د. فهد الحربي : ? عيادات الأسنان التعليمية بجامعة الملك فيصل بالدمام صرح تعليمي وطبي سيعمل على تخريج كوادر سعودية مؤهلة في علاج الفم والأسنان .

الزيارات: 2760
التعليقات: 0
د. فهد الحربي : ?	عيادات  الأسنان التعليمية  بجامعة الملك فيصل بالدمام   صرح تعليمي وطبي سيعمل على تخريج كوادر سعودية مؤهلة في علاج  الفم والأسنان .
https://www.hasanews.com/?p=3523
د. فهد الحربي : ?	عيادات  الأسنان التعليمية  بجامعة الملك فيصل بالدمام   صرح تعليمي وطبي سيعمل على تخريج كوادر سعودية مؤهلة في علاج  الفم والأسنان .
admin
الدمام ? تقرير ? يوسف القضيب ? الاحساء نيوز قبل اسابيع قليلة من الان دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية. فتتاح مبنى عيادات الأسنان التعليمية ? التابع لجامعة الملك فيصل بالدمام .
الدكتور/ فهد بن أحمد الحربي عميد كلية طب الأسنان بالجامعة ياخذنا في جولة تعريفيه على هذا المركز الحديث وهذا المنجز الطبي والرؤية المستقبلية له .
*العيادات أقسام ومرافق *

فحول مساحة المبنى وما يتضمنه من أقسام ومرافق يقول الدكتور الحربي بأن مبنى عيادات الأسنان التعليمية يقع على مساحة أجماليه تقدر بـنحو 1600 متر مربع فيما تبلغ مساحة البناء نحو 400 متر مربع .
وهو يتكون من أربعة طوابق ويحتوي على مايربوا على
60 عيادة أسنان وجناح للعمليات الجراحية أليوميه ملحق بها عدة غرف للافاقه والتعقيم وجناح خاص بأشعة الفم والأسنان إلى جانب وحدة تعقيم مركزية وقاعة محاضرات ومعمل للحاسب الآلي ومكتبه عامه علميه ستحوي على العديد من الكتب والمراجع والمجلدات ذات العلاقة بطب وجراحة الأسنان لتكون مرجعا علميا لكافة الأطباء وطلبة وطالبات العيادات كما تضم تلك العيادات معمل تركيبات الأسنان الذي سيكون على مستوى عال من التقنية كذلك على كافتيريا يخدم منسوبي ومرتادي العيادات وعلى مصاعد ومداخل خاصة تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة

*أقسام تخصصيه*

وعن المحتويات التي تضمها العيادات اوضح الدكتور فهد الحربي عميد كلية طب الاسنان بان االعيادات سوف تحوي على جميع تخصصات طب الأسنان كما تحتوي على عدة اقسام تخصصيه ذات علاقة بطب الاسنان وهذه الاقسام هي :
قسم الفحص والتشخيص المبدئي
قسم الأشعة
قسم علاج حالات الأسنان الطارئة
قسم جراحة الوجه والفكين
قسم تقويم الأسنان
قسم طب أسنان الأطفال
قسم تراكيب وزراعة الأسنان
قسم علاج وجراحة اللثة
قسم حشوات وإصحاح الأسنان
قسم علاج اللب والجذور

*دور العيادات *

وحول الدور المأمول الذي ستلعبه هذه العيادات بعد افتتاحها وبدء العمل بها بحول الله تعالى أبان الدكتور الحربي أن العيادات سيكون لها دورا هاما ومؤثرا في مجال خدمة طلاب وطالبات طب وجراحة الفم و الأسنان ناهيك عن الدور الذي ستقدمه لخدمة المواطنين بصفه عامة في تقديم كافة خدماتها العلاجية لهم إذ ستعمل تلك العيادات على مضاعفة الطاقة الاستيعابية لعلاج الفم والأسنان كذلك العمل على توفير العدد الكافي من العيادات لتدريب الطلاب والطالبات وتوفير الخدمات العلاجية لجميع شرائح المجتمع ومختلف الأعمار وإجراء العمليات الجراحية اليومية وعلاج أسنان الأطفال تحت التخدير الكامل مع إمكانية عمل زراعة الأسنان تحت التخدير الكامل

