مدير عام التربية والتعليم للبنات بالأحساء .. محمد الملحم في رد أتسم بالشفافية والوضوح على أسئلة واستفسارات قراء ( الأحساء نيوز ) … مفهوم سياسة الباب المفتوح غير واضح لدى كثيرين من الناس ومدير عام ال

الزيارات: 14446
1 تعليق
مدير عام التربية والتعليم للبنات بالأحساء .. محمد الملحم في رد أتسم بالشفافية والوضوح على أسئلة واستفسارات قراء ( الأحساء نيوز ) … مفهوم سياسة الباب المفتوح غير واضح لدى كثيرين من الناس ومدير عام ال
https://www.hasanews.com/?p=3868
مدير عام التربية والتعليم للبنات بالأحساء .. محمد الملحم في رد أتسم بالشفافية والوضوح على أسئلة واستفسارات قراء ( الأحساء نيوز ) … مفهوم سياسة الباب المفتوح غير واضح لدى كثيرين من الناس ومدير عام ال
admin
متابعة / سعيد الدوسري ( الأحساء نيوز )

أكد الأستاذ / محمد بن إبراهيم الملحم مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الأحساء أن التعيين في وظائف التربية والتعليم من صلاحيات وزارة الخدمة المدنية ، وبين أن إدارة التربية و التعليم بل ووزارة التربية والتعليم نفسها لا تملك عملية التوظيف ويقتصر دورنا فقط على إتمام الإجراءات بعد أن تعلن وزارة الخدمة المدنية نتائجها بترشيح من وافقت عليهن حسب معايير المفاضلة والترتيب التي تعلنها سنويا. وأوضح في معرض ردة على أحد قراء ( الأحساء نيوز ) أنه ليس له ولا أي مدير تعليم آخر بوزارة التربية والتعليم دور في ذلك . ويرى الملحم أن وجهة نظر وزارة الخدمة المدنية في استبعاد من هن لسن مقيمات بالهجر وتفضيل من هن أقل منهن في المستوى الدراسي ولكنهن من ساكنات الهجر منطق سليم مؤكداً أن الجميع يسمع ويرى الحوادث المتكررة على الطرقات سابقا لبنات حاضرة الأحساء (وغيرها من مدن المملكة) بسبب أنهن يأخذن الوظيفة ويذهبن إلى الهجر البعيدة بينما بنات تلك الهجرة اللاتي يسكن فيها باقيات دون وظائف (أو ربما تعمل في هجرة مجاورة مسافتها أرحم بعدا من مسافة المدينة) ولذا رأت أن يتم تغيير معيار المفاضلة فبدلا من أن يكون معدل التخرج والذي كان سابقا سببا في تفوق بنات المدينة وأخذهن الوظيفة قبل بنات الهجرة فقد جعلت المعيار الأول هو السكن وفي رأيي الشخصي أن هذا هو العدل والحق ، و الحق أحق أن يتبع .

# تعليمات وزارة الخدمة المدنية تنص على احتساب الخبرات في المدارس الأهلية فقط وعدم احتسابها في المدارس الحكومية .

# التعيين من صلاحيات وزارة الخدمة المدنية فإدارة التعليم بل ووزارة التربية والتعليم نفسها لا تملك عملية التوظيف.

# تم تدشين العديد من المشاريع الحيوية لصالح العملية التعليمية أسهمت في الارتقاء بالفكر والأداء التعليمي في المدارس.

# وجهة نظر وزارة الخدمة المدنية في استبعاد من هن لسن مقيمات بالهجر وتفضيل من هن أقل منهن في المستوى الدراسي ولكنهن من ساكنات الهجر تقوم على منطق سليم. ملاحظة : تقدم ( الأحساء نيوز ) اعتذارها الشديد لكافة قرائها وخاصة من شارك في طرح الأسئلة والاستفسارات على التأخير في نشر رد مدير عام تعليم البنات الأستاذ الفاضل / محمد بن إبراهيم الملحم ، نظراً لظروف الرجل وإرتباطاته والتزاماته الكثيرة أعانه الله رغم محاولاته وسعيه الحثيث على أن يصلنا الرد في حينه ، كما تقدر وتثمن الصحيفة للأستاذ الملحم حرصه الشديد على أعطاء كل سؤال وكل سائل حقه في الرد بشفافية ووضوح وهذا هو مطلب أسرة تحرير الصحيفة ، وتحيي الصحيفة في هذا الرجل رحابة صدره وتحمله ما نقل إليه كاملاً دون رتوش وكان أهلاً لذلك ، فاتحية للأستاذ القدير نيابة عن الصحيفة وقرائها ، وشكراً على قبول الدعوة . الى نص الحوار : لمشاهدة اسئلة القراء " أضغط هنـــا "
يا أخي كم من بنت متخرجة بأعلى الدرجات من أكثر من خمس وست وسبع ووو سنوات ونهاية التخرج جالسه في البيت — أين الملحم وما هو دوره (( هل من مجيب ))
كم سنه والملحم على كرسي الرئاسة — لكن أين النتيجة — لا شي
أنا أقول لك كرسي الملحم أيه عمل – أول عمل قام به – جاء بشباب حتى يطبق سياسة العمل عن طريق الكمبيوتر — لكن ما هي الايجابيات التي حصلت وما هو مقدار التقدم (( لا شي ))
لكن الشيء الوحيد الذي نراه متغير في الرئاسة في عهد الملحم هو الشكل الخارجي للرئاسة (( المبنى )) وكذلك البوابة بالفعل تغيرت في عهده — من جد مهزلة لدينا لكن وين المسئول والمراقب لهؤلاء المسئولين

الإجابة:

