لأول مرة .. السعوديون يتابعون تحرى هلال العيد على الهواء مباشرة

الزيارات: 6767
التعليقات: 0
لأول مرة .. السعوديون يتابعون تحرى هلال العيد على الهواء مباشرة
https://www.hasanews.com/?p=61931
لأول مرة .. السعوديون يتابعون تحرى هلال العيد على الهواء مباشرة
متابعات - الأحساء نيوز

يتابع السعوديون لأول مرة رؤية هلال العيد على الهواء مباشرة ، حيث يقوم المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، يوم الأحد المقبل بتحرى الهلال من العاصمة الأردنية عمان، وسيقوم ببث عملية التحري مباشرة عبر موقعه عبر شبكة الإنترنت.

وسيبدأ البث المباشر من الساعة العاشرة صباحاً وحتى موعد غروب القمر في مدينة عمّان في الساعة الثامنة مساء بتوقيت مكة المكرمة. وستكون رؤية الهلال في المنطقة العربية بعد غروب شمس الأحد غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التليسكوب، وستكون ممكنة فقط أثناء النهار باستخدام تقنية التصوير الفلكي التي تقوم بالتقاط صور قد يصل عددها إلى 300 صورة، ومن ثم يتم تجميعها في صورة واحدة عن طريق برنامج حاسوب متخصص.

كما سيقوم فريق الرصد ببث مباشر لما تعرضه شاشة الحاسوب الرئيسية وبالتالي يمكن للمشاهد متابعة جميع تفاصيل الرصد الحقيقية وفي حالة رؤية الهلال سيكون المشاهد أول من يعلم ذلك وكأنه يشارك الراصدين تحري الهلال من مكان الرصد. علما بأن رؤية الهلال يوم الأحد بعد غروب الشمس من المنطقة العربية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التليسكوب.. والرؤية ممكنة فقط أثناء النهار باستخدام تقنية التصوير الفلكي التي تتكون من كاميرا فلكية خاصة مثبتة على التليسكوب.

وتتضمن تقنية التصوير الفلكي باستخدام الـ سي سي دي كاميرا التقاط عدة صور للهلال قد تصل إلى 300 صورة، ومن ثم يتم تجميعها في صورة واحدة عن طريق برنامج حاسوب متخصص وتتم معالجة الصورة من خلال ضبط قيم التباين وإعدادات أخرى، وبعد ذلك يمكن أن يرى الهلال، وتتميز هذه التقنية بأنها قادرة على رؤية الهلال حتى في وضح النهار وحتى إن كانت رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التليسكوب.. ولذلك فإن عملية التحري هذه تبدأ من الصباح الباكر وفي حالة رؤية الهلال فإن فريق الرصد يبقى متتبعًا للهلال حتى موعد غروب القمر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>