احدث الأخبار

من العائلات الذهبية في السعودية (( 1- آل جهيم ))

الزيارات: 13962
تعليقات 5
من العائلات الذهبية في السعودية (( 1- آل جهيم ))
https://www.hasanews.com/?p=52740
من العائلات الذهبية في السعودية (( 1- آل جهيم ))
سالم محمد المري

كم هو عظيم أن يتاح لك اللقاء في أحد المجالس بأفراد عائلة تربت على مبدأ واحد هو العمل و خدمة الوطن و رفعته إبداع تتوارثه أجيال, و كل جيل يوصي من يليه بأن يسيروا على نفس الدرب ..عطاء متواصل عبر الزمن.

 

دعنا نهدي هذه السطور لواحدة من أعرق و أعظم العائلات في مملكتنا الحبيبة إنها عائلة  آل جهيم ..و لمن لا يعرف تاريخ هذه العائلة يكفيه أن يعرف أنها من قبيلة آل مرة ومن فخذ آل جابر الذين يسكنون عروس الربع الخالي ( يبرين ).

 

كبير هذه العائلة هو الشيخ راشد بن علي آل جهيم رحمه الله, فرغم أنه قد فارق الحياة منذ ما يقرب من عشرين عاماً إلا أن سيرته العطرة لازالت خالدة في نفوس وقلوب كل من عرفه , فرغم أنه لم يتقن القراءة والكتابة إلا أنه كان داعية على الفطرة في وقتٍ وعصر لم يكن فيه إعلام ولا دعاة مثل الآن .. وكان ذا رأي صائب وعقل رزين و قول حكيم , يتمتع بالبساطة والتواضع ولين الجانب .. يوقر الكبير و يعطف على الصغير..

 

له إسهامات في رأب الصدع بين أفراد قبيلته ..

ممّا جعله يتبوأ  مكانة عظيمة  في قلوب الجميع ويحظى بالتقدير والاحترام فأصبح محل ثقة و تحمل للمسؤولية, أهلته لأن يكون من أقرب الناس لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز ال سعود والذي كان  وزيرا للشئون البلدية والقروية ثم وزيرا للأشغال العامة والإسكان , و بذلك أصبحت يبرين بفضل الله ثم بفضل سمو الأمير متعب و إلى جواره الشيخ راشد عروس الربع الخالي…حيث أولى لها سموه اهتماماً خاصاً بعد اقتراب الشيخ راشد منه و تعريفه  بمعاناتها و احتياجاتها وفاءً منه  للأرض التي نشأ و تربى عليها .. بل أنه أنشأ حياً كاملاً سمي باسمه حي ( الراشدية )

و ليس هذا بالغريب عليه فالوفاء و الإخلاص من أخلاقه و شيمه .

 

كان الشيخ راشد نهراً فياضاً للخير فورث أبناءه منه جميل خصاله و عظمة أخلاقه وأكملوا بعده مسيرته الطيبة.

 

علي و محمد هم أبناء الشيخ راشد..فإذا عرفتهم قلت حقا تلك الأشبال من ذاك الأسد !

 تشرفوا هم أيضاً بصحبة سمو الأمير متعب , و شرفوا القبيلة في محافل عديدة خليجياً ومحلياً خاصة في مهرجانات مزاين الإبل والتي حققوا فيها نجاحات و إنجازات يشار إليها بالبنان , ولعلَّ منها وليس أخرها بإذن الله الفوز الكبير في ثلاثة أشواط مختلفة بمهرجان التراث ومزاين الكويت لهذا العام 1435هــ ..

 

 و لأنَّهم تربوا على حب الخير و خدمة الناس كانت دائماً  لهم اليد العليا و الأولى  في مساعدة المحتاجين وإصلاح ذات البين .

 

وكان من أحد نجاحاتهما أيضا أن أصبحا رائدين  للتنمية الزراعية في يبرين  من خلال مزارعهما و مشاريعهما المباركة.

 

و حين أتيحت الفرصة  لمحمد ( الابن الثاني للشيخ راشد ) ليكون أول رئيس للمجلس البلدي لمنطقة يبرين أنبرى يبحث ما بين مكاتب المسئولين عن كل ما من شأنه تلبية احتياجات يبرين و أهلها من خدماتٍ ضرورية تحتاجها المنطقة ويحتاجها المواطن … فكان لمساعيه الخيرة ثمارها .. فتحولت هذه المنطقة إلى ما يشبه خلية نحل من منشآت جديدة و تطويرات حديثة ..فبارك الله في أبناء الشيخ الذين كانوا خير خلف لخير سلف ..