سنجيب على سؤالك الأول بأن التعيين من صلاحيات وزارة الخدمة المدنية فإدارة التعليم بل ووزارة التربية والتعليم نفسها لا تملك عملية التوظيف ويقتصر دورنا فقط على إتمام الإجراءات بعد أن تعلن وزارة الخدمة المدنية نتائجها بترشيح من وافقت عليهن حسب معايير المفاضلة والترتيب التي تعلنها سنويا. وهكذا ستجد يا أخي الكريم أن محمد الملحم أو أي مدير تعليم آخر بوزارة التربية والتعليم ليس له دور في ذلك (كما تفضلت تماما).
أما سؤالك الثاني حول ما هي الإيجابيات التي تحققت لدى إدارتنا فنجيب عنها بكل سرور.
نجد أولا أن من واجبنا نحوكم أخي الكريم واحتراما لاهتمامك بالمشاركة بهذا السؤال أن ننوركم بتصحيح معلومة مهمة جدا وهي أن تعديل أو تحسين مظهر مبنى الإدارة الخارجي وكذلك بناء البوابة لم نبادر إليه إلا بعد مرور أكثر من أربع سنوات على عملنا بهذه الإدارة ولله الحمد حيث أخرنا هذه المظاهر الشكلية (كما وصفتها) حتى حققنا البناء الداخلي للإدارة حيث أعيد بناء الهيكل الإداري واستحدثت إدارات وأقسام جديدة وأنثت أقسام أخرى متعددة وحصلت حركة نشر مهارات وثقافات متعددة من خلال التدريب المستمر وتم تأسيس شبكة الإدارة والإيميل بنوعيه الداخلي والخارجي واعتمدت الكثير من الإجراءات الجديدة وأدلة العمل وصححت الكثير من المفاهيم السابقة المغلوطة والتي كانت تؤدي إلى بطء الإجراء أو ضياع المسؤولية بل حتى على مستوى المبنى نفسه لم يتم العمل في المظهر الخارجي إلا بعد أن تم تحسين المبنى من الداخل البلاط ودورات المياه و(البوفيهات) وتغيير الأثاث القديم وتغيير سنترال الإدارة القديم بآخر جديد وتحسين العديد من المظاهر ثم تم بعد ذلك التوجه للمبنى من الخارج…
ليس ما حصل من تطوير كان قاصرا على الجانب الإداري بل تم تدشين العديد من المشاريع الحيوية لصالح العملية التعليمية أسهمت في الارتقاء بالفكر والأداء التعليمي في المدارس .. وترتقي بفكر المعلمة والمديرة ومنسوبات المدرسة ومع أننا لا ندعي المثالية وربما لست ترى هذه المظاهر الإيجابية في كل مدرسة (أو لدى كل معلمة) على وجه الحصر والتحديد ، حيث سيظل هناك متخلفون عن هذه المسيرة، لكن بدون شك هناك فكر جديد يتحرك في المجتمع التربوي النسائي وهناك روح جديدة وهناك نظرة جديدة وهناك رغبة وترحيب في التطوير .. وهذا يلمسه كثيرون ولله الحمد ويشيرون إليه باستمرار وكل ذلك نتيجة لجهود مستمرة وأنشطة متعددة تركز على المعلمة والطالبة كي نحقق نتائج إيجابية ولعل القارئ الكريم يراجع رابط خبراتنا بين يديك في موقع الإدارة الإلكتروني ليطلع على الكم الكبير من المشاريع التي تم تطبيقها فعليا ولا نضعها عادة في هذا الرابط إلا بعد التطبيق والتقييم فهناك مشروع في الحركة بركة ومشروع التعلم التشاركي ومشروع جودة التقييم المستمر (جتم) ومشروع جودة الاختبارات المدرسية (جام) ومشروع ورقة الواجب المنزلي ومشروع مكافحة السهر وجائزة التفوق العلمي لطالبات الأحساء والعديد العديد من المشاريع الحيوية المهمة.
ولقد عكست لنا الإدارات التعليمية الأخرى بالمملكة والتي تدخل باستمرار على هذا الرابط وتستفيد من هذه الخبرات إلى أي مدى كانت هذه المشاريع مفيدة ولها أثرها الفعال للارتقاء بالعملية التربوية الأمر الذي انعكس ولا يزال ينعكس على شعور من يعملن بهذه الإدارة في صناعة ومتابعة وتطوير هذه المشاريع المميزة.
أما سؤالك الثالث عن المراقبين للمسئولين فنبشرك أنهم يدركون هذه الإنجازات على الرغم من بعدهم عن محافظة الأحساء ويكنون لإدارة تربية وتعليم البنات بالأحساء تقدير كبير لأنهم بكل بساطة اطلعوا عليها ولم يحكموا بالهوى والرأي وقارنوا أيضا هذه الإنجازات وأدركوا بالتالي أنها تستحق التقدير .. فالاحترام والشكر الجزيل حق لهم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد أختكم إحدى مستبعدات إثبات الإقامة للعام الماضي وقد استبعدت من لجنة الإثبات التابعة لإدارة التعليم
مع العلم أني اسكن الهفوف والهجرة التي صدر تعييني عليها هجر الأحساء الجنوبية
ما وجهة نظر سعادتكم في إجحاف حق الامتياز من الدفعات على التعيين في الهفوف وفتح المجال لخريجات الجيد والمقبول في إمكانية التعيين فورا بعد التخرج بحكم أنهن من سكان الهجر أليس هذا فيه نوع من عدم الإنصاف؟
وأنا إذ أقدم سؤالي لكم على علم تام أنكم أصحاب الرأي السديد وأنكم ممن لا يرضى ظلما لمن بذل الجهد في سبيل العلم وخدمة التعليم ?
الإجابة/

وجهة نظر وزارة الخدمة المدنية في استبعاد من هن لسن مقيمات بالهجر وتفضيل من هن أقل منهن في المستوى الدراسي ولكنهن من ساكنات الهجر تقوم على منطق سليم فالجميع يسمع ويرى الحوادث المتكررة على الطرقات سابقا لبنات حاضرة الأحساء (وغيرها من مدن المملكة) بسبب أنهن يأخذن الوظيفة ويذهبن إلى الهجر البعيدة بينما بنات تلك الهجرة اللاتي يسكن فيها باقيات دون وظائف (أو ربما تعمل في هجرة مجاورة مسافتها أرحم بعدا من مسافة المدينة) ولذا رأت أن يتم تغيير معيار المفاضلة فبدلا من أن يكون معدل التخرج والذي كان سابقا سببا في تفوق بنات المدينة وأخذهن الوظيفة قبل بنات الهجرة فقد جعلت المعيار الأول هو السكن وفي رأيي الشخصي أن هذا هو العدل والحق ، و الحق أحق أن يتبع،
وأذكر أخواتي الكريمات اللاتي يجتهدن في إحضار ما يثبت إقامتهن في هجرة ما وهن غير مقيمات حقيقة أن يتقين الله لأنهن بذلك يأخذن حقا ليس لهن ويحرمن بنت الهجرة من الوظيفة التي تعد من حقها وبذلك فإن الأخت الكريمة التي تلجأ إلى هذا الأسلوب إنما تبدأ حياتها الوظيفية بباطل وما بني على باطل سيصبح مستقبله بعد ذلك باطلا أيضا فتمحق البركة ويحصل العسر بدلا من اليسر الذي أرادوه وسعوا إليه.
أسأل الله أن يكتب للأخت السائلة فرصة أفضل في المستقبل فمن لجأ إلى الله الرزاق وفقه ويسر له.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أخواني وأخواتي نسمع الكثير من هذه الأمور الغريبة التي تحصل في إدارة التربية والتعليم للبنات من أمور كثيرة فمنهم لا يقبل بالتعليم لشرط أو شرطين يكون فيه إثبات للسكن أو أخوان يدرسون في هذه الهجرة .
والبنت لها من النشاط والخبرة كثير من الذين يتم تعيينهم بالواسطة للأسف الشروط تطبق على بنات وبنات لا يطبق عليهم القانون وكأن البنت هذه منزله من كوكب أخر فنطلب لما يطبق القانون يطبق للكل ولا يستثنى احد ?
الإجابة:

قدم لنا أسماء هؤلاء الذين لا يطبق عليهم القانون ونحن مستعدون لإنصافك أو تبصيرك بالحقيقة.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا معلمه بمدرسه أهليه نعاني مسألة الراتب يا ليت يكون زيادة في الراتب أن تنزلون قرار لابد اشتراك المدرسة مع الموارد ,لان والله المدارس الأهلية تعب وكرف على 1500 حرام وإحنا بحاجه للوظيفة
يا ليت أن تطلب من تعليم الأهلي أن يبعثوا قرار للمدارس الأهلية على زيادة راتب المعلمة كأحد أقصى 3000
وشكرررا
الإجابة:

النواحي المالية بين المالك والموظفة يخضع لنظام العمل والعمال التابع لوزارة العمل وإدارة التعليم الأهلي والأجنبي تتابع تطبيق الملاك للأنظمة ما لم يصدر قرار وزاري بشأن ذلك.

