    غير معروف

    هذا لبن سرار ولا فيها كلام

  2. ٤٥
    سالم عيبان

    مالك لوا يا طويل العمر لكن من وعينا على الدنيا وحنا نعرف انه لأبن سرار لكن نقطة العمامة والأماره تحير هل ابن سرار ما كان شيخ في ربعه

  3. ٤٤
    القحطاني

    القصيدة هذي لابن سرار وهو حاكم في وقته والقصيدة كانت بمحلها لانه شيخ قومه ويتكلم بصفه الحكم والامارة واحترم رأي ابوسعود لكنه خانه التعبير هالمرة

  4. ٤٣
    سعد الوسيدي

    معقولة يظل بيت من اشهر ما قيل في الشعر الشعبي يظل منسوب لغير صاحبه طول هذه المدة؟

    ما اورده الأمير عبدالعزيز مقنع وعقلاني ننتظر رأي الطرف الآخر واثباتهم

  5. ٤٢
    الشاعر فهد السفياني

    الأمير فتح باب لا يغلق وهو نسبة الكثير من الأيات لغير اصحابها اما لتخليد اشخاص او لشي في نفس الناسب وهالشي راح يزعل كثير واولهم شهران

  6. ٤١
    عواض بدران

    الأمير عبدالعزيز مع احترامي الشديد لك لو كان البيت ليس لابن سرار اذا لماذا صمت الجميع عن نسبته له خطأ طيلة هذه المدة؟
    وللرد بأسم القحطاني لا أعلم فيما قرأت أن أبن سرار حاكم وما ذكره الرواه انه كان شيخ في قومه فقط

  7. ٤٠
    خيال تعيبه

    الاخ القحطاني إذا كان ابن سرار حاكم في وقته ؟؟؟؟ ماهي دولته اللتي يحكمها ياليت تفيدنا بالدلائل

  8. ٣٩
    خالد بن مفلح بن كرار

    هذا البيت والقصيده كامله سمعتها قبل 10سنوات من الامير سلطان بن عبدالعزيز ودار حديث في مجلسه وتم اثباتها للامام تركي الله يرحمة

  9. ٣٨
    مع المنطق دعونا نحلل ماورد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من رجل عاقل يحسب حساب كلمته اذا قالها كما عرف عنه
    اورد قصة البيت و اورد اسم قائل البيت نسبة” لابن سعود
    من اين له تلك الروايه طبعا من مجالس عاش بها دخلها
    رواة مشاهير اولهم اباه و اجداده ومن درجت اسمائهم في ذلك
    الزمن فنقلها كما سمعها من ثقات لا غبار فيهم بلا شك
    ،،،،،في الجانب الاخر يسمع الاخرين ان البيت لابن سرار ونعم فيه
    ولكن هل من راوي لحقيقة البيت فنحن نحتاج راوي من المحسوبين على القبيله من شيوخها ليدق صدره ويقول نعم روى فلان في مجالسنا انه
    لابن سرار ويستشهد ويضع ذلك في ذمته
    هذا مايحتاج له عشاق بن سرار
    وانا اولهم ان كان البيت فعلا له

    هذا هو المنطق

  10. ٣٧
    سعيد شويان

    نسب الشعر لغير صاحبه أمر تكرر في الشعر ولكن العارفين يملكون التفريق بين ما هو للشاعر وما نسب له خطأ وهذا البيت في الوزن لا يتماشى مع قصيدة بن سرار

  11. ٣٦
    الشاعر سبيل ال مفلح

    من ٨ سنوات وانا كتبت في أحد المنتديات الشعريه ان قصيدة بن سرار وبالاخص بيت فدتك العمايم يوجد بينه وبين باقي القصيده اختلاف في الوزن وتسائلت هل البيت من قصيدة اخرى ؟
    وقتها كانت الردود تشكك في مقصدي ومعرفتي بالوزن والآن جاء من يفتح الملف ومعه دليله رواية ومنطق وتحليل وأنا اوافقه الرأي أن بيت العمايم ليس من القصيده

  12. ٣٥
    حسن شافع

    الواكد أن البيت لأبن سرار وارجع لكتب الرواه يا طويل العمر

  13. ٣٤
    نايف الفقير

    السلام عليكم ورحمة الله..المبررات التي طرحها سمو الامير عبد العزيز بن سعد وجيهة جدا و قاطعة ، واميل الى نسبة البيت للامام تركي بن عبد الله ،قد يكون ابن سرار استعار البيت لشهرته وقام باكماله وكثيرا من الشعراء يقومون بايفاء الابيات عظيمة المعنى من أشعارهم

