ثقافة المستهلك بين الصحة والإقتصاد‎

الزيارات: 1313
التعليقات: 0
ثقافة المستهلك بين الصحة والإقتصاد‎
https://www.hasanews.com/?p=39510
ثقافة المستهلك بين الصحة والإقتصاد‎
admin

[COLOR=blue]ثقافة المستهلك بين الصحة والإقتصاد‎[/COLOR]

سأطرح هنا بشكل سريع موضوعين مهمين يندرجون تحت مصلحة المستهلك في بلدنا الحبيبة حفظ الله شعبها من كل سوء .

إن الوعي الإستهلاكي في اختيار المواد الغذائية واللجوء إلى شراء ماتتطلبه الحاجه مطلب أساسي للحفاظ على الصحة العامة .

ناتي هنا لضرورة الوعي في النظر إلى تاريخ صلاحية تلك المواد والمعرفة بأضرار المواد الحافظة والمواد الملونة الضارة والتي قد تتسبب في أضرار صحية وقتية كالتسمم الغذائي والحساسية ودائمة كبعض الأمراض الخبيثة لاسمح الله .

إن تنمية ثقافة التقليل من استهلاك المواد الغذائية المعاملة أمر في غاية الأهمية , كما باتت مراقبة اسعار تلك المواد من الأمور الهامة أيضا .

فبعد تدشين موقع مؤشر اسعار المواد الغذائية في اكثر من 27 منطقة بالمملكة بالتعاون مع وزارة التجارة اصبح من الممكن للمستهلك أن يتعرف على اسعار تلك المواد الأساسية بشكل اسبوعي .

وناتي من هذا الطرح إلى اهمية مراقبة المستهلك بنفسة لقيمة تلك الاسعار والتبليغ عن أي متجاوز لها ايا كانت الزيادة على الهاتف المجاني لوزارة التجارة 8001241616

لابد للمستهلك أن يتعاون بشكل إيجابي مع ما يخدم مصلحته ويعود بالنفع على غيره , فلو ازداد الوعي بالأسعار سيكون ذلك رادعا لمن سولت له نفسه استغلال المصالح العامة.

لا أخفيكم قولا أننا مجتمع لم تنمو عنده ثقافة المراقبة لما يخص أموره . فبين طمع التاجر إلى تمويه البائع في سعر تلك السلع التي تسول له نفسه خداع صاحبها ومغالطته في سعرها لمصلحته الشخصية .

فعندما يكون المشتري طفلا صغيرا أو شخصا بالغا تبدو عليه ملامح الإستعجال وعدم التثبت , يقابله البائع في تلك المحلات الصغيرة بزيادة مقصودة في السعر والتي لا تحتكم إلى فاتورة توضح أسعار تلك السلع , وعندما يكتشف احدهم من عشرة اشخاص أن في الأمر خطا ما في السعر, حينها يعلل البائع بانه خطأ غير مقصود .

إن تقييم الإنسان لنفسه بشكل راقي يعم ليشمل كل ما يستخدمه ويستهلكه , فحينما ينام الضمير , تصحو النفوس وتتيقض لتقوم المجتمع في صورة من صور محاربة الفساد المندرج في أي شكل من أشكال الغش التجاري أو المغالاة في الأسعار .

[COLOR=blue]بقلم /

ندى عبد الرحمن – الأحساء[/COLOR]

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>