سعادة مدير التربية والتعليم بنات بالأحساء
رغم أن في بالي سؤال ولكن أعرف أني سوف أجد الإجابة جاهزة لديكم ولكن أمري إلى الله سوف أطرحه.
هل هذا الاستعداد الذي تتكلمون عنه من بداية خروج مرض الخنازير أن تبدأ الدراسة بالثانوية الأولى بالهفوف.
1/ هل الاستعدادات التي تتكلمون أن يبدأ العام الدراسي ولا معلمة بهذه الثانوية قد التحقت بدورة للحماية بمرض فلونزا الخنازير أو طريقة الوقاية منه.
2/ هل الاستعدادات التي تتكلمون عنها أن يطلب من الطالبات توفير أدوات الحماية منهم وأولها الكمامات والمطهرات وبعض من لم يحضرني اسمه.
3/ هل الاستعداد أن تأتي الطالبات والفصول تعج بالغبار على الكراسي والطالبات هم من يقوم بتنظيفها.
4/ هل الاستعداد أن تأتي الطالبات بالباص الناقل لهم وهو معطل التكييف النوافذ لا تنفتح في مثل هذه الباصات ألا تعتقد تكدس الطالبات بالباص وهو بدون تكييف ومغلق النوافذ من أسباب انتشار المرض( المقصد بباص حي منيفة ( السائق الأخ يوسف العميرين)?
الإجابة:

سأقدم لك الإجابة عن نقاط سؤالك حسب نفس الترقيم:
1- تم تدريب المعلمات داخل المدرسة فهذه الدورات على رأس العمل.
2- لم يطلب من الطالبات توفير أدوات حماية كالكمامات وقد سألت بعض الطالبات بنفسي وأجبن بالنفي.
3- غير صحيح بل عندما حضرت الطالبات كانت المدرسة نظيفة.
4- تلقينا شكوى من أحد المواطنين بأول يوم دراسي عن تعطل جهاز التبريد بالحافلة
وتم الوقوف على الوضع ومعاينة الحافلة وبالفعل تأكدنا من صحة البلاغ وتم الاتصال بشركة
حافل وتم استبدال الحافلة والسائق باليوم التالي .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،
سعادة الأستاذ / محمد بن إبراهيم الملحم
مدير عام التربية والتعليم في محافظة الأحساء ( بنات )
سيرة عطرة وإنجازات مميزة
سعداء بتواجده هنا للإجابة على الأسئلة
لدى تعقيب على برنامج تدريب القيادات الإدارية الذي يتم تنفيذه هذا العام … أليس من الممكن تأجيله إلى عام آخري فإخراج مساعدة من المدرسة للتدرب خلق لدينا مشاكل كثيرة وهناك مدارس تخرج المديرة والمساعدة 3 أيام في أسبوع كي يقع العمل عاتق مساعدة واحدة تدير أمور الطالبات والمعلمات ومشاكل أولياء الأمور مع نقل الطالبات وأمور الباصات في وقت نحن نضع أيدينا كي نواجه خطر انتشار المرض …. أنت في الإدارة لا تعرف ثقل العمل خاصة في المدارس الكبيرة وبداية عام دراسي ونقص بضع المعلمات أتق الله في المدارس …المرأة ضعيفة كيف لمساعدة واحدة تحمل كل هذا ..أعرف ردك مسبقا هذا التدريب ؟؟؟؟ تحملها فوق طاقاتها وتقول تدريب ؟؟؟ نحن نريد العام الدراسي يسير بسلام بدون مشاكل …. عليك النظر بموضوعية للبرنامج وتأجيله ؟؟؟؟ وماذا عن الطوابير في المدارس المغلقة الوزارة تمنع التجمع وأنت تفرضه لو تعرف كيف وضع الطابور في مدارس أرامكو والحرس لكنت عرفت أن الأنفاس تضيق ?
الإجابة:

1. (برنامج تدريب القيادات الإدارية)
تم اختيار المرشحات لبرنامج تأهيل القيادات من قبل مراكز الإشراف التربوي وفق معايير محددة من قبل اللجنة المختصة , علماً بأن الفئة المستهدفة تقتصر على المساعدات في المدارس التي يوجد بها أكثر من مساعدة , ولا تشمل مديرات المدارس لضمان عدم الإخلال بسير العمل .
2. (الطوابير في المدارس المغلقة)
الطابور له أهميه تربوية في تعويد الطالبات على النظام ومدى انضباط الطالبة وقياس سلوكياتها , إضافة إلى أنه في الطابور تكون هناك فرصة لتوعية الطالبات من خلال ما يعرض في الإذاعة الصباحية من توجيهات وتعليمات تربوية للرقي بالطالبة من عدة جوانب, ومديرة المدرسة لها صلاحيات في إقامة الطوابير من عدمها حسب ظروف مدرستها وحسب الحالات الجوية من شدة البرودة أو الحر أو هطول الأمطار , علمـاً بأن في الدليل الإجرائي لمديـرة المدرسـة لحملة مكافحـة مرض أنفلونــزا الخنازيـــــر استثنى الصفوف الأولية من الطوابير أما بقية الطالبات في الصفوف العليا والمراحل الأخرى فلم يتم استثنائهن وأكد الدليل على استغلال كافة مساحات المدرسة لتوزيع الطالبات فيها .

3. (لو تعرف كيف وضع الطابور في مدارس أرامكو والحرس لكنت عرفت أن الأنفاس تضيق)
أما ما يتعلق بمدارس أرامكو والحرس فقد أكدت مديرات مدارس ( أرامكو ) بأنه توجد ساحات داخلية مناسبة وكافية لاصطفاف الطوابير الصباحية ولا توجد أي مشكلات في هذا الأمر .
أما بالنسبة لمدارس الحرس فإنه يمكن تصنيف المدارس كالتالي :
? متوسطة فاطمة بنت محمد / لا يوجد اصطفاف طابور وإنما يتم تفعيل الإذاعة الصباحية للطالبات داخل الفصول تحت إشراف المعلمات .
? ابتدائية نسيبة بنت كعب / يوجد ازدحام في الاصطفاف بسبب محاولة اصطفاف الطالبات (واحدة واحدة) حرصاً على عدم التزاحم وانتشار العدوى ، وتم توجيهها بعدم اصطفاف طالبات الصفوف الأولية حلاً للتزاحم .
? ابتدائية ليلى بنت الحكيم + ابتدائية أم هانئ / يتم فصل طالبات الصفوف الأولية في ساحات الملحق الخاص بفصولهن ، وطالبات الصفوف العليا في ساحات المبنى الرئيسي الخاص بفصولهن .
? ابتدائية أروى بنت عبد المطلب / يتم اصطفاف طالبات الصفوف العليا في الساحات الخارجية ، وداخل الممرات أمام الفصول ( كل صف أمام فصله ) في حالة سوء الأحوال الجوية, وهي متسعة ومناسبة ولا يوجد فيها تزاحم ، وبالنسبة للصفوف الأولية داخل الفصول منذ بدء العام الحالي .
? ثانوية أم سلمة / يتم الاصطفاف في الساحات الخارجية ، ويمنع الاصطفاف في حالات سوء الأحوال الجوية .
أي أنه بصفة عامة لا توجد مشكلات في الاصطفاف.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا لم يتم نقل طالبات مدرسة الحادية عشرة بالهفوف الي المبناء الجديد علما بأن المبنى قديم وعدد الطالبات كبير? الإجابة:

المبنى الجديد بمسمى الابتدائية السابعة والثلاثون بالهفوف وتم التنسيق مع مديرة إدارة الاختبارات والقبول لنقل بعض الطالبات القريبات من المدرسة وحيث يوجد مشروع جديد بمسمى الابتدائية الحادية عشر بالهفوف القريب من الثانوية العاشرة بالهفوف , سوف يتم الانتقال إليه عند إتمامه بإذن الله.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا خريجة ثانوية وعند الذهاب الى ديوان الخدمة المدنية لطلب التقدم لوظيفة كاتبة بمدرسة أو معلمة محو الأمية أفدوني أني يجب أن أذهب ال إدارة التربية والتعليم الخاصة بالنساء وتقديم ملفك عندهم وعند ذهابي الى أدارة التربية والتعليم القسم النسائي والموجودة بالقرب من جامعة الملك فيصل رفضوا النساء الموجودين هناك دخولي وقالوا لي أذهبي وقدمي طلبك عن طريق الانترنت
وعند الدخول لموقع الانترنت لا يوجد نموذج للتعبئة ولا استمارة
أنا مؤهلاتي
شهادة الثانية أدبي ودورة كمبيوتر

أنشاء الله أجد الرد الشافي من قبل سعادتكم? الإجابة:

1- حاليا ألغيت وظائف محو الأمية .
2- التعاقد على الوظائف الإدارية غير متاح حاليا ولكن يمكنك التقدم إذا أعلن عنه كما ذكر لك.
3- توجد فرص لوظائف إدارية تعلن عنها وزارة الخدمة المدنية أحيانا فينبغي متابعتها والتسجيل فيها فهذه هي الوظائف الحقيقية الدائمة أما الوظائف التي لدينا فهي عقود مؤقتة وحاليا لا يوجد توظيف جديد عليها.

