عودة أنفلونزا الخيول الى الأحساء

الزيارات: 2411
التعليقات: 0
عودة أنفلونزا الخيول الى الأحساء
https://www.hasanews.com/?p=38
عودة أنفلونزا الخيول الى الأحساء
admin

صحيفة الاحساء- جواثا/
كشف عدد من ملاكي إسطبلات ومربي الخيول في الأحساء عن ظهور أعراض إصابة خيولهم بمرض أنفلونزا الخيول ،حيث أشار عدد من مالكي الخيول بمنطقة جواثا شمال مدينة المبرز ظهور إعراض الإصابة على عدد كبير من خيولهم مثل ارتفاع درجة الحرارة والكحة والمخاط خلال الأيام الثلاثة الماضية .
وبين المواطن علي بن حسين السحيب مربي و صاحب إسطبل ظهور الأعراض المرضية على 7 من خيوله الـ 25 التي يملكها مؤكدا استدعائه لأطباء بيطريين للكشف عليها وعلاجها تخوفا من إصابتها بمرض أنفلونزا الخيول وأن الأطباء أكدوا بأن الخيول عليها أعراض الإصابة .
وأكد مهدي عبدالله الغافلي يملك إسطبل للخيول في نفس المنطقة بإصابة 18خيلا من خيوله وأنه يقوم بعلاجها وتحصينها على حسابه الخاص .
وطالب زكي الحمود وداود العبداللة وحسين الرشيدان الجهات المعنية في فرع وزارة الزراعة بتوفير العلاجات للخيول المصابة منوهين الى أهمية قيام كوادر الفرع بزيارة إسطبلاتهم وتقديم المساعدة لأصحاب الخيول لتجنب إصابتها بالأمراض .واستهجن داود بن سلمان العبدالله قيام كوادر قسم الثروات الحيوانية بزيارات لعدد من الاستطبلات في جنوب الأحساء ، وعدم قيامهم بزيارات للإسطبلات الواقعة شمال الأحساء ( جواثا ) التي تضم أكثر من 1500خيل .
وأكد عدد من مربي الخيول تنتشر إسطبلاتهم في منطقة جواثا بانتشار أمراض بين خيولهم من وقت إلى أخر تتسبب بنفوق بعضها لعدم توافر العلاج منوهين الى نفوق قرابة20خيلا في السنوات الثلاثة الماضية.
وأبدوا تخوفهم من انتشار الأمراض الوبائية الخطيرة مطالبين بتوفير وحدة بيطرية تقوم بمسح شامل وتقديم العلاج اللازم .
من جانبه أكد مدير عام الزراعة في الأحساء ، المهندس صالح الحميدي تحصين عدد من الخيول في الإسطبلات المنتشرة في الأحساء ، ضد مرض أنفلونزا الخيول ، مشيرا الى أن الفرق قامت بتحصين عدد330 خيلا وأن عدد الملاك المستفيدين 41مالكا.
وبين جاهزية الفرق البيطرية بالزيارات لأي موقع أو تقديم المشورة والخبرة لأية حالة تظهر ، والوقوف على الحالة الصحية للخيول ، مطالبا من ملاكيها التعاون وتقديم البلاغات للجهات المعنية في فرع وزارة الزراعة في الأحساء .
وأكد رئيس الثروة الحيوانية الدكتور عبدالله الفهيد أخذ عينات ومسحات عشوائية على مختلف إسطبلات الخيول المنتشرة في الاحساء ، و أن كافة النتائج جاءت سلبية ولا أثر لمرض أنفلونزا الخيول في الأحساء .
واشار الى جاهزية فرق الطوارئ لأية حالة أو شكوك في ظهور مرض غريب داعيا أصحاب ومربي الخيول التعاون مع الجهات المعنية .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>