مريم بوخمسين… فتاة ثائرة بفرشاة جاءت لتنصف المرأة

الزيارات: 1900
التعليقات: 0
مريم بوخمسين… فتاة ثائرة بفرشاة جاءت لتنصف المرأة
https://www.hasanews.com/?p=34471
مريم بوخمسين… فتاة ثائرة بفرشاة جاءت لتنصف المرأة
حسن العلي - الأحساء نيوز

‏”إني ككل المجانين حاولت صيد الكواكب … تشكيلية شغوفة بالفن و الفلسفة ”

هذا ما كتبته الفنانة التشكيلية مريم بوخمسين عن نفسها في Twitter”

مريم استطاعت خلال مسيرتها الفنية أن تثبت للجميع أنها فنانة تشكيلية من الطراز الأول من خلال حصدها جوائز محلية و تقديم لوحات فنية تبرز قضية المرأة

صحيفة لأحساء نيوز التقت بالفنانة مريم وطرحتها عليها بعض الأسئلة :

من هي مريم بوخمسين ؟

مريم .. مواليد 1408 بدأ لدي الاهتمام بالفن منذ طفولتي و كلما كبرت نما معي هذا الحب ، أخترت أن أكون فنانة منذ وعيت بأن لكل إنسان هدف ما، فكان هدفي الاول أن أتعمق في فهم الحياة عن طريق الفن، توجهت لدراسة الفنون في المرحلة الجامعية ( خريجة تربية فنية مع مرتبة الشرف الاولى عام 1430 جامعة الملك سعود ) و عملت كمدرسة للتربية الفنية بعد التخرج ( منذ 1432 ) ، و كانت بداية انطلاقتي نحو الانخراط في الأعمال التكنوقراطية ، أعتبر جميع المراحل التي مررت بها مهمة و ملهمة ، و طبعا لازلت في بداية الطريق نحو اكتشاف الذات و العالم ، و اعتقد اني سأبقى في حالة بحث مستمرة فهذا ما يوقد فيَ الشغف نحو خوض تجارب جديدة دون كلل أو ملل .
ما هي الموضوعات التي تعبري عنها في أعمالك ؟

منذ اتضحت معالم هويتي الفنية و أنا أركز على قضايا المرأة ، كان ذلك بعد سنوات من الدراسة و البحث و التأمل في الفن و الفلسفة و الحياة الاجتماعية ، تمسكي بالتعبير عن الأنثى نابع من إحساسي بالمستوى الدوني الذي تشعر به في مجتمعاتنا الشرقية ، أحاول تغيير الصورة النمطية عنها و عن محدودية ادوارها في الحياة ، أعبر عن جمال المرأة الداخلي قبل جمالها الخارجي ، و أحاول لفت النظر إلى روحها عقلها عمقها الوجداني ، و يؤسفني كثيرا اعتبار المرأة كائن جميل فحسب يختزل في جسده ، و حصر نشاطها في مساحة ضيفة جدا و يهمني أن أثبت انها تملك القدرات و المؤهلات لتقف بصف الرجل في بناء الحضارة ، فالتكامل هو طبيعة الحياة و لا يمكن للمجتمع ان ينهض إذا كان دور نصفه معطل .

ما هي التقنية التي تستخدميها في لوحاتك ؟

لا تقنيات محددة ، رسم مباشر في الغالب مع الاستعانة ببعض تقنيات الطباعة أحيانا ، اميل لاستخدام ألوان الأكريليك على قماش الكانفس لكن لا أحصر تجاربي بهذه الخامات فقط أحب تجريب أدوات مختلفة من وقت لآخر .

لا أحب المبالغة في جعل الأشكال مثالية ، خطوطي عفوية و ألواني صريحة و تعجبني التأثيرات الغير مقصودة ، نسائي الاتي أرسمهن تختفي منهن الملامح فهن لسن بحاجة إلى العينين حين تقودهن بصيرتهن و يصبح القلب و العقل هما مصدر الرؤى و الأحلام و تطلعات المستقبل

متى تبدأ حالة الغزل بين مريم والفرشاة ؟

الفنان بطبيعته مزاجي و يميل لأجواء خاصة و هادئة ، و بالطبع تختلف الشروط و المعايير من فنان لآخر ، بالنسبة لي أفضل وقت منتصف الليل فهو وقت الذروة و تفتق المخيلة و الأفكار الإبداعية ، هو وقت يمتزج فيه الوعي باللاوعي و تصبح الهلوسة و الهذيان الفني أحد مصادر التعبير الحر من كل القيود و الأحكام المسبقة .

