علاج جديد لإدمان الكوكايين في جامعة الطائف

الزيارات: 1020
التعليقات: 0
علاج جديد لإدمان الكوكايين في جامعة الطائف
https://www.hasanews.com/?p=6237851
علاج جديد لإدمان الكوكايين في جامعة الطائف
متابعات - الأحساء نيوز
تَوَصّل الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الصيدلية بكلية الصيدلة جامعة الطائف الدكتور أحمد حسن أمين عبدالعظيم، بالاشتراك مع فريق بحثي من كلية الصيدلة بجامعة الميسيسيبي بالولايات المتحدة الأمريكية، برئاسة الأستاذ الدكتور كريستوفر ماكردي، إلى اكتشاف مُرَكّبات جديدة واعدة لعلاج مدمني الكوكايين والميثاميفيتامين.
وقد تم تسجيل هذا الاكتشاف كبراءة اختراع بالولايات المتحدة الأمريكية (US Patent 8?686?008 B2? 2014)؛ علاوة على نشر هذه النتائج في مجلات علمية دولية مرموقة ذات معامل تأثير عال، كما تم عرض هذه الأبحاث في عدد من المؤتمرات الدولية.
من جانبه، أوضح الدكتور عبدالعظيم، أن مشكلة إدمان الكوكايين والميثامفيتامين تُعَدّ واحدة من أصعب التحديات التي تواجه الطب الحديث؛ حيث إنه لا يوجد حتى الآن علاج فعّال؛ على الأقل لإنقاذ حالات الطوارئ ومتعاطي الجرعات الكبيرة من الكوكايين.
وأضاف أن المركب المكتشف “AZ-66” يُعَدّ واحداً من المركبات الفريدة والفعالة لعلاج هذه المشكلة التي تعمل على تثبيط مستقبلات سيجما.
وتابع: “تم إجراء كل الدراسات الأولية على حيوانات التجارب، وكانت النتائج مذهلة ويجري العمل على استكمال باقي الدراسات السريرية اللازمة، بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية العالمية، ونأمل أن نرى هذا المنتج في سوق الأدوية قريباً بإذن الله”.
وبدوره، أوضح عميد كلية الصيدلة بجامعة الطائف الدكتور إبراهيم مغربي، أن الكلية لديها عدداً من الباحثين المتميزين وعدداً كبيراً من الوحدات البحثية في مجالات البحوث الصيدلية المختلفة؛ مما يوفر بيئة بحثية جيدة.
وأبان أنه تم وضع خطة طموحة لدعم البحث العلمي وتشجيع الباحثين للتوصل لحلول جديدة للمشكلات الصحية في المجتمع، وهو دور أساسي للكلية تضعه نُصب عينيها وفي صدارة أولوياتها؛ حيث لا يقتصر دورها على التعليم الصيدلي فقط؛ بل يمتد ليشمل البحوث وخدمة المجتمع.
وأضاف أن جامعة الطائف تبذل جهوداً كبيرة في دعم مثل هذه الأبحاث بكل صور الدعم، وهو ما يحفز الباحثين على تقديم أفضل ما عندهم؛ لما فيه الخير لهذه البلاد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>