*العمل بالعيادات*

وحول سياسة العمل بالعيادات وكيف ستكون عليه عقب افتتاحها وبدء العمل الفعلي فيها أوضح الدكتور الحربي في هذا الخصوص أن العمل بالعيادات سيكون عبر تقديم
خدماتها المباشرة لجميع المرضى دون الحاجة إلى تحويل، كما تستقبل العيادات الحالات المحولة من المستشفيات الأخرى.

*توجه العيادات*

وحول توجه العيادات أبان عميد كلية طب الأسنان د . فهد بن أحمد الحربي أن التوجه سيكون بالدرجة الأولى تعليمي حيث أنها عبارة عن عيادات تعليمية تخصصيه لتعليم طلاب وطالبات طب الأسنان تحت الإشراف المباشر من أساتذة واستشاريي طب الأسنان في مختلف التخصصات لتخريج كوادر وطنيه مؤهلة تأهيلا علميا وطبيا تكون على قدر عال من الإمكانيات المؤهلة للعمل عبر مراكز وعيادات طب الأسنان بالمرافق الصحية الحكومية وكذلك الخاصة إذا لزم الأمر .

*تكاليف العلاج*

وفيما يخص المقابل وتكاليف العلاج والإعمال التي تقدمها العيادات للمرضى المعالجين به أشار الدكتور الحربي في هذا الصدد أن العلاج بالعيادات يتم تقديمه للمستفيدين بدون أي مقابل مادي حيث لتتقاضى العيادات أي رسوم مالية على الخدمات التي يقدمها وقد يكون هناك توجه لدلك في المستقبل حيال تكاليف بعض المستلزمات.

*5560 مراجع للعيادات*

وحول ما قدمته عيادات كلية طب الأسنان بالجامعة خلال العام الدراسي المنصرم 1429/1430هـ
ذكر الدكتور الحربي أن العيادات قدمت نحو 11000 خدمة علاجية في مختلف تخصصات أمراض الفم والأسنان لعدد 5560 مراجع خلال العام الدراسي المنصرم.
مشيرا إلى أن تلك الخدمات العلاجية شملت تشخيص وعلاج أمراض الفم ، أمراض اللثة ، حشوات الأسنان علاج الجذور ، جراحة الفم والفكين ، التعويضـات الســـــنية الثابتة والمتحركة ( الجزئية والكاملة )، علاج أسنان الأطفال بالإضافة إلى زراعة الأسنان.
وبين الدكتور الحربي أن المراجعين والمرضى يخضعون في المرحلة الأولى للفحص الأولي الشامل وعلى ضوء نتائج الفحص يتم تحويلهم إلى الأقسام المتخصصة بعيادات الكلية.
ووفقاً لعميد الكلية فإن جميع المرضى بعيادات الفحص الأولي يتم علاجهم من قبل طلاب السنوات المتقدمة بعيادات كلية طب الأسنان تحت إشراف مباشر من قبل نخبة من الاستشاريين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
وأضاف الدكتور الحربي انه وفي إطار برامج خدمة المجتمع التي تقدمها الكلية لخدمة كافة شرائح المجتمع فإنها تنظم الندوات العلمية الموجهة لأطباء الأسنان وكذلك البرامج التثقيفية والإرشادية بالتنسيق مع المدارس ومراكز الإيواء الاجتماعية.
الجدير بالذكر أن عيادات كلية طب الأسنان مجهزة ومزودة بأحدث المعدات والأجهزة الطبية في مجال أمراض الأسنان وعلاجها.

* أربعة طوابق حجم المبنى تضم 60 عيادة أسنان وجناح للعمليات الجراحية أليوميه.

* العيادات قدمت نحو 11000 خدمة علاجية في مختلف تخصصات أمراض الفم والأسنان لعدد 5560 مراجع خلال العام الدراسي المنصرم.



التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>