مستشفى الملك عبدالعزيز في الأحساء ينظم فعاليات منع السقوط والإنزلاق

الزيارات: 2511
التعليقات: 0
مستشفى الملك عبدالعزيز في الأحساء ينظم فعاليات منع السقوط والإنزلاق
https://www.hasanews.com/?p=6239833
مستشفى الملك عبدالعزيز في الأحساء ينظم فعاليات منع السقوط والإنزلاق
قاسم العنزي - الأحساء نيوز

نظمت لجنة مكافحة حالات السقوط والإنزلاق في مستشفى الملك عبدالعزيز التابع للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالأحساء، حملتها التوعوية للقضاء على هذه الظاهرة ضمن خطط موضوعة من بينها هذا البرنامج الذي استهدف المرضى والزوار والمراجعين، وقال المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج أن “هذه الحملة جاءت بعد ازدياد حالات التقرحات السريرية وكثرة السقوط والإنزلاق المؤدي للكسور أو للوفيات خصوصاً عند كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأوضح أن “هذه الفعاليات والتي استقطبت أعداد كبيرة من المراجعين والمرضى، حققت الأهداف المنشودة منها ومن أهمها التوعية بخطورة الإنزلاق أو الكسور أو التقرحات السريرية، وكان الحضور ملفتاً والتركيز على الأسباب والوقاية والعلاج، والذي قدم من ذوي الاختصاص في هذا المجال”.

وأكدت اللجنة المنظمة على أن معدل السقوط على الأرض يزداد داخل المنزل بالنسبة للمرضى كبار السن وخاصة بعد سن الـ 60 سنة، وتزداد خطورة الإصابات الناتجة عنها ولا سيما إصابات الرأس والكتف والساعد والحوض والفخذ.

واشتملت الفعاليات على أركان عدة مثل ركن حماية المسنين وهم الأكثر فئة معرضة للسقوط والإنزلاق والإصابات بسبب هشاشة العظام وتقدم السن والأمراض المزمنة، وبمشاركة من أقسام عدة مثل قسم الأطفال والولادة، والعلاج الطبيعي، والتثقيف الصحي والصيدلة، والجودة، وقسم التمريض، وقسم السلامة.

وشدد المشاركون على “وجود قلة وعي في التعامل مع هذا الموضوع”، ويسبب ترك أرضيات المنزل مبللة مثل دورات المياه، وعدم استخدام الطرق الوقائية لمنع حدوث الإنزلاق، وانعدام أساسيات السلامة في المنزل، وسرد مشاركون تجاربهم الشخصية وحوادث وقعت لذويهم تسببت في وفاة البعض نتيجة السقوط والإنزلاق.

وأوضح المنظمون على “ضرورة توفر الأجهزة والأدوات المساندة المانع للإنزلاق مثل الأحذية المانعة للانزلاق والسجادة المطاطية أو البلاستيكية، ودعامات دورات المياه المساعدة”، وتحدثت الفعاليات عن التقرحات السريرية لمن لديهم مشاكل في الحركة، ومرضى الغسيل الدموي والنساء أثناء الولادة وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال.

وتكثر التقرحات بحسب الدراسات في العظام البارزة في الكوع والكتف وأسفل الظهر وكعب القدم وباطن اليد والأذن والرأس، وتكون بسبب الضغط المستمر على الأوعية الدموية بسبب النوم الطويل، وأوصت اللجنة على “وجوب فحص الجلد بصورة مستمرة، وملاحظة أي تغير يطرأ عليه، مع وجود تنمل وألم وحكة وحرارة وصلابة في الجلد.

ونصح المنظمون بـ”وجوب تغيير الحركة كل ساعتين في البيت أو ممارسة المشي من فترة لأخرى، وإذا كان المريض مقعداً على كرسي متحرك، يجب أن يرفع جسمه من المقعد كل 30 دقيقة، والمريض النائم على السرير يجب رفع كعب القدم على وسادة مرتفعة، والاهتمام بنظافة الجسم والاستحمام اليومي، ويصاب أصحاب الوزن الزائد بالتقرحات كثيراً”.

4 IMG_4806 IMG_4813

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>