إيقاف رواتب العاملين بالصحة على غير “الملاك الوظيفي”

الزيارات: 22620
تعليقات 10
إيقاف رواتب العاملين بالصحة على غير “الملاك الوظيفي”
https://www.hasanews.com/?p=6239301
إيقاف رواتب العاملين بالصحة على غير “الملاك الوظيفي”
متابعات - الأحساء نيوز

حرك تعميم لوزير الصحة المكلف عادل فقيه المياه الراكدة في منشآت صحية حكومية عجزت الوزارة على مدى أكثر من عامين عن إلزام 30% من موظفيها المعينين أو المنقولين على الالتزام بوظائفهم.
وكان تعميم أصدرته الوزارة في 27 رجب 1433 ألزم مديريات الشئون الصحية بحصر جميع الموظفين المتسربين العاملين على غير ملاكهم الوظيفي وإعادتهم إلى وظائفهم المعينين عليها أو المنقولين إليها بعد أن تنبهت لحراك لجؤوا إليه لمعالجة معاناتهم من بعد مكان التعيين، أو لرغبتهم في الانتقال إلى مقرات عمل أخرى يعرفون مديريها بحثا عن الراحة والأمان الوظيفي حال إهمالهم بما يحميهم من التعرض لأي عقوبات نظامية.
لكن تعميم الوزارة لم يدخل حيز التنفيذ فعليا إلا بعد عامين، حين أصدر الوزير المكلف تعميما قبل إجازة عيد الأضحى يحذر هؤلاء من إيقاف رواتبهم إلى حين إحضار ما يثبت مباشرتهم لوظائفهم التي عينوا عليها، معتمدة من رؤسائهم المباشرين.

ارتباك ومطالبات

القرار أربك عددا من الموظفين الذي شكوا لـ»مكة» من أنهم رتبوا أوضاعهم على ما هي عليه الآن، ما يعني أن عودتهم لمقرات عملهم الأصلية ولوظائفهم السابقة يحدث ارتباكا ليس لهم فقط، بل لأماكن عملهم التي يعملون بها الآن، نتيجة لما سيحدثه من نقص في بعض المواقع، حتى يتم تفريغ بدلاء لهم، الأمر الذي قد ينطوي على أخطاء لا سيما وأن بعض مواقعهم الحالية حساسة كمستودعات الأدوية والعهد الطبية وغيرها.
وطالبوا الوزارة بالتراجع عن القرار، خاصة أن بعض المواقع السابقة غير ملائمة لهم، إلا أن المتحدث باسم مديرية الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية خالد العصيمي أوضح لـ»مكة» أن القرار يشمل فقط الموظفين الذين عينوا بمراكز ومستشفيات كانت قيد الإنشاء وقت صدور قرار تعيينهم أو قرار نقلهم، وأن على هؤلاء أن يعودوا لمواقع عملهم الأصلية كي يتسنى للمركز أو المستشفى تقديم خدماته للمرضى من أهالي المنطقة.

تسرب وفساد إداري

من جهته، قال مصدر مطلع في وزارة الصحة، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن: القرار الصادر بهذا الشأن قبل أكثر من عامين وخمسة أشهر، جاء بعد اكتشاف أن سبب العجز في بعض المستشفيات والمراكز الصحية يرجع إلى تهرب ما بين 25 إلى %30 من موظفي الكادر الفني والإداري من العمل في المواقع التي عينوا عليها، واستغلالهم للواسطة والمحسوبية كي ينتدبوا للعمل في مواقع أخرى تكون إما أقرب إلى مقار سكنهم أو يكون رئيسهم فيها أكثر تساهلا في تطبيق الأنظمة بحقهم.
وأضاف: هذا العجز أوقع تلك المنشآت في حرج بين ترك مواقع هؤلاء شاغرة أو مخالفة النظام بتحويل عدد من الممرضين والإداريين لديها لشغل تلك المواقع مخالفة لمسمياتهم الوظيفية، مبينا أن التعميم الذي صدر في 1433 ألزم مديريات الشؤون الصحية في المناطق بحصر موظفيها العاملين على غير ملاكهم الوظيفية وإعادتهم إلى مواقعهم الأصلية محددا مهلة مدتها 6 أشهر لتطبيق القرار، لكن المدة انقضت دون تنفيذ تعميم الوزارة.

