إعتماد نصوص للزميلة الأعلامية والشاعرة إعتدال الذكرالله في مناهج المرحلة الإبتدائية بوزارة التربية والتعليم .

الزيارات: 1657
التعليقات: 0
إعتماد نصوص للزميلة الأعلامية والشاعرة إعتدال الذكرالله في مناهج المرحلة الإبتدائية  بوزارة التربية والتعليم .
https://www.hasanews.com/?p=3576
إعتماد نصوص للزميلة الأعلامية والشاعرة إعتدال الذكرالله في مناهج المرحلة الإبتدائية  بوزارة التربية والتعليم .
admin
ناصر الصويلح ( الأحساء نيوز )

للمرة الأولى في المملكة، أقرّت وزارة التربية والتعليم تدريس نصيّ الشاعرة السعودية اعتدال الذكر الله، ضمن المناهج الدراسية لطالبات المرحلة الإبتدائية.

يتحدث أول النصّين عن مناسبة اليوم الوطني، والثاني عن عيد المعلّم، وقد اختارتهما لجنة تأليف مادة التربية الأسرية للصف الثالث ابتدائي، ضمن مشروع التطوير الشامل للمناهج الدراسية لطالبات الابتدائي، الذي تعده وتنفذه وكالة التخطيط والتطوير بوزارة التربية.

وبذلك، تدخل الذكر الله \"تاريخ التعليم\" بالمملكة، باعتبارها أول شاعرة سعودية تُدرّس نصوصها في مناهج وزارة التربية والتعليم، وهو ما تعتبره \"من أبرز انجازاتها الأدبية والوطنية والفكرية\"، بحسب ما قالت لصحيفة \"الحياة\" اللندنية، الأربعاء 9-12-2009. وأشارت الشاعرة إلى أنه تم الانتهاء من الطباعة التجريبية للمنهج، وتوزيعها على مجموعة من المدارس بين مناطق المملكة.

ووجدت الشاعرة في هذا الاختيار، رداً مفحماً لكل من \"شكك في شاعريتها\"، مؤكدة أنها لم تعد تهتم بكلام المشككين.

من جهته، شدد عضو مجلس الشورى عوض الردادي على أهمية استقطاب الأقلام السعودية، وتشجيع الأدباء والأديبات، مثمناً الإنجاز الذي حققته الذكر الله. كما نوهت المديرة العامة للتقويم الشامل بوزارة التربية والتعليم فايزة بنت حسن أخضر، بتجربة الذكر الله وبالاستفادة من الكتّاب والكاتبات السعوديات.
ويعد منهج التربية الأسرية، الذي أُدرجت فيه القصيدتين، ضمن المناهج التي يجري إعدادها للمرة الأولى، انسجاماً مع أهداف التطوير التربوي في وزارة التربية والتعليم والتي تساعد التلميذة على تكوين الاتجاهات السلوكية البناءة واكتساب مهارات التفكير والتعلم.

وقد سعت الوزارة على تنوع أساليب عرضه باستخدام مصادر التعلم المختلفة، من رسوم وصور وأنشطة لإثارة التفكير والمساعدة على تطوير مهارات التلميذة، في إطار أهداف كل وحدة دراسية.

يذكر أن للشاعرة اعتدال الذكر الله ثلاثة دواوين، وهم \"أغاريد البلابل\"، ويتضمن جملة من أشعار وأهازيج الأطفال، وتحمل رسالة تربوية وتعليمية حول حب الوطن، ووصف الطبيعة، والتعاليم الدينية، مثل: الوضوء والصلاة، في حين يتضمنُ ديواناها \"تراتيل الروح في زمن الغربة\"، و\"أينعت الأشواق\" نصوصاً وجدانية، كلاسيكية، وإخوانيات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>