لماذا لا تضاف درجة عن كل سنة خبرة لمعلمات محو الأمية عند التعين وتضاف لمعلمات المدارس الخاصة رقم إننا نعمل في قطاع الحكومة وبعقد سنوي وليس لنا شي في التأمينات مثل المدارس الخاصة وليس لنا رواتب في الأجازات هل خمس سنوات خبرة ذهبت مع الريح بدون فائدة افدنا جزاك الله خير وكذلك أسعى لنا في إعطائنا هذي الدرجات يعطيك العافية ودمتم? الإجابة:

نصت تعليمات وزارة الخدمة المدنية على احتساب الخبرات في المدارس الأهلية فقط وعدم احتسابها في المدارس الحكومية .
وبما يخص حقوقهن في التأمينات و رواتب الإجازات فنظام بند محو الأمية من شروط التعاقد فيه عدم حسم تأمينات على المتعاقد معهن ، وإنما يتم صرف رواتب لهن أثناء الإجازة .

سياسة الباب المغلق هي سياستكم بالتعامل مع المراجعين مما جعل القسم التربوي النسائي المجاور لكم يستخدم نفس الأسلوب مع المراجعات وأعظم منكم ايضاً.

س: لماذا لا يكون مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين قدوة لكم بتباعة سياسة الباب المفتوح وسعت صدره مع المراجعين الذي يجعل أي مراجع يفتخر بمثل هذا الرجل؟

س: مبنى الابتدائية الـ 44 بالهفوف بحي المرقاب صغير المساحة كثير عدد الطالبات فهل صحيح المبنى الذي قيد الإنشاء الذي خلف هيئة الرقابة والتحقيق لهذه المدرسة؟

رغم جلوس المعلمات لفترة طويلة قبل بداية الدراسة لعام 1430 : 1431هـ ألا إنهم لم يحصلون على أي دورة بمجال عملهم وإذا بدأت الدراسة يتم التحاقهم بالدورات وهذا يسبب خلال على مستوى الطالبات.

سؤالي: لماذا لا تكون الدورات للمعلمات خلال فترة فبل بداية دخول الطالبات أو بعد نهاية الدراسة ؟ الإجابة:

أولا : أسلوبك الذي تفضلت به في طرح سؤالك من خلاله يحتاج إلى تطوير وننصحك بالاهتمام بهذا الشأن.

ثانيا : أخي الكريم رعاك الله مفهوم سياسة الباب المفتوح غير واضح لدى كثيرين فهو يفسر عادة بالصورة النمطية التالية: الباب المفتوح.. بمعنى أن باب المسئول مفتوح على الدوام وهذا يعني أنه لا يقوم بعمل اجتماعات ولا مكالمات عمل ولا ينظر بتأمل وعمق في المعاملات المهمة والحساسة بل هو أشبة ببائع المحل التجاري الذي يفتح دكانه صباحا ويجلس منتظرا الزبائن أي ينتظر المواطنين الذين يأتون للشكوى!! هذا مدير مبدع ورائع ومتواضع وعملي ونشيط في نظر طائفة من الناس وهم عادة من ينتقدون بعض المسئولين الذين ينظمون عملهم بطريقة يخصصون فيها زمنا معينا لفتح الباب للمواطنين والاستماع إلى شكاواهم ومطالبهم ، والواقع أن الصورة النمطية التي أوردتها قبل قليل ربما تصلح لبعض المديرين الذين تتعلق طبيعة علمهم بالمراجع مباشرة ولا يتضمن عملهم التخطيط أو التقييم أو النظر العميق في معاملات حساسة ومهمة أو تحتاج إلى فكر وتبصر كما في التربية والتعليم ومن هنا فإن صورة سياسة الباب المفتوح هي أن يقوم المسئول بعمله وقت عمله ويخصص للمراجع وقتا (يوميا) يراجعه فيه أي مراجع صغيرا كان أم كبيرا دون أية تحفظات في الدخول أو تنظيمات خاصة هذه هي سياسة الباب المفتوح الصحيحة التي تحفظ أيضا للعمل حقه فله متطلباته المهمة وتقوم على أساس اللامركزية وتفويض بقية المسئولين في الإدارة الحكومية صلاحيات تمكنهم من حل مشكلات المراجعين أو إعطائهم الإجابة المطلوبة أما التفكير في أن المدير العام هو كل شيء وهو (أب الجميع) وهو (الكل في الكل) ويجب الرجوع للرأس في أي مشكلة صغيرة كانت أم كبيرة فهي ثقافة لا تتماشى مع أصول الإدارة الحديثة وأسس الأداء الجيد ويجب أن نحرص جميعا على العمل على تغييرها وتحسين فكر المجتمع في هذا الشأن.
و أطمئن السائل الكريم أن الزميل والأخ العزيز مدير عام تربية وتعليم البنين هو فعلا قدوة لنا وكل زميل فاضل من مديري الدوائر الحكومية الموفقين هو قدوة لنا ليس في استقبال المراجعين فقط بل في جميع الجوانب التي يتحقق فيها جودة وتميز فحرصنا على أخذ الأفضل هو دافعنا ومحركنا الأساس في هذا الشأن ونفخر أن نقتدي بالفضلاء أمثال أبي محمد وبقية مسئولي الدولة.

ثالثا : نعم صحيح المبنى الذي قيد الإنشاء الواقع خلف هيئة الرقابة والتحقيق لهذه المدرسة وسوف يتم نقل الابتدائية 44هـ إلى المبنى الجديد الذي أشرت إليه والذي لا يزال قيد الإنشاء .

رابعا : تهتم إدارة التدريب بتقديم برامج تدريبية دورية في جميع الفترات الزمنية التي لا تتواجد فيها الطالبات كالفترة التي تلي الاختبارات أو تسبق دوام الطالبات , حيث يقام كل عام عدد من البرامج التدريبية التربوية المتنوعة, ونظراً للظروف المستجدة هذا العام أقامت الإدارة عدد.

( 5 ) برامج توعوية لتدريب المديرات والمعلمات على الطرق الوقائية لمكافحة وباء أنفلونزا الخنازير خلال الفترة من 9/10/1430 إلى 25/10/1430هـ , استفاد منها (646) مشرفة ومديرة ومعلمة , و ( 21 ) طبيبة وممرضة من منسوبات إدارة الإشراف الطبي بتعليم البنات , و( 14 ) متدرب من منسوبي إدارة الإشراف الطبي بتعليم البنين .


شاكر ومقدر جهودكم يا سعادة مدير التربية والتعليم
الثانوية الأولى بالهفوف لإدارتها وطاقم المعلمات جهود جبارة في مجال رفع الدرجة العلمية والأدبية لدى الطالبات وتميزها عن غيرها من الثانوية والدليل كثير من أولياء الأمور يحرصون أن تكون بناتهن بهذه المدرسة فنسمع ونشاهد تسابق الكل لنيل شرف الانتساب لهذه المدرسة وهم من خارج الحدود الإدارية لهذه المدرسة لتميز طاقمها في إيصال الطالبات إلى المستوى المتميز..
** لماذا لم نسمع تكريم لمنسوبات هذه المدرسة رغم نموذجيتها وتميزها الغير طبيعي?
الإجابة:

نحن نكرم المدارس المتميزة ومع أن المدرسة التي تفضلت بها من المدارس الجيدة فعلا إلا أن أسلوب تكريم المتميزين لدينا (أفراد أو مدارس) يقوم على أساس المعايير ونحن نتيح الفرص للمدارس للمشاركة في هذه الفرص مثل المشاركة في جائزة حمدان بن راشد أو المشاركة في جائزة الموظف المتميز أو القيادي المتميز أو المشروع الجديد الذي سيطرح قريبا هو سجل التميز للمدرسة ومن خلال هذه القنوات يخرج التكريم أما الآراء الانطباعية فليس من العدل البناء على أساسها.
شكرا لاهتمامك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحب أولاً أن أهنيء صحيفة الأحساء نيوز على هذا التقدم والتطور والعطاء والنشاط بلا حدود فكثيراً ما أشاهدها وأتابعها لإعجابي بما تطرح وتستضيف وما إستضافاتها إلا من أجل خدمة الفرد والمجتمع ولا شك .. من هُنا ومن هذا المنبر أحيي القائمين عليها وأشكرهم جزيل الشكر ..

