احدث الأخبار

أمرٌ سامٍ جديد يُلزم الجهات الحكومية بالتوقف عن توظيف الوافدين بالصور.. بعد وفاة “حوراء وطفلها” بطريق العقير “جمل” يتسبب بحادث آخر .. هذا مانتج عنه! بثلاثية نظيفة “الجيل” يقسو على “جدة” وينفرد بالمركز الخامس بالصور… “الأحساء نيوز” تحتفي بـ”مشاري الجبر” أفضل مدير مصنع كرتون شاب في العالم بالنقاط العشر.. الأندية السعودية تعود للواجهة آسيويا بشعار “محميون معا” .. صحة الأحساء تُفعّل حملة للتوعية بأهمية التطعيم في مواعيد محددة في عملية خطيرة “الخطأ فيها يودي بحياتها”… استئصال أورام ليفية من سيدة في الأحساء زملاء “العرجي” يحتفون بمناسبة تقاعده بعد فضيحة “أوراق قطر”..الدوحة تجمد أمولا لدعم التطرف بسويسرا النسيم الابتدائية بالعيون تحتفل بتخرج طلاب الصف السادس من بين 4105 طالبًا وطالبة .. “جائزة الراشد” للريادة والموهبة والإبداع تزف 113 فائزًا وفائزة “الشورى”: الدولة ماضية في تطبيق شرع الله في كل من يعرّض أمن البلاد والعباد للخطر

مركز الجبر لأمراض الكلى يستضيف استشاري جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الملك فهد .

الزيارات: 3671
التعليقات: 0
مركز الجبر لأمراض الكلى يستضيف استشاري جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الملك فهد .
https://www.hasanews.com/?p=3984
مركز الجبر لأمراض الكلى يستضيف استشاري جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الملك فهد .
admin
طالب الموسى ( الأحساء نيوز )

استضاف مركز الجبر لأمراض الكلى التابع لمستشفى الملك فهد بالهفوف، استشاري جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى

الدكتور: محمد الممتن

لتسليط الضوء على المنفذ الدموي ( Vascular Acces for Hemodialysis )عند مرضى الغسيل الدموي في محاضرة قيمة تميزت بالطرح الممنهج ولطافة الأسلوب وبساطة الوضوح، وذلك ظهر يوم الأثنين 21/1/1431هـ بالقاعة الدراسية بالمركز، وقد نسق لهذا اللقاء التعليمي المشرف على مركز الجبر لأمراض الكلى الأستاذ: صالح بن سعد القعيمي بعد موافقة كريمة من مدير مستشفى الملك فهد بالهفوف الدكتور: عبد المحسن بن ناصر الملحم، رغبة في إثراء برامج التعليم المستمر لصالح الطاقم الطبي والطاقم التمريضي للوقوف على حل مشاكل أبرز ما يواجههم من مصاعب في المنفذ الدموي.

وقد اتسم اللقاء بالأريحية والطرح الهادف وتبادل الآراء والحوارات من قبل المحاضر والحاضرين، سلط فيها الدكتور الممتن الضوء على: الغسيل الكلوي ومرضى الفشل وما يعانونه من مضاعفات حقيقية تهدد صحتهم وحياتهم، نظرا لاعتماد المرضى على عملية الغسيل لإضافة يومين لهم حتى يعودوا مرة أخرى على مدى ثلاث مرات أو أربع من كل أسبوع، وعلى هذا الأساس فإن المنفذ الدموي يشكل منفذا حيويا يعتمد عليه بشكل أساسي مع جهاز الغسيل والمرشح وسائل الديلزة، ومن هنا تأتي أهمية المحافظة عليه من جميع الأطراف، لأنه بكل بساطة يعني منفذ الحياة.

واستطرد الدكتور وقدم لمحة تاريخية حول فكرة المنفذ الدموي والاحصاءات المتعلقة بذلك وأشار إلى دراسة ممولة بقيمة مليوني دولار أمريكي حول المنفذ الدموي ظهرت بأهمية نتيجتين:

1ـ العمل على زيادة عمل الوصلة الشريانية الوريدية الطبيعية يقلل من فشل المنفذ الدموي
2ـ الاكتشاف المبكر للمضاعفات المؤدية إلى فشل المنفذ قبل أن يصل إلى مرحلة التخثر والتوقف

بعدها أشار إلى الأدوار المنوطة بالطاقم الطبي والتمريضي في سبيل الحفاظ على المنفذ الدموي وذلك بالعمل المتكامل بشكل جماعي من قبل الجميع بما فيهم المريض نفسه، ثم توالت النقاط على النحو الآتي:

ـ كيف يمكن زيادة عمل الوصلة الشريانية الوريدية على نطاق واسع
ـ ما هو دور التمريض ودور المريض
ـ مواصفات الفستولا المثالية
ـ تشخيص المريض وطريقة اختيار المنفذ
ـ أنواع الفتحة الجراحية الشريانية الوريدية والفروقات
ـ إرشادات عملية في التعامل مع المنفذ الدموي
ـ مضاعفات المنفذ الدموي: التخثر والتصلب ونقص التروية الدموية وضعف النهاية العصبية الطرفية وفرط الضغط الوريدي والشرياني، وتمدد الأوعية، والعدوى.
ـ كيفية معالجة المضاعفات طبيا وجراحيا
بعدها استقبل الدكتور أسئلة الحضور بكل رحابة صدر وأجاب عنها بكل وضوح للوصول إلى نتائج تسعى لزيادة الوعي لدى الطاقم الطبي والتمريضي من أجل الرقي بمستوى تقديم الرعاية الصحية للمرضى.


التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>