عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

“التربية والتعليم”: 10 شروط لإيفاد المعلمين للتدريس في الخارج

الزيارات: 2085
التعليقات: 0
“التربية والتعليم”: 10 شروط لإيفاد المعلمين للتدريس في الخارج
https://www.hasanews.com/?p=6240239
“التربية والتعليم”: 10 شروط لإيفاد المعلمين للتدريس في الخارج
متابعات - الأحساء نيوز

وضعت وزارة التربية والتعليم شروط الحصول على “الدورة الدبلوماسية”، للتعرف على المهارات الأمنية والدبلوماسية، والاتزان النفسي وسلامة الفكر والمنهج، والقدرة على الحوار والإقناع، كعناصر للمفاضلة بين المعلمين الراغبين في الإيفاد للتدريس في عدد من الدول والأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج للعام الدراسي المقبل.

وحددت “التربية” عشرة عناصر للمفاضلة بين المتقدمين يأتي من ضمنها إتقان التحدث باللغة الإنجليزية، والحصول على شهادة “التوفل”، والقدرة على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين، وسلامة البدن من الإعاقات.

واشترطت الوزارة بحسب عناصر المفاضلة، لاجتياز المرشح الحصول على 70 درجة من المجموع النهائي المقدر بـ 100 درجة، حيث تتضمن عناصر المفاضلة الاختبار التحريري، المقابلة الشخصية، سنوات الخدمة، العمل في المرحلة الثانوية، الدورات التربوية، إضافة إلى تقييم الأداء الوظيفي، وتقديرات البكالوريس، والشهادات العليا المعتمدة.

ووضعت الوزارة آلية للمعلمين والمشرفين ومديري المدارس الراغبين في التدريس في الخارج تتضمن أهمية تحقيق 14 شرطاً لقبولهم الدخول في المنافسة، حيث تتضمن أن يكون المرشح من شاغلي الوظائف التعليمية من السعوديين المتميزين علمياً وعملياً، وألا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن 95 درجة في السنوات الثلاث الأخيرة، وألا يقل عمر المعلم المرشح عن 30 عاماً ولا يزيد على 50 عاماً, ولا يقل عمر المشرف التربوي عن 35 عامًا ولا يزيد على 55 عاماً دون سنة التقدم للإيفاد.

وشملت الشروط أن يكون قد أمضى المعلم ست سنوات في الخدمة التعليمية, والمشرف التربوي عشر سنوات دون سنة التقدم للإيفاد، وأن يكون المرشح حسن السيرة والسلوك، إضافة إلى ألا يكون المرشح طرفاً في قضية محل نظر حالياً، ولم يصدر في حقه عقوبة ما لم ترفع العقوبة خلال السنوات الخمس الماضية.

وجاء من الضوابط أن يحمل المرشح مؤهلاً علمياً لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في مادة التخصص، وأن يجتاز (المعلم) الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية, وأن يجتاز (المشرف التربوي) المقابلة الشخصية التي تجرى للمرشحين للإيفاد بإدارات التربية والتعليم.

واستبعدت الوزارة من سبق له العمل خارج السعودية موفداً للتدريس من وزارة التربية والتعليم، أو المعتذر عن الإيفاد في العامين السابقين بعد صدور القرار بإيفاده ولم يباشر، إضافة ألا يكون المرشح قد اعتذر عن إكمال المدة النظامية للإيفاد خلال السنوات الثلاث السابقة، وألا يكون المرشح أثناء هذا العام الدراسي معاراً أو مفرغاً للحصول على درجة علمية أو ملتحقاً بدورة تدريبية مدتها فصل دراسي أو أكثر.

ويشترط في من يرشح للعمل معلماً لمادة تخصصه، أن يكون على رأس العمل معلم مفرغ في التخصص المرشح للإيفاد له، بينما يشترط في من يرشح من المشرفين التربويين للعمل معلماً أن يكون على رأس العمل مشرف تربوي في التخصص المرشح للإيفاد له، وأن يكون قد أمضى ثلاث سنوات في الإشراف التربوي التخصصي للمادة المرشح لها دون سنة التقدم للإيفاد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>