هُناك تساؤلات وضعتنا في حيرة وقلق منذ العام المُنصرم في مسألة ترشيح بعض المُعلمات إلى مُساعدات وانتظرن حتى يومنا هذا بدون وجود بديلات لهن للخروج إلى مدارسهن ومُباشرة أعمالهن الإدارية .. !!

السؤال .. لماذا الإصرار على أن لا تُباشر المُرشحة بعملها الإداري بالمدرسة الموجهة إليها خاصة إذا كانت إدارة المدرسة لا تحتاج لها أو لبديله تنوب عنها .. ؟ ناهيك عن المعلمات تم توزيعهن على المدارس الموجهات إليهن .. ؟

تُرى .. ما لخلل .. ؟ ومن يتحمل مسئولية هذا التأخير .. ؟ ولماذا سيكون على تأخيرهن وتأجيلهن كارثة التأجيل من جديد إلى السنة القادمة .. !!

أيُعقل أن تكون لسياسة الإدارة بعد دراسة مستفيضة في مسألة الترشيح وغربلة الظروف والقفز فوق الحواجز ومُعالجة التضاريس المواتية للوصول للهدف وهو الترشيح للعمل الإداري ..

نخرج بقرار مؤسف ومُخيّب للآمال بأن يبقى الحال على ما هو عليه وعلى المُتضرر أن يلتزم الصمت ولا يُفكّر في أن يجتهد لأنه ولو فعل ذلك حتماً سيكون تحت دائرة الضوء .. !! والخوف كل الخوف وبعد الصبر والإنتضار والقبول بما قدّر الله أن يصدر القرار وتُفرج بعد إنتظار طويل وإذا بالمدارس الموجه إليها المُرشحات يتغيّر البعض منها بسبب المحسوبيات ..

هذا مالا نُطيق وهذا مالا نُريد ونتمنى أن يكون لميزان العدل وصوت العقل أن يُعمم على الكُل بدون إستثناءات كما عهدنا عليك يا أستاذ محمد الملحم وسمعنا عنك .. العدل ثم العدل مع تقديري لك ولإدارتك .. أفدنا بما تسائلنا وأقلقنا أسأل الله الفرج لجميع المُرشحان بوجود البديلات وإن لم يُجد عتق رقاب بعض الأخوات اللاتي لا تحتاج إداراتهن إلى بديلات وشكرا ؟ الإجابة:

شكرا يا أخ سعود والواقع أن مشكلة المساعدات هذه السنة حدثت نتيجة مفاجأة لم تكن في الحسبان حيث جرت العادة أن يصدر قرار المساعدات مبكرا ويرسل للوزارة ليحتسب ضمن حركة نقل المعلمات وتأتي البديلات لكن مع الأسف هذه السنة اعتذرت الوزارة في نهاية السنة الدراسية الماضية (وبعد أن صدر قرارنا) بحجة نقص حاد في المعلمات وحاولنا أن نجد حلا أو نقنع الوزارة بالعدول عن هذه الرأي لكن لم نصل إلى حل. وكما يرى الجميع هذا خارج عن إرادة وصلاحية الإدارة ولا يوجد حل جذري لمثل هذه المشكلة.

سعادة الأستاذ محمد
نأمل إيجاد حل لطالبات حي العزيزية أ لعدم وجود مدرسة قريبه
علما بان المخطط به مرفق مخصص لمدرسة بنات لماذا لا يتم استغلاله?
الإجابة:

حي العزيزية من المخططات الجديدة ويوجد مجمع مدارس بحي الجامعين يخدم ذلك الحي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(عدد الطالبات أكثر 500 طالبه)

المدرسة الثامنة الابتدائية بحي الرقيقة تم نقلها من حوالي أكثر من ثلاث سنوات لغرض الصيانة والترميم ولم تقم الإدارة العامة لتربية والتعليم الأحساء بأي شي يذكر ولا تزال أبواب المدرسة مفتوح للعمالة السائبة وأنوار المدرسة مفتوح ليلا

1- -متى تقوم الاداره بصيانة المدرسة الثامنة الابتدائية بحي الرقيقة

2- أذا لم تقم الإدارة العامة لتربية والتعليم بصيانة المدرسة الثامنة الابتدائية تهدم المدرسة حفظاً علي أبناء الحي? الإجابة:

1. تم إعداد مقايسة لأعمال التأهيل الشامل لمبنى الابتدائية الثامنة بالهفوف وتم رفعها للوزارة ولارتفاع مبلغ عملية التأهيل رأت الوزارة أن تتم عملية إزالة المبنى وإنشاء مبنى مدرسي جديد بدلا من المبنى القائم .
2. سوف يتم إزالة المبنى قريبا وإقامة مشروع جديد خاصة وأنه قد مضى أكثر من ثلاثين عاما على هذا المبنى, والمبنى الجديد تتوفر به ماتحتاجه الطالبة والمعلمة من معامل حاسب آلي ومختبرات..

ابنتي خريجة دبلوم حاسب آلي ولديها دورة تدربية في ذلك هل من وظيفة يتم تعيينها عليها حتى تتمكن من إكمال مسيرتها في خدمة وطنها الإجابة:

تمت الإجابة عن الوظائف التعليمية وأنها ليست من صلاحيات الإدارة في بداية اللقاء.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن أهالي بلدة المراح سؤالنا لما ذا لما بنيتم مدرسة البنات الابتدائية با المراح وهي المدرسة الوحيدة لماذا بنيت على هذا التصميم الضعيف المتهالك وصغر حجم المبنى مع العلم انه يوجد من المساحة ما يكفي والسؤال الأخر لما ذا لا يتم التعاقد لنقل الطالبات مع باصات ذات مستوى وقيمة مثل ما أشارت الوزارة حيث أن الباصات الموجودة لا يوجد بها تكييف00 ومتهالكة? الإجابة: الأجابة

أولا : مبنى المراح من المباني الحديثة وتم إعداد التصميم الخاص به من قبل إدارة الدراسات والتصاميم بالوزارة وتوجد مباني كثيرة مشابهة لهذا المبنى والمبنى ليس بصغير وإنما تم اعتماده من قبل الوزارة بناء على عدد الطالبات وتوجد به مرافق كثيرة مثل التدبير والمقصف والمختبر والغرف الإدارية المساندة.

ثانيا : بخصوص ما ذكر من أن (التعاقد لنقل الطالبات مع حافلات ذات مستوى وقيمة مثل ما أشارت الوزارة حيث أن الحافلات الموجودة غير مكيفة ) فالمواطن لم يكن دقيقاً في وصفه إذ أن الحافلات مكيفة وهي بالفعل ليست بذات المستوى كما أشار لكن يتوفر بها الحد الأدنى من المواصفات المقبولة حسب توصيات العقد إذ أن حالتها الميكانيكية والهيكلية جيدة ومكيفة ومجازة من الفحص الدوري ونأمل أن يتحسن وضع حافلات المتعهدين في المستقبل القريب بإذن الله .

