أخطاء منهجية غير ممنهجة يا وزارة التربية و التعليم !

الزيارات: 3342
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6237308
أخطاء منهجية غير ممنهجة يا وزارة التربية و التعليم !
طارق البوعينين

معلم بمحايل عسير يكتشف خطأ في منهج “لغتي” للثالث الإبتدائي, مواطن يكتشف مطاراً للقنفذة في منهج دراسي, معلم يكتشف خطأً في منهج مادة لغتي للصف الرابع, مدرس في بيشة يكتشف خطأ في كتاب دليل المعلم, معلم يكتشف خطأ منهجياً في كتاب العلوم للصف الثالث الإبتدائي, طالب إبتدائي بنجران يكتشف خطأ تشكيلياً في كتاب “لغتي”, معلم يكتشف خطأ في آية قرآنية بكتاب ابتدائي, معلم يكتشف خطأ في كتاب الرياضيات بالصف الثالث الإبتدائي, طالب “تحفيظ” بالطائف يكتشف خطأ في آية بمادة التفسير.

عناوين مرعبة, وتقض المضاجع, وتدعو للتأمل, تطالعنا بها الصحف بين الفينة والأخرى تكشف لنا مدى القصور في أهم الوسائل التعليمية وهي الكتاب المدرسي. في السنوات الماضية كان اللوم يقع على الطالب لإهماله وعدم استيعابه المادة الدراسية, وفي أيام الدراسة كنا نتهم عقولنا بالتقصير وقلة الفهم , وفي بعض الأحيان كنا نجزم بوجود بعض الأخطاء التي تحول دون فهم المنهج, ولكن لم تكن لدينا الجرأة أو الثقة في النفس, لكوننا كنا ننظر إلى المعلم والوسيلة التعليمية بأنهما معصومان من الخطأ ولا يتصور صدور ذلك منهما فلا نجرأ على الإفصاح عنها, و السبب الرهبة المفرطة التي كنا نعاني منها.

مثل هذه الأخطاء كانت موجودة في السابق وبقلة ولكن لم يوجد من يبرزها, و لعل الأساليب البدائية في التصحيح والتدقيق كانت أكثر فعالية من الأساليب الحديثة المعاصرة, لذا كانت قليلة أو شبه معدومة , وهذا يدعونا إلى سؤال مهم وهو ما مدى مصداقية هذه العبارة التي تكتب- بالبنط العريض- على واجهة الكتب المدرسية ” تمت المراجعة من قبل مختصين أو مراجعة وتدقيق نخبة من المختصين ” ؟!

هذه الأخطاء غالباً لا تأتي إلا من عدم استقرارية المناهج وكثرة العبث بها والتغيير المستمر لها وإلا فإن رصد أخطاء هذا العام وتصحيحها في طبعات السنوات القادمة سيسهم في تقليل كثير من الأخطاء, ولا يعني هذا عدم حاجتنا إلى تطويرها وتنويعها.

و إذا كانت هذه هي مناهجنا والتي من المفترض أن تكون أقرب إلى الصحة – على الأقل إملائياً – وجدت بها مثل هذه الأخطاء فأي فائدة وأي دور تقوم بها لجان التدقيق والمراجعة والتصحيح؟! وهل تحتاج هذه اللجان إلى مراجعة وتصحيح؟ وهل بعد هذا يُلام الطالب على عدم الفهم أو تُلام الأم على تأففها من المناهج كونها تجد صعوبة في الفهم وإذا لم تفهم هي فكيف لها أن توصل المعلومة لأبنائها؟!

والشيء الأغرب من هذا أن غالبيتها في المناهج الإبتدائية للصفوف الأولية بمعنى أخر في المناهج التأسيسية , فأي تأسيس لطالب المرحلة الإبتدائية نرجوه مع هذه الأخطاء المنهجية اللاممنهجة ؟!

طارق البوعينين [email protected]

@TARIQ1712

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>