الإرهاب يمتد إلى واحة التعايش السلمي للمذاهب وطوائف المجتمع

الزيارات: 1544
تعليقات 7
الإرهاب يمتد إلى واحة التعايش السلمي للمذاهب وطوائف المجتمع
https://www.hasanews.com/?p=6235696
الإرهاب يمتد إلى واحة التعايش السلمي للمذاهب وطوائف المجتمع
متابعات - الأحساء نيوز

امتدت أيدي الإجرام والإرهاب أمس إلى منطقة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية، لتسقط خمس ضحايا، وهي التي عُرف عنها أنها منطقة التعايش الاجتماعي والمذهبي منذ قرون، وصاحبة التاريخ الطويل الحافل بالأحداث والإنجازات على صعيد تاريخ المملكة، وتشكل نموذجاً للتعايش السلمي الناجح بين أبناء الطوائف والمذاهب الدينية والتيارات الفكرية، فالأحساء، ومن خلال مكانتها العلمية والفكرية والاقتصادية والتنوع المذهبي وطبيعة أخلاق أبنائها الذين يتميزون بالطيبة والتواضع والأريحية والتناغم، كانت على الدوام في موقع المرحب والمشجع على الاستقرار والاندماج داخل المجتمع.

وما شهدته ليلة أمس من قتل وترويع للآمنين، ومحاولة فض ذلك التعايش السلمي الذي تعيشه في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين، ما هو إلا دليل لمحاولة النيل من اللحمة الوطنية والتعايش السلمي المذهبي فيها.

فالتاريخ يشهد للأحساء بأنها ذات تنوع مذهبي حيث يوجد المالكي والحنبلي والشافعي والحنفي والجعفري والزيدي والإسماعيلي، كل هذه المذاهب تتعايش في الأحساء متجاوزة الفوارق والاختلافات المذهبية والفكرية في المنطقة التي تعترف باسم الأحسائي فقط، دون أن تميز أي فئة عن الأخرى.

فعُرف عن أهل الأحساء أنهم مسالمون ومتعايشون مع بعضهم، وتلك الحالة الإيجابية من أهم المميزات التي يتميّز بها أهل الأحساء، وتبرز مظاهر هذه الحالة من خلال التعايش بين جميع فئات المجتمع الأحسائي من النخب الثقافية والوجهاء ورجال الأعمال وعلماء الدين إلى عموم الناس.

وبقي أن تصمد الأحساء ولا تسمح لأي مؤثرات خارجية من شحن طائفي أو مذهبي أو توتر في الأوضاع الإقليمية، بأن تعكس تعايشها سلبا، وتؤدي إلى ضياع اللحمة الوطنية، فما حدث أمس فهو نوع من أنواع الإرهاب، والذي أدى إلى مقتل خمسة من المواطنين وإصابة تسعة آخرين.

ويعدّ ذلك الحادث الإجرامي اعتداء آثماً وجريمة بشعة، نظراً لما انطوى عليه من هتك للحرمات المعلومة بالضرورة من هذا الدين، ففيه هتك لحرمة النفس المعصومة، وهتك لحرمات الأمن والاستقرار وحياة المواطنين الآمنين المطمئنين، وهتك للمصالح العامة.

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي قد أعلن عن إلقاء القبض على ستة أشخاص ممن لهم علاقة بالجريمة الإرهابية التي وقعت أمس بالأحساء، وراح ضحيتها خمسة أشخاص وأصيب تسعة آخرون، وذلك عقب ساعات من وقوع الجريمة التي استنكرتها هيئة كبار العلماء في بيان قبل قليل، مؤكدة أنها اعتداء آثم وجريمة بشعة يستحق مرتكبوه أقسى العقوبات الشرعية.

وأضاف أن المتابعة الأمنية للحادث أسفرت -بتوفيق الله تعالى- عن القبض على ستة أشخاص ممن لهم علاقة بالجريمة الإرهابية، وذلك في عمليات أمنية متزامنة تم تنفيذها في محافظة شقراء بمنطقة الرياض ومحافظتي الأحساء والخبر بالمنطقة الشرقية.

والمتابع لبيان الداخلية يجد أن محافظات أخرى كانت مستهدفة لعمل إجرامي إرهابي، للنيل من أمن المملكة، وللإنجاز الأمني من التتبع لتلك الفئة، والتي سقطت في قبضة الأمن خلال ساعات، وإبطال محاولاتهم في محافظات أخرى، وانكشاف مخططاتهم الإرهابية، والتي ستعلنها الداخلية وفقا لبيانها السابق.

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    العزة لله

    الله اكبر الله اكبر..ولا حول ولا قوة الا بالله..بارك الله في جهود الرجال المخلصين من ابناء هذا الوطن العظيم ..اللهم اشفي مصابينا ومرضانا واررحم موتى المسلمين..هذا الوطن امن وعامر بوفاء رجاله الاوفياء ولا يساورنا شك في ان الايادي العابثه والافكار الضاله سيضرب عليها بيد من حديد..ولا والف لا للارهاب وترويع الامنين ولا للعنصرية والتفرقة فنحن ابناء وطن واجد وشعب واحد ونسكن ارض واحده اب عن جد ولن يفت في عضدنا حقد الحاقدين وطمع الطامعين والله اكبر والعزة لله وسلام على المرسلين

  2. ٦
    عيون الوطن

    وستبقى اﻷحساء واحة للمحبه والتسامح والتواضع والطيبه فهذالعمل اﻷرهاب لن يزيد اهل اﻷحساء الا محبه وتكاتف في حب هذا الوطن والتلاحم مع القياذة الرشيده في مكافحة ألارهاب حفظ الله السعوديه من كل شر

  3. ٥
    حساوي شقردي

    ازمة وتعدي المجتمع الأحسائي منسجم ايما انسجام..لكن التحقيقات اكدت ضلوع اطراف ارهابيه من خارج الأحساء في هذه القضية. .مما يعني استحالة ان يقتل حساوي حساوي آخر لإختلافه الفكري والعقدي…حمى الله العباد والبلاد.

  4. ٤
    غير معروف

    الله يحفظ حسانا من كل حاقد ومعتدي اثيم ويديم اﻻمن واﻻمان بحق محمد واله وصحبه

  5. ٣
    ابو علي

    انا لله واليه راجعون الله يرحم منقظى نحبه وان يشفي المصابين وان يجعل كيد المجرمين في نحورهم وان يحفظ الوطن والمواطن من كل مكروه اهل اﻻحسا ء ناس طيبن ومسالمين الله يحفظ المملكة وشعبها من كيد الكادين

  6. ٢
    الكوت القديم

    سيظل التعايش والتآلف صامدا بل هو غريزة في اهل الاحساء ومثلما ورثنا هذا المجتمع المتآلف والمسالم من آباءنا سنورثه لابناءنا ليعيشوا في امن وسلام في احساءنا الحبيبه
    وهذا التعايش والتآلف والتسالم ليس مجاملة لبعضنا بل هو من اخلاقيات وواجبات المسلمين اتجاه بعضهم
    حفظ الله الاحساء واهلها من كل مكروه

  7. ١
    بنت الوطن

    الله يحفظ منطقه الاحساء

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>