المكرم / مدير عام تربية وتعليم البنات بالمحافظة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما الحلول المناسبة التي ترونها لتخفيف ازدحام لفصول بالطالبات خاصة في المدارس الثلاث الابتدائية الثامنة عشرة والمتوسطة الثالثة عشرة والثانوية التاسعة بالسلمانية فقد جاوز عدد الطالبات الخمسين طالبة !!؟
والمشكلة لم تحل منذ ثلاث سنوات وأكثر !! والخشية من الأمراض المعدية وضعف الشرح واستيعاب الطالبات !?

والشكر لكم على جهودكم .. وفقكم الله
كتبه / خالد العتيبي.
الإجابة:

تم افتتاح المتوسطة الرابعة والعشرون بحي السلمانية مشتركة مع الابتدائية الثانية والثلاثون بالهفوف لتخفيف ازدحام الطالبات بفصول مجمع المتوسطة 13هـ والابتدائية 18 بالهفوف أما الثانوية التاسعة بالهفوف سوف يتم طلب إحداث ثانوية جديدة بمجمع السلمانية.

لاحظت كثرت غياب المعلمات بحجة أن لديهم تقارير اجازات مرضية سواء حاصلين عليها من القطاع الخاص أو من القطاع الحكومي ولكن تلك التقارير حاصلين عليها بالواسطة والمعرفة ,لماذا لا يتعامل معهم بالمادة13من لائحة الإجازات المرضية وكذلك عدم قبول أي تقرير من أي جهة مالم يكن محول عن طريق إدارة التعليم مع تحديد طبيبة الوحدة المدرسية يكون الكشف لديها فقط وذلك للحد من ظاهرة الغياب مثل ما هو معمول به بصحة الأحساء تحال للتحقيق معها في حالة ذلك ويتم احتساب تلك الأيام غياب بالحسم من مرتبها وذلك للإدراك بمسؤولية الوظيفة؟ الإجابة:

أولاً : حددت صلاحية المديرة في منح إحالة للموظفة مرتين خلال الشهر الواحد فقط , و إذا استدعت الحالة الصحية للموظفة أخذ إحالة للمرة الثالثة أو ما زاد عن ذلك خلال الشهر الواحد فتحال من قبل مديرة المدرسة للوحدة الصحية المدرسية , كما وردت في تعميم رقم 257 الصادر بتاريخ 27/4/1428هـ .

ثانياً : الإجازات المرضية تمنح للموظفات بتقارير نظامية موقعة من الطبيب المعالج ومعتمدة من مدير الجهة الطبية المانحة للإجازة و إذا لاحظت الرئيسة المباشرة وجود تقارير طبية للموظفة من عدة مستوصفات أو مستشفيات وبتشخيصات مختلفة خلال الشهر الواحد تقوم بمساءلة الموظفة خطياً و إذا تكرر من الموظفة ذلك ترفع عنها للمتابعة النسائية كما ورد في تعميم رقم 257 الصادر بتاريخ 27/4/1428هـ .

ثالثاً: إذا كانت إدارة المدرسة تشك في التقارير ترفع لإدارة شئون الموظفين للتثبت من صحتها بمخاطبة الجهة المصدرة لها .

رابعاً : إذا تجاوز غياب الموظفة ثلاثون يوماً في تقرير طبي واحد صادر من مستشفى معتمد يرفع أصل التقرير الطبي لإدارة شئون الموظفين ليتم اعتماده من اللجنة الطبية استناداً للمادة السادسة من لائحة تقارير منح الإجازات المرضية الصادرة بقرار رقم (65/1 ) بتاريخ 24/1/1411هـ .

خامساً: إذا كانت حالة المريضة تدل على عجزها صحياً عن العمل بصورة جزئية أو قطعية فتعرض على الهيئة الطبية العامة لإعداد تقريرها في هذا الشأن و اقتراح نوعية العمل المناسب الذي يمكن أن تمارسه وفقاً لحالته الصحية , وذلك استناداً للمادة الرابعة من لائحة تقارير منح الإجازات المشار إليها أعلاه .

سادساً : تنتهي خدمة الموظفة إذا ثبت عجزها صحياً عن العمل بموجب قرار من الهيئة الطبية استناداً للمادة التاسعة من لائحة إنهاء الموظف .

لماذا المدارس التي تنشئ عن طرقكم سواء بنين أو بنات لا تكون مواصفاتها مثل مدارس ارامكو التي تنشئاها بدور واحد وتكييف مركزي حفاظا على سلامة الأبناء وتكون الدراسة في جو مريح الطفل كبر والأرض ابتت زرع وخضرت والسماء أمطرت وانتم كما كنتم بمواصفات عصر قديم؟ الإجابة:

مدارس أرامكو السعودية تحتاج إلى مساحات كبيرة يندر توفرها داخل الأحياء السكنية إضافة إلى تكلفتها العالية , ومدارس الوزارة الحديثة تتوفر بها كل ماتحتاج الطالبة والمعلمة من معامل للغة ومعامل الحاسب الآلي وغرف الاستقبال والرسم والمختبرات وغيرها بالإضافة إلى أن المدارس الجديدة يتم تركيب مكيفات وحدة بدل المكيفات الشباك.

أن بعض المعلمات يراجعن المستوصفات الخاصة أو المراكز الصحية الحكومية بهدف الحصول علي الإجازات المرية فقط وليس للعلاج لماذا لا يوضع تنظيم ودقيق يلغي ظاهرة كثرة غياب المعلمات? الإجابة:

من إجابة السؤال السابق الخاص بالإجازات المرضية يتضح أن هناك ضوابط وتعليمات تحد من كثرة الإجازات المرضية بتعميم صادر من وحدة المتابعة النسائية.

حي العزيزية ( أ )لا يوجد به اي مدرسه بنات ابتدائي? الإجابة:

سوف يتم طرح مشاريع جديدة بحي العزيزية إن شاء الله في القريب العاجل.

الأستاذ المدير العام لتربية وتعليم البنات بالأحساء الأستاذ / محمد بن إبراهيم الملحم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر اهتمامكم بمدارس البنات بالأحساء ورعايتك الطيبة
استأذنا الكريم الابتدائية الثانية بالسلمانية تحتاج الى نظرة عطف من سعادتكم وأتمنى لو تقومون بزيارة شخصية للوقوف على الوضع المزري لهذه المدرسة وخاصة مايتعلق بدورات المياة………نعم المدرسة بيت مستأجر وقد تنتقل السنة المقبلة الى مبنى حكومي…ولكن لا يعني أن لا يهتم بها ومرافقها الحيوية وخاصة في ظل أزمة أنفلونزا الخنازير آمل من سعادتكم الوقوف شخصيا على متطلبات هذه المدرس…….شاكرين لكم اهتمامكم?
الإجابة:

تم زيارة المبنى في 11/10/1430هـ وتمت صيانة السيفونات والخلاطات لجميع دورات المياه للطالبات والمعلمات بالإضافة للبرادات والخزانات الأرضية والعلوية وكذلك صيانة جميع المكيفات الموجودة بالمدرسة وتنظيفها وغسيلها وهي بحالة جيدة , كما تم متابعة الكهرباء من إضاءة ومفاتيح وقواطع وهي بحالة جيدة وكذلك تم إصلاح جهاز التحلية وصيانة (الدينامو).

الأخ ابو محمد عنا أسأل الملحم عن عدد المدارس التي تم استلامها كمشاريع جديدة في الأحساء وما هي النسبة التي تشكلها المباني المستأجرة في الأحساء ، ومتى يتم الانتهاء منها

كم عدد المدارس "المستأجرة" التي تم تجديد عقودها عام 1430/1431هـ….. كم عدد الاراضي التي اشترتها تربية الأحساء بنات ومبالغها الإجمالية ؟؟؟؟

ماذا عن طالبات ثانوية المقدام اللائي نقلن الى ثانوية الحليلة وهل سيتم بناء مشروع لطالبات المقدام (المراحل الابتدائية / الثانوية ؟؟؟؟

ماذا عن مشاكل الحرائق التي وقعت في العام الماضي …. هل استعدت تربية بنات الأحساء لهذا العام بما يتعامل? الإجابة:

1. عدد المدارس التي تم استلامها خلال العام الحالي عشرة مشاريع وهو عدد لا يستهان به .

