يــد بــيــد لـتــكـريـم الــشــاعــر الـوافـي ” شــافـي “

الزيارات: 5576
التعليقات: 0
يــد بــيــد لـتــكـريـم الــشــاعــر الـوافـي ” شــافـي “
https://www.hasanews.com/?p=55696
يــد بــيــد لـتــكـريـم الــشــاعــر الـوافـي ” شــافـي “
سالم محمد المري

الاعتراف بالجميل وتقديم كلّ آيات الشكر والمحبة لكل الرجال الذين قدّموا خدمات جليلة لهذه الأوطان هو ديدن أبناء هذه الجزيرة العربية ، خاصة في بلاد الحرمين الشريفين التي دأبت حكومة وشعباً بـتكريم من كانت لهم بصمات راسخة على مسيرة هذا الوطن مِن أبناءه البررة …

 وتكريم الناجحين والمتميزين سنة حميدة وتشجيع للنشء من شبابنا على مواصلة التقدم وحمل المشعل،وأبناء قبيلة الدواسر لا يخرجون عن هذه السنة الحميدة فهم يكرمون كل ناجح وكل من أبدع من أجل وطنه،ويرسمون على جبين أبنائهم قبلات الفرح والسرور والاعتراف بالجميل.

وقريباً قبيلة النتيفات وعلى عادات كبارها ستحتفل بأحد أبنائها الشعراء وذلك في يـوم الجمعة 18 / 6 / 1435 هـ ، وهذا التكريم اعتراف لهذا الشاعر الكبير بما قدمه من تطويع للحرف والكلمة لخدمة وطنه وقبيلته وما قدمه للشعر عموماً.

هذا الشاعر الفحل الذي يعد من أبناء القبيلة البررة هو شافي بن راشد بن شافي بن عويض النتيفات الدوسري ، الذي رأى النور ببادية الهمجة بمحافظة الأفلاج عام 1398هـ، وارتشف أولى حروف الشعر وتليين الكلم بقبيلته ومن أهله،فهو ينتسب لبيئة شعرية معروفة،عاشر الشعراء منذ نعومة أظافره،فجده الشاعر شافي بن عويض وعمه طبان بن شافي وبن عمه الشاعر الكبير شافي بن خلف،
وجميعهم رجالٌ تنطق ألسنتهم شعراً، ورجال صنعوا من أحلامهم ونجاحاتهم و تجاربهم صوراً شعرية غاية في البلاغة والجمال.

شاعرنا شافي عاشر القصيدة منذ أولى سنواته،وصنع من الكلمات ألحاناً لشعره تلامس مشاعره وتلامس ذاته وتحمل بين حروفها كل الأحاسيس الجميلة والرقيقة، حين تتراءى لك حروف قصيدته، وتتناهى إلى مسامعك أبياتها التي تسافر بك إلى عالم الإبداع، تخال نفسك راكباً على بساط الحلم،وشعره الحماسي ينتقل بك من عالم إلى عالم،يزرع في أجسادنا عذوبة الكلمة.

تكريم هذا الشاعر غداً هو تكريم لرجل يحيي الكلمة، ويجعل منها بذرة تنمو في آذان كل من يستمع لقصائده،ويتزين بها كل امرئٍ يعشق الشعر والشعراء ..

هذا التكريم من قبيلة النتيفات ليس بغريب عليهم فهي قبيلة معروفه بالكرم والشجاعة والحمية وغيرها من الصفات الحميدة التي تشهد بها القبائل العربية سواء في الوقت القديم أو وقتنا الحالي 
وصدق الشاعر عبدالله بن مطرود القريني حينما قال :

النتيفي بالمروة والعـــــــــنوه = عدهم لا عدوا رجال الحمـــايل

بالشجاعه والسخاء صيته مفوه = النتيفي نافل كل القبــــــــــايل

منهم الحكام وهم أهل السموه = هم سنام المجد ذروة لاد وايـل

 

