احدث الأخبار

بعملية يتم إجرائها لأول مرة.. إعادة السمع لطفل بمستشفى “ملكية الجبيل” سفير المملكة بسريلانكا: إصابة موظف وموظفة بالخطوط السعودية في التفجيرات.. وما زلنا نبحث عن ملاح مفقود “عدسة خاصة” و “لقطات مميزة” لفعاليات ختام بطولة “قدساوي 17” في الأحساء قرقاش عن مساعدات السودان: مبادرات السعودية والإمارات استقرار وأمان للعرب “متحدث الأمانة” يكشف حقيقة مقطع “إزالة حي الكوت واستبداله بمخطط قمة في الخيال”!! 246 شخص يشاركون بحملة “خيرية الطرف” للتبرع بالدم “المغربي” يُكرم موظفي إدارة النشاط الطلابي بـ”تعليم الأحساء” تعرّف على عدد المليارات التي أودعها “حساب المواطن” في 17 شهرًا !! “سالك” يتجهز لتوزيع 15 ألف وجبه في رمضان .. و يوزّع المهام في اجتماع تحضيري “العبدالله” مُعلم “أحسائي” يرتقي “العلياء” بهدوء .. ويحصد الجوائز بصمت! الكشف عن هوية منفذي عملية “الزلفي” الإرهابية “تعليم الأحساء” ينفذ “12” ورشة لتقويم أداء مراكز “مصادر التعلم”

البلدية تفعل الحكومة الإلكترونية وتوفر خريطة رقمية

الزيارات: 1789
التعليقات: 0
البلدية تفعل الحكومة الإلكترونية وتوفر خريطة رقمية
https://www.hasanews.com/?p=35
البلدية تفعل الحكومة الإلكترونية وتوفر خريطة رقمية
admin
صحيفة الاحساء – الهفوف /

اعلن رئيس بلدية الأحساء المهندس فهد الجبير عن إنشاء مركز لنظم المعلومات الجغرافية بالبلدية ليكون نواة لتجميع وتبادل المعلومات الجغرافية على مستوى البلدية , بهدف الإرتقاء بمستوى الخدمات بالبلدية من خلال تعزيز التعاون بين الإدارات المختلفة ودعم دورات سير العمل بالبلدية , كما سيقوم المركز بتوفير خريطة أساس رقمية للمحافظة بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات والتحليلات والإحصاءات القائمة على البعد المكاني ويعتبر النظام ذا أهمية حاضرة ومستقبلية باعتبار أن حوالي 85% من الخدمات التي تقدمها البلدية هي ذات بعد مكاني , بما يعني أن البلدية تسير في طريقها الصحيح في التطبيقات الإلكترونية بتقديم خدماتها عبر شبكة الإنترنت .
وأوضح الجبير أنه تم استحداث إدارة خاصة للمشروع لإدارته بعد الانتهاء منه وتعيين المهندس محمد المطر لهذه الإدارة تمهيداً لتفعيله بعد الإنتهاء منه .
وأشار وكيل البلدية للشئون الفنية المهندس عادل بن محمد الملحم الى تدريب كادر فني من البلدية بدورات داخل المملكة وخارجها والاستعانة باستشاريين متخصصين لإعداد كراسة المواصفات للمشروع وعلى رأسهم أمين جمعية البر بالمنطقة الشرقية ورئيس هيئة نظم المعلومات الجغرافية في المنطقة الشرقية الدكتور عبد الله بن حسين القاضي , وأضاف أن النظام المستخدم بالمركز سيقوم على أحدث التكنولوجيا المستخدمة في مجال نظم المعلومات الجغرافية على مستوى العالم , والتي تسمح للنظام باستخدام تقنية الموقع الإلكتروني حيث يتاح استخدام التطبيقات وتبادل البيانات على شبكة الإنترنت .
وبين أن نظام المعلومات الجغرافية وسيلة تعتمد أساساً على استخدام الحاسب الآلي في تجميع ومعالجة وعرض وتحليل البيانات المرتبطة بمواقع جغرافية لاستنتاج معلومات ذات أهمية كبيرة في اتخاذ قرارات مناسبة وتتضمن تكنولوجيا النظام العمليات المعتادة لقاعدة البيانات مثل الاستفسار والتحليل الإحصائي بالإضافة إلى التصور والتحليل الجغرافي المميز الذي توفره الخرائط , كما تمتاز نظم المعلومات الجغرافية بأنها تجمع بين عمليات الاستفسار والاستعلام الخاصة بقواعد البيانات مع إمكانية المشاهدة والتحليل والمشاهدة والمعالجة البصرية لبيانات جغرافية من الخرائط وصور الأقمار الصناعية والصور الجوية , وهي الميزة التي تميزها عن نظم المعلومات المعتادة وتجعلها متاحة لكثير من التطبيقات العامة والخاصة لتفسير الأحداث وحساب المؤشرات ووضع الإستراتيجيات ويعتبر هذا المشروع المرحلة الأولى لهذا النوع من المشاريع , حيث يجري إعداد المرحلة الثانية منه وهي استكمال لبقية التطبيقات الخاصة بالبلدية والمرتبطة بالجهات الرسمية ذات العلاقة .
ولفت الى أن المشروع يدار بفريق فني إشرافي من قبل الإدارة العامة للتخطيط والمساحة بالبلدية بمتابعة من المهندس علي بن حسين آل سليمان مدير إدارة الدراسات التخطيطية في الإدارة العامة للتخطيط والمساحة وإشراف مباشر من المهندس عبد الله بن أحمد الملحم مدير الإدارة العامة للتخطيط والمساحة بالبلدية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>