حروف ترابطت وكلمات توالت عن أرض الأحساء

الزيارات: 1387
التعليقات: 0
حروف ترابطت وكلمات توالت عن أرض الأحساء
https://www.hasanews.com/?p=37484
حروف ترابطت وكلمات توالت عن أرض الأحساء
admin

يسيل زلال القلم بتدفق وانسياب عندما نتحدث عن الأحساء ذلك البلد الذي يعتبر ركازاً بمآثره..زاخراً بعلمه..حافلاً بتاريخه.. مما يستوجب علينا _ أبناء الأحساء _ أن ننقبَ عن هذا الركاز باستخراج كنوزه ومآثره , وأن نبين لا للجزيرة فحسب أو لخليجها فحسب أو.. أو.. بل للعالم الإسلامي أجمع ممّا حبا الله هذه البلاد من علمائها وطلابها ومدارسها و أربطتها العلمية حتى أنها أصبحت محطة علمية يتزود منها القاصي والداني ,وما أنعم الله عليها من خيرات حسان تجنى من ثمارها ونخيلها و ما يُثمد العين من ترب أرضها الطاهرة ويروي النفس من معين مائها الصافي , ومما فضلّها الله من تاريخ مشرق عريق قبل الإسلام وبعده.

من هذا المدخل المتواضع في بلد عظيمة اسمها (( الأحساء)) أقف وقفة بسيطة مع خيط من خيوط شمسها المشرقة على أرضها من تاريخ عصرالإسلام مخاطباً إياها قائلاً:

يكفيك يا أحساء فخراً.. يابلد العلم والعلماء بأنكِ قد ازيّنتِ بقلادة الخيرية التي قلّدها سيد البشرية صلى الله عليه وسلم على أهلكِ ومَن يقطن بأرجائكِ وذلك عندما قال لأصحابه عن وفد يفدون من أرضك مخبراً إياهم ((ليأتين ركب لم يكرهوا على الإسلام هم خير أهل المشرق)) وقوله: (( خير أهل المشرق عبدالقيس ))(1)

يكفيك يا أحساء عزاً.. أن رسول الأمة عليه الصلاة والسلام قد وطأ أرضك وذلك عندما سمّى للأشج بن عبدالقيس أسماء قراكِ ذاكرا له قرية المشقّر وقرية الصّفا حتى عجب منه الأشج وخاطب النبي صلّى الله عليه وسلم بقوله (( بأمي أنت وأمي يارسول لأنت أعلم بقرانا منّا !؟ )) فأتاكِ الشرف العظيم يا أحساء برَدِّ من الحبيب صلى الله عليه وسلم له:(( إني وطئت أرضكم وفسح لي فيها ))(2)

أميطي عن محاسنك الخمار يا أحساء فأنت الأرض التي صلي عليها ثاني جمعة في الإسلام بعد مسجد رسول الله صلّى الله عليه وسلم في مسجد جواثا(3) فدلّ ذلك على أنّ أهلكِ سبقوا جميع القرى إلى الإسلام كما ذكر ذلك ابن حجر.

والمسجد الثالث الشرقي كان لنا *** والمنبران وفصل القول في الخطب
أيام لا مسجد لله نعــــــــرفـــــه *** إلا بطيبة و الـمـحجـوج ذو الحجب

توِّجي رأسك يا أحساء الخير وأعلني للأمة قول سيدها محمد عليه الصلاة والسلام عندما خيّره ربه جلّ جلاله للهجرة النبوية عندما قال: (( إن الله قد أوحى إليّ أيّ هؤلاء الثلاث نزلت فهي دار هجرتك , المدينة أو البحرين _ أي هَجَر _ أو قنّسرين ))(4) فكنتِ خياراً لأن تكوني أرض النبوة.

أنعمَ الله بكِ يا أحساء وأُنعِم ساكنيك..فلما كان عهد الصديق رضي الله عنه ارتدت العرب عن بكرة أبيها عن دين الله وثبت أهلكِ ? أهل جواثا ? واستنجدوا بالصديق فأنجدهم بالعلاء ابن الحضرمي فأنقذهم مما أحاط بهم من الأعراب وساروا سويا لفتح البلاد المجاورة وعبروا الخليج إلى فارس فاتحين ناشرين لواء الإسلام في كل فج.

عندها يتوقف القلم متأملاً فيما كتب وسطّر من كلمات تجاهك يا أحساء..
عندها يرفع القلم غطاءه تحية وإجلالاً لك يا أحساء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رواه الطبراني في الأوسط
(2) رواه الإمام أحمد
(3) ورد ذلك في الصحيحين
(4) رواه الترمذي والحاكم

عبدالله بن أحمد النعيم

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>