احدث الأخبار

خلال افتتاحه ليوم العمارة الأول بجامعة الدمام : الأمير سلطان بن سلمان يثمن اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالتراث العمراني .

الزيارات: 1221
التعليقات: 0
خلال افتتاحه ليوم العمارة الأول بجامعة الدمام : الأمير سلطان بن سلمان يثمن اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالتراث العمراني  .
https://www.hasanews.com/?p=4094
خلال افتتاحه ليوم العمارة الأول بجامعة الدمام : الأمير سلطان بن سلمان يثمن اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالتراث العمراني  .
admin
يوسف القضيب – الدمام ( الأحساء نيوز )

ثمن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الهيئة العليا للسياحة والآثار ورئيس مؤسسة التراث الخيريه بالدور الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وسمو ولي العهد الامين صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز بالاهتمام الذي تلقاه الهيئة العامة للسياحة والاثار ? ورئيس مؤسسة التراث الخيرية من اهتمام انعكس على اعمال ومهام الهيئة في مجال التراث العمراني بشكل خاص وبالاستثمار السياحي داخل المملكة بشكل عام جاء ذلك خلال رعاية سموه حفل افتتاح " يوم العمارة " تحت شعار " العمارة بن التعليم والممارسة " الاول الذي انطلقت فعالياته اعتبارا من امس في دورته الاولى في جامعة الدمام وذلك في الفترة من 19 ? 20 محرم 1431هـ الموافق 5 ? 6 يناير2010م بتنظيم من كلية العمارة و التخطيط بالجامعة بحضور مدير الجامعة الدكتور عبد الله بن محمد الربيش و القنصل الاميركي في المنطقة الشرقية .
وقال سموه خلال عرضه الشيق للمبادرة التي قدمها سموه تحت عنوان " مبادرة التراث العمرني " مستعرضا خلالها اهداف المبادرة والتراث العمراني ودورة في التنمية السياحية كمورد اقتصادي مستدام و والية حماية مواقع التراث العمراني من الازالة العشوائية والتي تهدف للمحافظة على التراث العمراني وتنميته من خلال اشراك الجهات المحلية والقطاع الخاص في ادارة وتطوير وترميم التراث العمراني ، كما اشارت المبادرة الى تسجيل مواقع التراث العمراني المحلي في قائمة التراث العالمي للوصول بها الى العالمية .
فيما اكد الدكتور عبد الله الربيش مدير الجامعة خلال كلمتة بان هذا اليوم يأتي كحدث هام في تطور العملية التعليمية الهندسية بكلية العمارة ويجمع عدد من اهم منظري وممارسي العمارة على مستوى المنطقة الشرقية والوطن العربي. و تاتي هذ التظاهره الاولى بانطلاقة من جامعة الدمام لتجمع عدد من ابرز المهندسين في المملكة بالاضافة الى عرض عدد من المشاريع الهندسية .
من جهة اخرى قال الدكتور علي القرني عميد كلية العمارة والتخطيط ان هذ التظاهره الهندسية انموذجا نسعى من خلاله لتقديم صورة اوضح واشمل عن كلية العمارة والتخطيط وما تقدمه في الجانب العملي من مشاريع متقدمه لها في المجال الهندسي واضاف القرني ان هذا اليوم ? يوم العمارة الاول – سيستمر لمدة يومين حيث تحتوي فعاليات اللقاء في اليوم الاول على معرض يبرز أهم أعمال المعماري المصري الشهير حسن فتحي رحمه الله وأهم ما قدمه في مجال العمارة باستخدام المواد المحلية في المملكة العربية السعودية ومصر وكافة أنحاء العالم و تناقش فيه عدد من ابرز التصاميم الهندسية التي جدت على العمل الهندسي بالاضافة الى معرض يتضمن مشاريع الطلاب من تصاميم من مختلف اقسام الكلية وفي اليوم الثاني سيتحدث العديد من المهندسين المعماريين في المنطقة الشرقية ودول الخليج من خريجي قسم العمارة بالكلية عن تجربتهم المعمارية في عدد من المحاضرات ضمن منهج زمني معين حيث سيتحدث المعماريان راسم بدران و عبدالواحد الوكيل والاكاديمي المتخصص في العمارة الاسلامية الدكتور خالد عزب والمعماري والناقد الدولي جيمس ستيل . واشار القرني الى ان اقامة يوم العمارة الأول ياتي مع تدشين المسمى الجديد لجامعة الدمام وبإداراتها الجديدة ممثلة في الدكتور عبدالله بن محمد الربيش وجاء يوم العمارة الأول كمساهمة من الكلية لدفع عجلة العمارة في المنطقة وطرح آخر المستجدات على ساحة العمارة وإثرائها من قبل متحدثين متخصصين واستلهام بعض الدروس والعبر في تعليم وممارسة العمارة من واقع التراث والتجارب المحلية والعالمية في هذا الجانب.



التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>