2. نسبة المدارس المستأجرة إلى المدارس الحكومية ( 1 إلى 2 ) وسابقا كانت 1:1

3. حسب خطة الوزارة سوف يتم الانتهاء من المباني المستأجرة عام 1432هـ ولكن لعدم توفر أراضي في بعض الأحياء القديمة بالهفوف والمبرز وكذلك في بعض القرى والهجر سوف يؤخر عملية الانتهاء من المباني المستأجرة .

4. عدد المدارس المستأجرة ( 102 ) مدرسة .

5. عدد الأراضي التي قامت الإدارة بشرائها ( 41) أرض بقيمة إجمالية وقدرها مائة وخمسون مليون ريال تقريبا.

6. لا يوجد مسمى لثانوية بالمقدام حيث أن ثانوية الحليلة كانت مشتركة مع متوسطة المقدام وتم نقل ثانوية الحليلة إلى مبناها الجديد ويوجد مشروع جديد للابتدائية الأولى بالمقدام لتحفيظ القران الكريم .

7. لا أظن أنني بحاجة للإجابة عن هذا السؤال لأنه تقدم الإجابة عليه في عديد من المقالات التي كتبتها إداراتنا سواء لتوضيح الارتباكات التي نشرت في الجرائد حول بعض الحوادث أو للرد على بعض ما نشر وبينا فيه في أكثر من موقف أن مدارسنا نجحت في أكثر من موقف في تجنيب الطالبات للحوادث وفي تنفيذ خطط الإخلاء بل والسيطرة على بعض الحرائق البسيطة المحدودة التي كان يمكن أن تتسبب لا سمح الله فيما هو أكبر لكن بفضل الله ثم بفضل حكمة وشجاعة موظفاتنا و معلماتنا و تدريبهن على استخدام طفايات الحريق و وسائل السلامة أمكن تجنب حوادث كبيرة , ومن هنا فإن موضوع الأمن و السلامة بالنسبة لمدارس الأحساء تحديدا موضوع مطمئن ولله الحمد ولا توجد أي مشكلة وتكرر الحوادث لا يعني أنه لا توجد استعدادات فتكرر الحوادث هو نتيجة لعوامل قد لا تكون تحت السيطرة مثل عوامل زيادة الأحمال الكهربائية و بعض العوامل الأخرى و لكن العبرة بالنتيجة النهائية و التي هي ولله الحمد مشرفة في مدارس الأحساء فنطمئن الجميع بأن هناك جولات صيانة متعددة ومتكررة و مستمرة في مدارسنا من أجل الاطمئنان على جودة كل ما في المدرسة من أجهزة وإمكانات و تجهيزات وسلامتها و كذلك التحقق من جودة عمل أجهزة الإنذار بالإضافة إلى البرامج التدريبية و التثقيفية التي تجرى باستمرار في الإدارة من أجل توعية كل من المعلمات و الطالبات والإداريات ومديرات المدارس بما يجب عمله في الحوادث وبما يجب عمله من أجل تجنب الحوادث وبما ينبغي الحرص عليه من أجل الحصول على مدرسة آمنة وسليمة بإذن الله عز وجل

لماذا لا يكون هناك تدوير لمديرات المدارس حيث مضى عليهم الزمن وشرب أمثال مديرة مدرسة الثانوية السابعة بالخالدية بالهفوف وغيرها من مديرات المدارس? الإجابة:

عملية تدوير المديرات معمول بها بما يحقق المصلحة العامة للعملية التعليمية وبخلاف ذلك فعملية التدوير بصفة مطلقة غير واردة لدينا ، هذا إلى جانب وجود مديرات متميزات أسهمن بشكل كبير في تطوير وتأهيل مؤسستها كجزء من كيانها وهي ملمة بقدرات الكفاءات التربوية لديها وبالتالي فهي أكثر دراية بالطرق الكفيلة لتنميتها مهنيا أكثر من غيرها واضعين في الاعتبار الراحة النفسية للقائدة التي تسعى لإدارة مؤسستها نحو الأفضل ، كما نوضح للأخت السائلة بأن هناك تعميم وزاري يقضي بإنهاء وتكليف مديرات المدارس ، الأمر الذي يُدعم رأينا في ذلك.

نأمل إفادتنا عن عدم تبصيم مدير التعليم في بصمة الدوام أسوةً بالموظفين وإلا أن يقوم بإزالتها لو خوفه من التبصيم ، لماذا تم إلغاء حفل المعايدة وعدم استقبالك للمعاديين حيث صرخت بصوت عالي العام السابق بإن الذين لا يحضرون القاعة للمعايدة منطوين وغير اجتماعين وأنت انطويت هذه السنة وحتى المراجعين أبعدت الكراسي عنك خوفاً من ماذا ، ترشيح رؤساء ورئيسات الأقسام على أي المعايير تستند عليها حيث يتم عمل أكثر من 3 حركات نقل في السنة ، الموظفين المكلفين من قبل تعليم البنين لماذا لا تتم محاسبتهم كالموظفين الموجودين بالإدارة من حيث الدوام وعدم الرد على البريد الإلكتروني مثل الطفل المدد هشام الثنيان مدير الحاسب وإجازاتهم أكثر من 52 يوماً في السنة علماً بأن هناك تعميم من وزارة الخدمة المدنية ينص على أن تكون إجازتهم لمدة 36 يوماً وكذلك لماذا يعطون انتدابات كثيرة من غير حساب ، مبالغ الجوائز التي تحصل عليها أي يذهب ريعها حيث لم نشاهد ولم نعرف أين هي وليس هناك شفافية لذلك وكذلك قسم الاستثمارات واقتصاديات التعليم له مدخول عظيم من المال من المقاصف والشركات والإعلانات لماذا هذا القسم مخفي ومديره ( … ) وليس معروف عنه شيء بخصوص الصرف علماً أن هناك تحقيق من هيئة الرقاب والتحقيق بهذا الخصوص .
يرجى الإجابة على كافة الأسئلة ولتكون على العام لكي يرى الجميع ذلك وفي حالة عدم طرح الأسئلة سوف نكتب مواضيع في المنتديات بهذا الخصوص شكراً؟
الإجابة:

سنقصر الإجابة على الأسئلة المنطقية المقبولة ذوقــا وسنترك ما كان موجها نحو الجانب الشخصي (ويؤسفنا وجود هذا المظهر في ثنايا هذه الأسئلة).

(لماذا تم إلغاء حفل المعايدة )

إلغاء حفل المعايدة هذه السنة واضح المعالم وفهمه الجميع أنه في سياق الوقاية خير من العلاج ,

(عمل أكثر من 3 حركات نقل في السنة)

لا يتم تغيير رئيس قسم ثلاث مرات في السنة ولكن قد تصدر حركة تدوير رؤساء وحركة إلحاقية فنأمل التنبه إلى ذلك مع ضرورة عدم الخلط بين حركة القيادات وقرارات نقل بعض الموظفين أو الموظفات سواء قرارات فردية أو جماعية.

(الموظفين المكلفين من قبل تعليم البنين لماذا لا تتم محاسبتهم )

الموظفون المكلفون من تعليم البنين معرضون للمحاسبة مثل غيرهم وهذا له شواهد ليس هذا مكان عرضها. أما الإجازة فهم يتمتعون بالإجازة تماما كنظرائهم ذوي نفس السلم والوضع الوظيفي.

