التعفف الحقيقي

الزيارات: 1226
التعليقات: 0
التعفف الحقيقي
https://www.hasanews.com/?p=35083
التعفف الحقيقي
admin
التعفف فوق الرصيف

على حصيرٍ من سعف النخيل الأحسائي القديم المهتريء كانت تجلس امرأة مسنة في السوق بين المحال و الدكاكين القديمة, واضعة أمامها بضاعة قديمة من الملابس , كانت نظرتي لها للوهلة الأولى أنها ممن يسأل الناس مالا , وذلك لرثاثة عباءتها و هيئة جلوسها على ذلك الحصير والذي و كأنه أخيط بمتاعب الحياة.
عندما اقتربت منها أبصرت بضاعتها المتفرقة , والتي لا يرغب بشراء شيء منها إلا من يعاني الفقر الحقيقي .
أخذت العاطفة تجتاح كياني حتى ملأت عُباب جسمي , أسررت لزوجتي بأن خذي هذا المبلغ من المال وتصدقي عليها..
ذهبت إليها زوجتي..حيث كنت أرقب ما يدور بينهما , شعرت بأن الوقت قد طال في الحوار , حتى رأيت البائعة تمد لزوجتي شيئا من بضاعتها , فأعطتها زوجتي مبلغاً من المال مقابل ذلك..
عندها فهمت ما كان يدور بينهما من الحديث , أتت زوجتي تخبرني ما حصل فأخذت تحدثني بما فهمته ,وهو انها لاتقبل شيئا الا بمقابل فهي جالسه في مكان بيع وشراء وليست لتطلب الناس حاجة . لكن الصمت كساني , والدمع ملأ أحداقي , إذ أن المرأة المسنة رفضت أن تأخذ أي مبلغ دون أن يكون بمقابل شيء من جهدها و من مسترزق تعبت فيه وكابدت فيه طوال النهار حتى تكسب منه رزقا حلالا , لم أتوقع رفضها للمال دون أي مقابل رغم ضعفها إلا أني أدركت أن هذا الضعف قوة , فضعف كينونتها وهزال جسمها ورثاثة ملبسها هو لا يعني شيئاً أمام قوة استعفافها وثقتها وتوكلها على خالقها..
إن هذه العجوز المسنة حازت معنى راقياً من معاني التعفف و الغنى والتوكل و القناعة , و إن كانت فقيرة بمالها فهي غنية بكرامتها..
تعلمت منها درسا لا تسعه الكلمات و المفردات , فمهما ادلهم الخطب بالإنسان و مهما داهمه الفقر تظل كرامته وماء وجه ألزم ما عليه من منن الخلق والتعلق بهم..
أخيراً.. أربط عقد هذه الكلمات بقول الرسول المصطفى :
” ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله .. ”
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

بقلم / عبدالله بن أحمد الحسين النعيم – الأحساء

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>