هذه القبيلة الكريمة النتيفات هي جزء من قبيلة أكبر وأكرم وهي قبيلة الدواسر منبع الرجال الأنداد ومنبع الجود والكرم، والذين يكفيهم ثلاث .. الأولى : مدح وثناء سيد البشرية أجمع عن مدحي ومدح غيري , حيث قال صلى الله عليه وسلم (( نعم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم  )) 

  (( وبإسناد عن أبي قلابة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:"الأزد لا يخيبون ولا يعلون، هم مني وأنا منهم، من لم يكن له أصل بالعرب فليلحق بالأزد، فإنهم أصل العرب". ))

والثانية هم من وصفهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال : (( أربع ليست لحي غيرهم بذل لما ملكت أيديهم ومنع لحوزتهم وحي عمارة لا يحتاجون الى غيرهم وشجعان لا يجبنون  ))
الثالثة : أن كبيرهم وشيخهم هو مران بن قويد .. وكفأني ذكر أسمه الذي هو أشهر من نار على علم ..

وصدق الشاعر الذي قال فيهم :

بـني زايـد ألي تـنـطح الـضـد فـي الـمـيـعـاد ** دواسـر تـمـكن فـي عـداهـا مضاربها

هل العرف وأهل السيف والمنسف المعتـاد ** وأهل جيرة يأسم عصا الجار صاحبها

 

نعم إنها قبيلة الدواسر ..مصنع الرجال و حصن الأسود و أهل الكرم والجود , أصفياء القلوب, أنقياء النفوس ,أطهار الأرواح.

والذين سيحتفلون قريباً بابنهم البار وشاعرهم المغوار شافي الذي لم يكتفي بتطويع القصيدة والحرف والكلمة وأهداها لوطنه وقبيلته ومحبيه ، بل عطاياه لهذا الوطن ممتدة إلى عنان السماء،فهو يشغل منصب موظف حكومي لخدمة هذا الوطن،وكذلك يشغل عضوية المجلس البلدي بالهدار بمحافظة الأفلاج وهو رجل لكل الصعاب،ويجب أن يخلد اسمه بحروف من ذهب على جبين القبيلة والوطن.

واليوم أدعوا كل غيور على الشعر وعلى الشعراء،وكل محب للرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، بالمساهمة والمشاركة في تكريم هذا المبدع , ولو بالحضور ..

واليوم أهمس في أذان كل أبناء قبيلة الدواسر في أرجاء هذا الوطن من الخليج إلى ساحل البحر الأحمر ومن ساحل عمان إلى الجهراء بأن يشاركوا في تكريم هذه الأيقونة الشعرية والبحر الهدار شافي بن راشد النتيفات و ليس التكريم له جزاء و إنما هو ما تملكون أن تقدموه لمن خدم دينه ووطنه و أمته .

متمنين من الله العلي القدير أن يوفق القائمين على هذا الحفل ليقدموا لهذا الشاعر كرنفالاً يليق به. وكلنّا ثقة في ذلك . ولن نستغربه من رجال الدواسر الأسود الكواسر ..

أعرف أنني لن أصل إلى المكانة والحروف التي تليق بكم جميعاً  .

ولـو أنني أوتـيـت كـل بـلاغـة **** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر

لما كنت بعد القول إلا مقصراً **** ومعـترفاً بالعجـز عن واجـب الشكر                                                                                                        

                
حررت هذه السطور بلسان الإمكان لا بقلم التبيان … فعذراً عن أي تقصير أو زلة لسان ..

وعذراً منك يا أخي الكريم شافي  .. وعذراً منكم يا محبي الشاعر الوافي ..

وعذراً من النتيفات أهل الوفاء والعطاء … وعذراً من الدواسر أهل الجود والسخاء ..

وختاماً أدعو الكل للمشاركة في حفل التكريم يوم الجمعة 18 / 6 / 1435 هـ.

كتبه : الإعلامي سالم بن محمد المري 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>