نظافة مشبوهة

الزيارات: 1362
التعليقات: 0
نظافة مشبوهة
https://www.hasanews.com/?p=37479
نظافة مشبوهة
admin

مؤسسات النظافة لو أنها زارت معملنا البيطري خصوصا قبيل أي زيارة لمدير عام أو وكيل وزارة ? مش اكثر من كذا لاتخافون ? فستجد أنها مقارنة مع موظفينا الإداريين المهمومين بشأن نظافة المختبر ، تلميذ صغير أمام معلم قدير !.
قبيل أيام تبدأ النفرة لاستقدام المسؤول ، وتشتد قبيل ساعات من وصوله المبجل ، فلا تجد خاملا لا عمل له إلا وقد نشطت أعضاؤه كلها وانبرت في غربلة الوضع القائم من أجل إيجاد وضع أمثل تطيب له نفس المسؤول القادم ولو كانت زيارته كما المعتاد لحظات لا تستطيع معها عيناه ولو كانت بحدة بصر الصقر ! أن تلتقط الواضح من الأمور فضلا عن الخبايا ! .
إذا كنا نجد العذر لرئيس صغير ( وليس له عذر حقيقة ) في أن يحاول إيهام المسؤول الأكبر بأن الحيز الذي يرأسه يمشي كما الساعة منضبطا من خلال المبالغة في نظافة المكان وترتيبه ، والعذر بالطبع مرده لمعرفة المسؤول الأصغر أن أمر دفعه إلى الأعلى في سلم الترقيات رهن إشارة ذلك الزائر فالمحاباة والمجاملة وحتى « الخداع « يعد مشروعا إذ ذاك ، فأين نجد العذر لذلك المسؤول الكبير الزائر في أن يرضخ للعب دور المخدوع وهو يعلم يقينا بذلك ، وإلا فإن المنطق يقول ان معملا تجد أسطح العمل به أشد لمعانا من وجه القمر لابد وأن يكون معملا لاعمل فيه ألبتة ! ، وبالتالي فإن النظافة المبالغ فيها دليل قدح لا دليل مدح !. هكذا العقل والمنطق يقولان .
أعاود الكرة مرة ومرة ومرة : زيارة المسؤول المفترض فيها أن تكون لهدف الإطلاع على مجريات العمل على أرض الواقع ولذا فإنها ينبغي أن تحاط بسرية تامة حتى تقع عين المسؤول على الحقيقة وبالتالي يتم الإصلاح لكل ما يرى خطؤه أو فساده . مايحدث عندنا مغاير لذلك تماما فالمسألة متفق عليها سلفا ، مايوحي حقيقة ويتوطن في نفوس الموظفين أن العمل الحقيقي للمنشأة لا أهمية له عند المسؤولين الإداريين ، وأفظع من ذلك أن يلقى في روعهم أن أمر الترقيات ليس له باب إلا باب رضا المسؤول الأصغر « المباشر « وأن رضاه مقدم على أي عمل جاد أو متقن يقوم به الموظف . أن نصل لذلك ، وأحسب أني أقول عن معرفة في محيط عملي بوصولنا بل وانتقالنا بحمد الله إلى آفاق أكبر ! ، فهو السر الذي لا سر غيره في وصول الأمم للقمر ، وعدم تجاوزنا مواضع أقدام المسؤول ألا تطأ ذرة غبار ….، باسم الله عليكم !.


د.ابراهيم الملحم
[email protected]

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>