  14. ٣٣
    ناصر بن علي بن سرار

    السلام عليكم

  15. ٣٢
    ناصر بن علي بن سرار

    القصيده المذكوره للشيخ والحاكم في وقته محمد بن سرار الشهراني

  16. ٣١
    ناصر بن علي بن سرار

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين .اما بعد
    البيت المذكور له مايقارب ستمائة عام وله قصه مشهوره لاتخفى على المتابع ولدينا مايثبتها وقد اثبتت في كتب الرواه وهي معروقه في الجزيره العربيه ومن قبل الدوله السعوديه الاولى والشيخ بن سرار كان في وقته حاكم ومقطع حق لشهران كامله ومازالت اثاره ودياره باسمه حتى يومنا هذا مثل بير بن سرار وجبل كبير يقال له ضور بن سرار

  17. ٣٠
    محمد مبارك الواهبي

    القصيده معروفه لابن سرار وهو شيخ من شيوخ شهران العريضه ومقطع حق فارجوا من كل شخص يثبت كلامه في هذي السالفه وشكررررا

  18. ٢٩
    عبدالله بن مشيط ال سرار

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين .اما بعد
    البيت المذكور له مايقارب ستمائة عام وله قصه مشهوره لاتخفى على المتابع ولدينا مايثبتها وقد اثبتت في كتب الرواه وهي معروفه في الجزيره العربيه ومن قبل الدوله السعوديه الاولى والشيخ بن سرار كان في وقته حاكم ومقطع حق لشهران كامله ومازالت اثاره ودياره باسمه حتى يومنا هذا مثل بير بن سرار وجبل كبير يقال له ضور بن سرار

  19. ٢٨
    الشهراني

    مؤكد ان هذه الأبيات للشيخ محمد بن سرار الشهراني وليس لأي شخص الاحقيه بأخذها ولماذا الامير لم يتحدث السنين الماضيه ومن المعروف انا كل من في الجزيره العربيه يعرف انها للشيخ محمد بن سرار وكان شيخ للقومه ويعتبر حاكم ذلك الزمان وقد اشتهرت هذه الأبيات للناس جميعاً انه لابن سرار وسوف يثبت للجميع انها للشيخ محمد بن سرار الشهراني .

  20. ٢٧
    ابو عين

    صراحه امر غريب
    ي حبيبي القصة والقصيدة معروف مصدرها ونسبها صاحب القصبدة والقصة
    الفارس والشيخ محمد بن سرار الشهراني
    وجميع من الجزيرة يشهد بذالك كما ان القصة مدونه وتناقلها الرواه والقبائل ف الجزيرة تشهد ان صاحب العمامه ابن سرار
    وعرضت في جميع الوسائل باسم ابن سرار الشهراني
    اين انتم من زمااااان لايمكن اللعب في نسب وتاريخ هذه القصيدة
    مع كل احترامي والتقدير لكم

  21. ٢٦
    خالد

    من زمان قديم يعرف هذا انه لبن سرار الشهراني
    والا اجل ماكنتم تسمعون عن البيت الا في هذا الوقت

    صاحب البيت والقصيدة
    محمد بن سرار المنبهي الشهراني
    محمد بن سرار المنبهي الشهراني

    جميع من في المملكه يشهد بذالك

  22. ٢٥
    كلمة حق

    البيت والقصيدة
    لمحمد بن سرار الشهراني

  23. ٢٤
    سعيد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    القصيده معروفه ومثبوته عند المشاييخ والعراف من قبيلة شهران وجميع القبايل. ومثبوته في كتب التاريخ . والقصه والقصيده لها مايقارب ستمائة سنه كانها شوي . ومن لديه اعتراض يثبت القصيده مع السالفه . وسلامتكم.

    ابيات قالها ابن “سرار”:-

    *ان عشت ياراسي كسيتك عمامه
    وان مت ياراسي فدتك العمايم
    …..

    *انا بن سرار وعلومي قديمه
    محا عسرها طيب الليالي القدايم
    ……

    *انا بن سرار مقيم مقيطن
    حامي جالاتها بالسيوف الصقايل
    ……

    *ماعسر الا عسر من ينطح الخطا
    ولا يسر الا يسر سود اللمايم
    …….

    *فألذ من البزواء بلاد عذيه
    من شرق نمره في مفيض تلاع
    دماث من الرمضا قزاز من الحفا
    وفجوجها للغانمين وساع
    …….

