مليون و 600 ألف إصابة بسرطان الرئة سنوياً حول العالم

الزيارات: 881
التعليقات: 0
مليون و 600 ألف إصابة بسرطان الرئة سنوياً حول العالم
https://www.hasanews.com/?p=6239369
مليون و 600 ألف إصابة بسرطان الرئة سنوياً حول العالم
متابعات - الأحساء نيوز

أوضح استشاري أورام الجهاز التنفسي بمركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل للأورام بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة الدكتور تركي الفايع أن سرطانات الرئة لا تزال من الأورام الفتاكة، باحتلالها المركز الأول بين جميع الأورام السرطانية الأكثر تهديداً لحياة الإنسان.
وبين في تصريح بمناسبة حلول الشهر العالمي للتوعية بسرطان الرئة أن أحدث الإحصائيات تشير إلى إصابة ما يقارب مليون وستمائة ألف شخص بهذا المرض سنوياً، مما يؤدي إلى وفاة ما يقارب مليون وأربعمائة ألف نسمة في العام الواحد بسبب ذلك.
وأفاد أن العلاجات الحديثة أحدثت نقلة نوعية في علاج أورام الرئتين، وفتحت أبواب الأمل على مصراعيها أمام المرضى بجدوى العلاج، بالرغم من الدلالات المخيفة لهذه الإحصائيات والأرقام المرتفعة.
وأشار إلى أن تدخين التبغ والسجائر يعتبر المسبب الرئيس للإصابة بسرطان الرئة، إذ تفيد تقارير ودراسات مسحية حديثة بوجود علاقة بين التدخين والإصابة بسرطان الرئة منذ العام 1912م، حيث أصحبت هذه العلاقة منذ ذلك التاريخ أكثر تلازمية وحتمية، بحيث يمكن القول أن إمكانية الإصابة بسرطان الرئة ترتفع بمقدار 30 ضعفاً بين المدخنين مقارنة بغير المدخنين.
وكشف الدكتور الفايع أن هناك آفاقاً جديدة ووسائل علاجية حديثة ومبتكرة في علاج أورام الرئتين اكتشفت مؤخراً، ويجري حالياً تطبيقها فعلياً على المرض منذ العشر سنوات الأخيرة، لافتاً الانتباه إلى أن هذه الاكتشافات الحديثة أدت من السيطرة على المرض بحيث تضمن تمتع المريض بحياة أفضل، إلى جانب التحكم في أعراض المرض بطريقة أكثر فعالية وجدوى من ذي قبل، بل إنه في أحيان كثيرة كانت العلاجات الحديثة سبباً في إمكانية تحويل هذا المرض من مرض قاتل فتاك إلى مرض مزمن يمكن التعايش معه ولفترة طويلة.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>