احدث الأخبار

التنمر

الزيارات: 1016
التعليقات: 0
التنمر
https://www.hasanews.com/?p=38188
التنمر
admin
التنمر

كثيرا ماسمعت في بداية دخولي محطة العشرين من العمر كلمة (التنمر) وخاصة في بيئة المدارس
وعندما اتجهت في سلك التعليم وأصبحت القراءة في كتب التربية من الأمور الهامة في حياة المعلم اتضح لدّي المعنى
فبرأيي: التنمر في الأمر طريقة للتعبير عما بداخل الطفل من غضب مكبوت أو خوف مهيمن قد يكون وليد الماضي أو الحاضر..و قد يكون وليد مشكلات وضغوطات نفسية وعاطفية مصدرها المربي )أب ,أم ,معلم ,معلمة ,أو شخص كبير) أو من قرين (أخ ,أخت , زميل , زميلة) أو قد تكون نسخة طبق الأصل من قصة مكتوبة في مجلة أو فلم كارتوني يعرض بالتلفاز..
وهذا التعبير وسيلة للتفريغ عما بداخل الطفل .. أو لفت للإنتباه من قبل الآخرين..

فهذا الطفل تتكون النظرة التالية: على أن /القوي/ هو المسيطر دائما.. في القول والفعل .. فتعجبه ويعمل بها .. لذلك تتعدد وتددرج أساليب التنمر من الإساءة اللفظية إلى الإيذاء الجسدي وربما الاعتداء الجنسي..
فإذا لم تعالج هذه المسألة فقد تتفاقم – وتصبح كالنار التي لا تشبع مهما أطعمتها من حطب – لتصل إلى العدوانية وارتكاب الجريمة..

ولا يقتصر التنمر بفئة عمرية بادئة بمرحلة التعلم والتقليد مارة بالمراهقة المتمردة وطيش الشباب حتى ترسوا في ميناء النضج والرشد العقيمين ..
فترى صاحب العمل يعنف ويذل موظفه بسبب أو بغير سبب فقط ليشبع نفسه المريضة ..

ومع أن العلاج المبكر فعال لكن لا ننسى أن علاج المرض يبدأ من جذوره.. فلا نقتصر على الطفل – كان معتدياً أو معتداً عليه- بل نصحح أفكار ومعتقدات الأهل والمعلم والتربوي.. فنؤسس مبادئ الحوار وإبداء الرأي والصراحة وتقبل السؤال ولو كان محرجا , مزعجا أو سخيفا .. ونغير شعارنا \”الشتيمة, الرهبة والضرب من انجح الوسائل لنقل المعرفة\”.. ولننسى الماضي ونترك بعض تعاليمه المغبرة \”للمدرسة اللحم ولنا يالبيت العظم\” وبالباقي نبني مستقبلا مشرقا و نظيف..

أقول : نحن سبب غرق أطفالنا في بحر أفعالنا, وبأيدينا نستطيع إنقاذهم .

تحياتي

أ/ منهال الجلواح

معلم في ثانوية الشيخ محمد بن عثيمين

[email protected]

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>