  24. ٢٣
    غير معروف

    القصيده لي اشيخ محمد ابن سرار وموثقه بي اثبتات شاتم ام ابيتم

  25. ٢٢
    السراري

    الله يجزاك خير وين انت نايم جميع الشعراء في انحا العالم يعرفون انى البيت هذا لبن سرار من قبل الدوله السعوديه

  26. ٢١
    الطوفان

    هذا امير خط 110 يعني يبي سالفه يعرفونه الناس بها وجاب العيد
    في هذه القصيده ياخي العب بعيد ولاتخط نفسك في موقف محجر
    واصحاب السمو المكلي انفسهم يعرفون ان هذه الابيات لابن سرار
    طير ياهو
    الطوفان

  27. ٢٠
    حسين ال سرار

    هاذ قصيدت الشيخ المغفور له محمد ابن سرار

  28. ١٩
    بن سرار راعي العوجى

    هاذي القصيده للشيخ محمد بن سرار وهو من حكماء الشعر وهاذا المعروف عند قبائل العرب ومثبت بقصص

  29. ١٨
    العتيبي

    القصيده ل بن سرار الشهراني

  30. ١٧
    المنبهي

    ودي اسال طويل العمر وين كنت طول هذه المده انت والقصايد وبعدين ودي اعرف توك تعرف ان البيت توه يتداول البيت للشيخ محمد ابن سرار وله اكثر من ستمائه عام ولا اختلاف علي ذلك شاء من شاء والي من ابي ولكن كفي بالمرء نسب بعض الامور لما لا تنسب اله وكلنا نعرف والقبايل تعرف مصدر هذا البيت ومن قائله واست الوحيد اللي ينسبه في غير محله سبقك بها الكثير

  31. ١٦
    ابو عين

    ودي اصدق ودي اسلك بعد لكن مافيه مجال
    قصيدة معروفه وقصتها معروفه لبن سرار الشهراني
    يجي الان من كان يتحلم بان القصيدة ليست لبن سرار وينسبها لمن يشاء
    كان في سبات عميق وكان يتمنى وكان يتمنى وكان يفكر انت تكون القصيدة له
    الا اذا راح يكذب التاريخ ويكذب شعار الجزيرة
    اقووول مايمديها ي طويل العمر
    للمعلوميه قصيدة بن سرار قبل الدوله السعوديه الأولى

  32. ١٥
    فالح السراري

    القصة والقصيدة معروف مصدرها ونسبها صاحب القصبدة والقصة
    الفارس والشيخ محمد بن سرار الشهراني
    وجميع من الجزيرة يشهد بذالك كما ان القصة مدونه وتناقلها الرواه والقبائل ف الجزيرة تشهد ان صاحب العمامه ابن سرار
    وعرضت في جميع الوسائل باسم ابن سرار الشهراني
    اين انتم من زمااااان لايمكن اللعب في نسب وتاريخ هذه القصيدة
    مع كل احترامي والتقدير لكم جميعا

  33. ١٤
    الشيخ مشعان

    القصيده والقصه كامله لشيخ محمد بن سرار وهذا قبل حكم الملك عبد العزيز

  34. ١٣
    ابن حرمل

    ي طويل العمر البيت هذا لجدنا ومن قبل تخلق علئ وجه الارض والبيت هذا موجود فأرئ انك مخطي وكلامك ليس في محله

  35. ١٢
    القحطاني

    كان ابن سرار يالي تقول وش كان حاكم عليه
    اسال اهل المعرفه والتاريخ وقبائل الجزيره العربيه
    وانه كان حاكم (من اللكه الى اللكه )
    لاكن هي احد الامرين اما انك تحاول سرقت القصيده
    او انك تريد الشهره من وراء هذه القصيده
    لكن على هونك ياسمو الامير
    دور غيرها

  36. ١١
    علي عبدالرحمن بن جريب

    القصه والقصيدة معروفه هي للشاعر الفارس محمد ابن سرار الله يجزاك خير من قبل تولد انت والأمام حقك الي تقوله ويا صحيفة الأحساء عليكم بإختيار الأخبار الصحيحه وتركو منكم الأخبار الي تثير المشاكل

  37. ١٠
    غير معروف

    السلام عليكم

  38. ٩
    الجنوبي

    البيت هذا للحاكم ابن سرار ومثبت فالدواوين وعند الرواة وشيوخ القبائل وانا اول من يثبت هذا وغيرة من قصص ابن سرار وشكرا