 

و كان أحد ثمار تلك العائلة الكريمة أيضا الشاعر محمد بن حمد آل جهيم (ابن عم الشيخ راشد) صاحب الكلمة الرقيقة و الشعر القوي المعبر ..

شاعر مخضرم وعلم من أعلام الشعر الشعبي في منطقة الخليج العربي ..

 

صاحب تاريخ طويل عريق عبر عشرات السنين  ..

 

شعره كا الذهب لا يتأثر بالغبار ولا يصيبه القدم مهما مرت عليه السنوات , أبدع و أجاد في جميع ألوان  الشعر وكأنه يجني من كل بستان أجمل ما فيه من زهور..

فإن رأيته في النصح يشدو قلت حسان بن ثابت !

 

وإن سمعته في  المدح يغرد قلت هو  متنبي العصر!

 

أما في الغزل  فهو العاشق المتيم و كأنه قيس زمانه!

 

فلا تعجب إنه الإبداع ذاته , نهر يفيض بالكلمة الصادقة التي تهفو إلى القلوب .

 

فكم يستحق هذا الشاعر من تكريم و احتفاء وإقامة محافل وأمسيات شعرية أسوة بالشعراء الكبار الذين لا يقل عنهم إبداعاً و فناً والتي كرمتهم قبائلهم وعائلاتهم وأقامت لهم مهرجانات وكرنفالات كبيرة تحكي عنها الصحافة و الإعلام .

 

  كما أتمنى طباعة ديوان له يحفظ قصائده أو القيام بعمل ديوان صوتي له ..

 

فليت أبناء الشيخ راشد يمسكون بزمام المبادرة ويتبنون تلك الفكرة فهم أهلٌ لذلك و لا شك .. فهم كرماء وهو يستحق .. وهم أصحاب بر و وصال وهو والدهم الثاني ..

أمل ذلك منهم .. وأمل مِن باقي أفراد عائلة آل جهيم المتميزين كباراً وصغاراً رجالاً ونساءً أن يعذروني لعدم ذكرهم في مقالي هذا فالعبرة ليس بالكم بل بالكيف وأنتم كلكم أكفاء ولكني اكتفيت واستشهدت بمن ذكرت كا مثال فقط وليس على سبيل الحصر ..      

 

وكتابتي لهذه السطور بلسان الإمكان لا بقلم التبيان … فعذراً عن أي تقصير أو زلة لسان . فالحروف تعجز والكلمات تصغر وكاتب المقال أصغر مِن أدعاء الكمال فيما كتب أو سيكتب عنكم يا آل جهيم خاصة ويا أهل يبرين عامة .. أهل الأصالة والقيم ومنبع الرجال والشيم .  

 

تنويه :

لأنَّ الإعلام ليس دوره النقد فقط بل هناك دور أخر هو أبراز الأسماء التي اقترنت بالأفعال والإشادة بها وتقديم شكراً لمن يستحقها ..

 

فهذه المقالة سلسلة من مقالات قادمة بإذن الله لإبراز بعض العائلات والأفراد التي خدمة الدين والوطن والمجتمع بهذه الصحيفة التي أشكرها وأشكر كل القائمين  عليها على فتح المجال لي بذلك وعلى رأسهم الأخ عبدالله السعيد رئيس التحرير …

 

فمن يملك معلومات عن أي عائلة فيها أكثر من 3 أفراد ( رجل أو امرأة ) قَـدَموا للوطن شيء يذكر وبالأدلة في مجالات مختلفة .. فعليه مراسلتنا وتزويدنا بذلك على بريدنا الإلكتروني أو عبرالواتساب أو صفحتنا بالتويتر الموضحة أدناه.

 

كتبة: الإعلامي سالم بن محمد المري

 

التويتر : @Salem_M_ALmari

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    غير معروف

    السام عليكم ورحمة اللة وبركاته
    الى الاخ الاعلامي سالم بن محمد المري
    انا نزار محمد ياسين من فلسطين . ارجو منك التواصل معي لامر هام جدا . وهو عمل انساني زوجتي تبحث عن والدها من عاءلة الجهيم . هذا رقم الهاتف 0527457776 او على الفيس .niza yassin ارجوك لاطلعك على القصة كاملتا .

  2. ٣
    زائر

    والله والنعم من ال جهيم وانا من ال جهيم من سوريا

  3. ١
    زائر

    كفو بالجهبم وال مره
    محبكم؛ الدكتور سالم المطيري

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>