تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

من المستحمر؟

الزيارات: 3176
التعليقات: 0
من المستحمر؟
https://www.hasanews.com/?p=57738
من المستحمر؟
إياد التميمي

قُصر جدار كرامة الشعب السعودي وهوانه هو ما جعل النقيدان يتفوّه على شعب بلاده دون إظهار ولو أدنا درجات الاحترام لهم حينما قال أن الشعب السعودي يسهل استحماره. وذلك كان ردّاً على سؤال مذيعة القناة العربية حينما تساءلت تخصيص خطاب داعش للسعوديين. مما وضح لي أن هذا الشخص لم يلقي نظرة على المسببات التاريخية لما أسماه هو بـ "الاستحمار". بغض النظر عمّا إن كان الجهاد في هذا الوقت شرعي أو لا، أدعوا هذا الشخص وأنتم للإمعان قليلاً في سلسلة الأحداث التي أدت إلى تعلّق الشعب السعودي بالجهاد أو ما نرادفه قولاً بنصرة الحق. الدولة السعودية قامت على الجهاد رافعاً رايتها مؤسّسها عبد العزيز بلواء ديني لينصر كلمة الله في أرضه. توالت السنين ولا زال الخطاب الديني هو الأعلى صوتاً وأكثر ما

 

يردده "الجهاد ومقابلة الله". وفي حقبة من حقب الزمن دعمت ذات الدولة مواطنيها الذين يجاهدون في أفغانستان. مما أسّس ورسّخ الثقافة الجهاديّة في شعبها. الشعب السعودي ليس

 

مستحمراً إن أحب دينه وسعى في نصرته، وأمّا ثقافة الجهاد لم تكن وليدة اللحظة ولم تكن مجرد طيش شباب في يوم من الأيّام. وأنا هنا لست بصدد قول ما يجب وما لا يجب ولكني أضع بين يدي هذا النقيدان مسببات ما يستثير حفيظته. وإن كان سيستدل بسلوكيات المواطن السعودي بصفة عامة وقارنها على سبيل المثال بسلوكيات شقيقه الاماراتي، أرى تفوق الاماراتي لأسباب التعليم وصرامة النظام ونشر ثقافة الاحترام، وعدم التفريق بين الناس حسب عروقهم ومعتقداتهم الدينيّة. الأمر الذي لم يكن في الساحة السعودية يوماً.

 

إذاً الشعب الذي ترا أنه مستحمراً ما هو إلا نتاج تصرّف دولته بالأساس. فهل كنت يا نقيدان تحاول إيصال رسالة مفادها: لم تحسنوا تربية شعبكم؟ أعتقد لو أعطيت نفسك مجالاً للتفكير قبل التسرع بالإجابة لآثرت السكوت. وهذا ما يثير تساؤلي الآن: من المستحمر الآن؟!

إياد التميمي | @eyadst

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>