( مبالغ الجوائز التي تحصل عليها أين يذهب ريعها)

الجوائز التي تحصل عليه الإدارة ليس لها مبالغ بل هي مجرد درع تقديري يهدى للإدارة أما جائزة الشيخ حمدان فمبالغها تذهب لأصحابها وليست للإدارة.

( كذلك قسم الاستثمارات واقتصاديات التعليم له مدخول عظيم من المال)

إدارة الاستثمار واقتصاديات التعليم ليست مخفية كما يقول السائل وهذا التعبير محل استغراب فالكل يعرف عنها ولها مكاتبها وموظفيها وأما الموارد التي تصل للإدارة إلى صندوق اقتصاديات التعليم فلها سجلاتها وكشوف حسابات بنكية واضحة المعالم وتصرف ضمن بنود وإجراءات نظامية وتطلع على الصندوق الجهات الرقابية باستمرار دون أي تحفظات تذكر وهو صندوق نظـامي من الناحية الماليـة على غرار الصناديق الأخرى المختلفة بالإدارة.
والمدخول العظيم الذي يشير إليه السائل مشاهدة آثاره في الأنشطة والبرامج الكبيرة والجوائز التشجيعية التي رعاها صندوق اقتصاديات التعليم وكان لها أثرها البالغ في الارتقاء بهذه الإدارة وهذا لا يخفى على عاقل يتابع أنشطة الإدارة ببصيرة ووعي وتجـــرد.

تمت الإجابة على أسئلة السائل ونسأل الله أن يكون قد تعرف على الحقائق بشكل صحيح ليتمكن من تغيير أفكاره المغلوطة عن هذه الشئون ويصحح المسار القادم في التفكير السلبي نحو هذه الإدارة ويحوله إلى التفكير الإيجابي الفعال الذي يرتقي بروح صاحبه ويسمو بنفسه إلى ما يجعلها في أفضل حال فتعبر بأجمل مقال.

أنا منقولة خارجي للأحساء وصراحة التدريس هنا ما فيه أي متعة أو اقتناع أو حب للمهنة, لاحظت أن السالفة كلها عسكري وجلاد وحرامي ما فيه أي اهتمام بمخرجات التعليم الى هو الطالبة كل الاهتمام منصب على الغياب والتأخير والانصراف والحضور في الوقت المحدد بالدقيقة بالثانية فقط يحصون ع المعلمات كل حركة ويطلعون عليها تعميم. واكبر دليل تعليق نورة ونوال شوفوا قمة الاهتمام عندهم ما أقول ألا أن شاالله? الإجابة:

بداية نشكر لها رأيها ونوضح لها أن المتعة التي لم تجدها في التدريس إنما هي منوطة بشعور المعلمة بالرضا وقناعاتها الداخلية بقيمة مهنتها وقيامها برسالتها الجليلة كأمانة ملقاة على عاتقها لخدمة دينها ووطنها في أي بقعة كانت من وطننا الحبيب ، أما ما يخص الالتزام بالحضور والغياب فهو يُعد التزام وطني قبل أن يكون التزاماً مهنياً فنحن محاسبات أمام المولى جل وعلا وأمام ولاة أمرنا عن تسخير وقتنا الرسمي لمصلحة العمل وإن كان ما ذكرته يعد شهادة لإدارتنا ومؤسساتها بحرصها على ضبط النظام والالتزام به ونتمنى أن تكون وجهة نظر الأخت موضوعية وليست ذاتية
قاصرة من واقع بيئتها المحدودة ولا يمنع أن تطرح الأخت مقترحاتها لتطوير مخرجاتنا فنحن جهة تحترم الرأي الآخر وتطمح للتغيير والتطوير .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيما لا شك فيه نقدر الجهود المبذولة من الجهات المعنية بذلك وبالأخص في التعليم

فنحن أهالي المراح لدينا بعض الملاحظات :

1 ـ مدرسة المراح المتوسطة للنبات يوجد لديها حارس واحد وتم هذة السنة فتح باب من الجهة الغربية لدخول وخروج الطالبات ومع خروج الطالبات يذهب الحارس لهذا الباب وبعد الانتهاء من خروجهم يفتح الباب للمعلمات بعد مرور أكثر من ربع ساعة وهن ينتظرن الحارس ،، فيا ليت يتم تزويد حارس آخر لكي يتم الإشراف بشكل متناسق .

2 ـ تم مع نهاية العام الدراسي الماضي فصل مدرستي المراح للمتوسطة والمراح للثانوية للبنات ووضع حاجز بين المدرستين وكان هذا الحاجز ليس بالإنصاف بين المدرستين أي أن الحاجز أتى من خلف مبنى مدرسة الثانوي ولم يكن بامتداد المبنى ، بمعنى أن المساحة الكبيرة أصبحت للمتوسط والثانوي ليس لديهم ساحة سوى أمام المبنى ،، فنطالب بمد الشبك بامتداد حتى نهاية سور المدرسة.

الإجابة

1-يجرى حاليا عمل مقابلات لزوجات المتقدمين للعمل

كمستخدمات في المدارس المحتاجة وذلك من قبل لجنة التوظيف النسائية بعد أن تم الانتهاء من عمل مقابلات لأزواجهن من لجنة التوظيف الرجالية وبعد الانتهاء من ذلك سيتم تحويلهم إلى المدارس من قبل شئون الموظفين حيث يوجد لدينا حاليا مستخدمين محالين للتقاعد أو مستقيلين أو المدارس المحتاجة كمدارس المراح .

2. لا يمكن عمل امتداد للسور ليقسم الموقع العام بين المدرستين بالتساوي لوجود
منطقة منخفضة بالجهة الشمالية ويصعب عمل امتداد للسور بها , وتم عمل سور مؤقت من الشبك وقت ترميم مبنى المرحلة الثانوية والذي سوف يتم تعديله أو إزالته عند إنشاء مشروع بالمنطقة المنخفضة مستقبلا .

إجابة عامة:

جميع السائلين والسائلات الذين تضمنت أسئلتهم طلب توظيف نعتذر لهم فهذا ليس مجالنا إذ الجهة التي تملك التوظيف هي وزارة الخدمة المدنية فتوجه أسئلتكم إليها أما من يطلبون في أسئلتهم تلك التوظيف بالتعاقد على بند محو الأمية فقد وضحت في إجابة سابقة أن التعاقد ألغي أما التعاقد على بند البديلة فله إجراءاته المعروفة ولا يعتبر (وظيفة) لأنه مؤقت جدا.

أقدم شكري ختاما لصحيفة " الأحساء نيوز " لإجراء هذا اللقاء ونشكر جميع الإخوة الفضلاء الذين طرحوا أسئلة عقلانية مهمة وتقوم على أساس وتنطلق من معرفة وإلمام بالواقع لدى السائل وتقدم المعلومة في إطارها الصحيح وتحترم الصحيفة التي تكتب فيها السؤال ومن توجه إليهم السؤال من خلال الأسلوب الأدبي الراقي الذي يعكس ثقافة هؤلاء وتربيتهم الفاضلة وحسن أخلاقهم وشعورهم بالمسئولية الحضارية ووعيهم بما يمليه عليهم الدين وتقاليد المجتمع الفاضل بالحياد والعدل والظهور بالمظهر الحسن اللائق.
أكرر الشكر لهؤلاء وأكرر الشكر لصحيفة الأحساء نيوز الإلكترونية على تبنيها هذا اللقاء واهتمامها بإلقاء الضوء على جوانب العمل في الإدارات الحكومية وما يهم المواطنين من تساؤلات واستفسارات سائلين الله أن يوفق الجميع إلى ما يحبه ويرضاه, ولكم جميعا خالص التحية والتقدير.

المدير العام لتربية وتعليم البنات بالأحساء

محمد بن إبراهيم الملحم


خطاب الرد من المدير العام لتربية وتعليم البنات

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    مها احمد العجمي

    السلام عليكم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>