  39. ٨
    علي فايز الشهراني

    ياسارق الأبيات غلطان غلطان
    هذي ل بن سرار من روس شهران
    أبيات ثبتها بفعلا وبرهان
    قبل يجي للحكم جدك وعجلان

  40. ٧
    ALBRNS

    القصيدة لشيخ محمد بن سرار وكل الناس تدري وخلاص انتهاء

  41. ٦
    الشيباني

    كل شوي يطلع شاعر يقول القصيده لي هذا مهو منطق القصيده لشيخ محمد بن سرار توارثوها اجيال وجيال والكلام هذا قبل حكم الملك عبد العزيز

  42. ٥
    ناقد محايد

    سمو اﻷمير ابن سرار عاش قبل ىلدولة السعودية اﻷولى فكيف تنسب البيت لرجل عاش بالدولة ﻻلسعودية الثانية ثم لو فرضنا جدلا انها للامام تركي لما لم تدون باسمه خاصة انه حاكما ويزوره الشعراء من جميع أنحاء المملكة وكان بيده كتابة وتدوين مايقوله.ثم ان ابن سرار كان حاكما في منطقته وله قصص كثيره وسيجدها سموكم مدونة في كتب التاريخ بأشعار تكتب بماء الذهب ومنها قصته مع شيخ قببلة في الحجاز وفيها أبيات قويه جدا وكذلك قصته عندا أغار رجال من قبيلة قحطان ع قبيلة مجاورة لقبيلة شهران وسبوا جمالا ولما دخلوا بمنطقة شهران دخلوا ع حاكمها ابن سرار واستضافهم وعلم بالقبيلة الي اخذت منها هذه الجمال من خلال وسم هذه القبيلة وتوسل للضيوف أن يتركوا الجمال لهذه القبيلة المجاورة فلبوا طلبه احتراما لهذا الحاكم وعلو مكانته ووفاء وشبمة من هؤلاء الرجال بعد أن طلبوا منه أن يلقي قصيدة تحكي عن الزهد والكبر وأن هصه الدنيا زائلة (لكبر ابن سرار وشيخوخته في آخر حياته ) وليستمتعوا بقصائده وقال قصيدة أيضا تكتب بماء الذهب وموجودة بكتب التراث وأخيرا سمو اﻷمير ليس عيبا أن تتراجع عن الخطأ

  43. ٤
    محمد السراري

    القصيده هذي معروف انها لابن سرار وأتوقع انت كذالك ادرى انها لابن سرار

  44. ٣
    عبدالرحمن فايز السراري

    هذا البيت للحاكم ابن سرار الشهراني ومدون في دوواين كثيرةومنها (ديوان اداب الشعراء والفرسان الاوائل _ علوم النشاما_ شهران العريضه_قبائل بني منبه شهران) وفي كثير من المنتديات تجد قصائدة ومن ضمنها البيت المذكور وهذا لايخفى على الكثير

  45. ٢
    عبدالرحمن فايز السراري

    اما من ناحية انتقاد الدكتور محمد المالكي فهو مجامل او لا يعرف الشعر لانه يقول البيت الاول لايتوافق مع الابيات الاخرى واذا قرأت معنى القصيدة تجدهها تتكلم عن الفخر والاعتزاز بالنفس وان كان يقصد الشطر الاول عن الذي يليه فهذا مما يزيدنا يقينا بأن القصيدة لها قرون مديدة وكان شعراء العرب القدماء لا تتناسب اخر حروف الشطور الاولى وهي الى يومنا هذا ولكن بشكل قليل انتهى.

  46. ١
    محمد القحطاني

    القصيده للشيخ محمد بن سرار الشهراني
    ولا احد يعرف القصيده وسالفتها اكثر من التاريخ قبل ستمائه عام
    وهذا عهد ابن سرار وانت ياصاحب السمو عهد الدوله السعوديه الاولى لايتجاوز المائتان عام
    فلايعقل نسبها لااحد غير ابن سرار
    وهي قبيله عريقه في الجنوب ومقطع حق الى وقتنا الحاضر
    وهي قبيله ال سرار من قبائل شهران
    وشيخهم من احفاد ابن سرار وهو الشيخ المعروف سعد بن علي بن جريب
    وهي مشيخه متوارثه من عهد جده ابن سرار
    وارجو العوده له في اي وضع يخص القصيده
    ويوجد قصائد كثيره لابن سرار وابنه عمر بن محمد بن سرار
    كثيره ومعرفه مع اكثر القبائل
    شهادة حق