أسباب عدم التنفيذ

وأرجع المصدر عدم التنفيذ إلى أسباب عدة، منها حدوث ضغوط كثيره على الوزارة لتمديد المهلة لستة أشهر أخرى، وضعف السلطات التنفيذية للمديريات في المناطق، وثقة الموظفين في عدم قدرة أحد على إعادتهم للعمل في مواقعهم الأصلية، مشيرا إلى أن بعض هذه المواقع توجد بمناطق طرفية بعيدة عن مراكز المدن.
ولفت إلى عدم حرص مديري المستشفيات والمراكز الصحية على استعادة هؤلاء الموظفين المتسربين خشية أن يفقدوا قدرتهم على الإنتاج حال عودتهم بالإكراه إلى مواقعهم الأصلية، وبالتالي أصبحوا يطلبون تفريغ هذه الوظائف وإخلاء طرف هؤلاء الموظفين ليتسنى لهم الرفع بطلب تعيين موظفين جدد بهذه المواقع.
وذكر أنه رغم تعاون الوزارة في التفريغ والمناقلة، إلا أنه توجد عوائق مثل عمل بعض الموظفين على التشغيل الذاتي ولا بد من نقلهم لوظيفة «تشغيل ذاتي» وهو أمر لا يتوفر في كل مكان.

تعميم شديد اللهجة

ولفت المصدر إلى أن وزير الصحة المكلف الدكتور عادل فقيه منذ تسلمه مسؤولية الوزارة، عمل جاهدا على تطبيق القرار وأرسل تعاميم متلاحقة للمديريات الصحية يلزمها بضرورة تطبيق القرار على الموظفين المتسربين، مشيرا إلى أن تعميمه الأخير كان الأكثر حزما حيث نص على إيقاف رواتب جميع الموظفين العاملين على غير ملاكهم الوظيفي لحين عودتهم لمواقعهم الأصلية وإرسال جهة عملهم الأصلية ورقة تثبت مباشرتهم لعملهم فيها. حسب “مكة”

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    محمد الحضري

    اخر توظيف حصلكل الوظائف علئ مشفئ الملك فيصلالجديد ( ملاكاتهم ) و التوجيه الئ مشفئ الملك فهد .. ايش ذنب الي تم توجيهه طيب

    تخبط دائم دون مراعاه الموظفين

  2. ٩
    بوجاسم

    اشهد انك شنب

  3. ٨
    صحة الاحساء

    لما تم تعييني
    طالبت بملاكي الوظيفي و لكن المديرية رفضت بحجة ظروف العمل و لان الملاك يشمل بدل عدوى لا تصرف بالمكان الذي تم تعييني فيه

  4. ٧
    فني..

    كفو كفو

    الأن تبين لي عادل فقيه

    أحب راسك لانك تستاهل قرار جدا” ممتاز
    لان المظلوم بعمله وبحجة مصلحة العمل ويعمل بعمل أشخاص من المفروض أن يكونوا معه متبطحين بالمديريه وبمواقع يتمنى أي شخص العمل بها .(( أنا من منسوبي الوزاره وأشيد بهذا القرار لرفع الظلم ونقص الخدمه سببه نقص القوى العامله االمتسربين من ملاك وظائفهم ))

  5. ٦
    علي بن علي

    اقول الد عو ه ضائعه

    ويجب تاسيس وزاره الصحه م جديد بناس جديده ورجوع الوززير شبكشي مع الوزير فقيه
    وتقاعد الحواحسي لل جالس عى الكرسي30سنه بدون اي تطور للصحه

  6. ٥
    ابو بندر

    تخبط اداري
    وضع الصحة من عشرات السنين
    قبل كم سنة وقفوا الرواتب
    ورجعت تنصرف
    ليس من حق الوزير أو غيره إيقاف الرواتب
    المفروض تطبيق القرار بشكل عملي
    توجيه الموظفين المطلوبين لمقرات أعمالهم ومن لا يباشر
    يطبق بحقه النظام

  7. ياشيخ كل الشؤون الصحيه باالمناطق
    على الكادر الصحي
    غير تفضى المديريات
    لاكن اقول يبطي عظم يطبقه صح
    مع العلم اني اعمل ميداني ٨ سنوات ولا قدرت اروح
    مكاتب

  8. ٣
    غير معروف

    كل يوم لهم قرارات جديده

    وبالنهاية الواسطه هي اللي بتمشي

  9. ٢
    خوش وزير

    الوزير الفقيه يعرف بس يعني احمد باشا ب مدير ليش انه زوج بنته

    والناس اللي نقلو بطلعت الروح عند اهلهم يبي يردهم والله مصيبه

  10. ١
    عزيز علي

    هذا القرار طبق على موظفة من بين 30 ‎%‎ من موظفي وزارة الصحة اليس هذا ظلم ، العجز في جميع المراكز الصحية في أغلب محافظات المملكة العربية السعودية الناشئة ، والمدن تجد المركز الصحي الواحد من يتواجد به أكثر من 50 موظف وموظفة وتجدهم على ملاكات مناطق لايجدون أهاليها من يقوم بخدمتهم في تلك المراكز المهمله ، هل أصبح القرار الوزاري يطبق في حق من يتكلم بالنظام فقط ويتم إعادته على ملاكه الوظيفي أم أن الواسطة والمحسوبيات تجعلهم يستمرون بتكليفهم خارج مقرات أعمالهم الحقيقية وملاكاتهم ؟

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>