بماذا توحي لوحاتك الفنية ؟

اعتقد أن الجماهير هي من تجيب على هذا السؤال أنا أعرف فحوى أعمالي و أنا من اظمنها تعابير معينة و الانطباع هو ما يتولد لدى الآخرين عند رؤية الأعمال ، و ليس شرطا ان يفهم المتلقي ما أشير إليه تماما فقراءة العمل تعتمد على المستوى الثقافي و درجة الوعي لدى المشاهد ، و الفنان غير مسؤول عما يعكسه العمل في نفس المتلقي الذي سيفهم و يحلل اللوحة بحسب ذهنيته و مشاعره ، لذا فالإيحاءات حتما ستكون مختلفة و متفاوتة من شخص لآخر

هل لديك اهتمامات اخرى غير الفن التشكيلي ؟

نشاطاتي لا تعتمد على الرسم فقط ، فأعتبر القراءة مصدر إلهام لي، و أحاول الجمع بين الفن و الفلسفة و الموسيقى و الشعر ، فاتحاد الصورة بالكلمة كاتحاد القلب و العقل معا ، فيصبح كل منهما مؤثرا و مثيرا للحواس بشكل أكبر ، أيضا أهوى التنقل و السفر للتعرف على حضارات و ثقافات الشعوب و كثرة الترحال تمنحني ثراءً معرفيا و توفر لي مخزونا بصريا جماليا و ثقافيا يمكنني توظيفه و رؤية أثره في التعبير الفني .

هل الفن التشكيلي موهبة ام ممارسة ؟

الاثنان معا و لا يمكن فصل هذا عن ذاك ، اعتقد ان النبوغ الفني يلزم استعداد فطري في الفنان و لا يمكن استغلاله و تنميته إلا بالممارسة و الاطلاع الدائم و محاولة الفنان لمواكبة آخر ما توصل له الفن عالميا ، بذلك يحفز ملكته نحو الإبداع و التطور و يستثمرها في الفعل الفني الجمالي و النفعي.
هل لكم دور في اكتشاف مواهب مبكرة ؟

آمل ذلك كوني معلمة للتربية الفنية ، أحاول توفير بيئة فنية خصبة و حرة للفتيات توفر لهن الأساسيات من التعليم الأكاديمي الجيد و تساعدهن على التخلص من الحواجز و التعبير بحرية و جمال عفوي يطلق مكنونات انفسهن ، و أخطط حاليا لتنظيم بعض الدورات او الورش التدريبة لأوسع من نطاق المدرسة و اتمنى حقا أن اوفق في النهوض بمن أجد لديهن الاستعداد ليكن فنانات المستقبل .

برأيك ما الصعوبات التي يواجهها الفنانون من فئة الشباب ؟

الشباب مرحلة عمرية تتميز ببداية النضوج و الحماسة و استعداد كبير نحو المغامرة و اكتشاف الكون ، و استثمار الطاقات الشابة يعد اللبنة الاولى التي ينهض بها أي مجتمع و الشباب يعانون من مشاكل متفرقة في شتى المجالات ، و اعتقد أن بداية المشكلة هي انخفاض روح المبادرة لدى الشباب و انتظارهم للمساعدة من الخارج ، رغم أن الفن يعتمد على معالجة الفنان لنفسه بالدرجة الاولى و اكتشافه لذاته بالقراءة و التجريب و البحث الدائم حتى يصنع لنفسه بصمة لا يشبهه فيها احد ، لكن الحراك الفني الشبابي ضعيف بسبب اعتمادهم على الأكبر سنا و الأقدم خبرة و هذا جيد لكنه يقلل من ثقة الفنان الشاب بنفسه و يحاصر أفكاره و يقولبها، فجيل اليوم ليس كجيل الامس و علينا أن نتحلى بروح الحداثة و المعاصرة التي تعكس هويتنا العميقة و جذورنا الطيبة ، أيضا ندرة مراكز التدريب و المعاهد و قلة المصادر الأكاديمية أدى إلى محدودية لغة التعبير الفنية لدى الشباب فالغالبية تعتمد على النقل و التقليد و تستغل المهارة اليدوية و البصرية في محاكاة الصور الواقعية فحسب و حقيقة الفن أكبر و أوسع و أبعد من هذا بكثير ، أغلب الفنانين لا يدركون أن على الفنان أن يتبنى مشروعا يضع فيه شيئا من روحه يقدم قضايا اجتماعية عادلة ، تراكيب جمالية مختلفة ، رؤى و تطلعات يمكن أن تساهم في التغيير نحو الافضل .

للفن أغراض مختلفة حتى أنه وصل للعيادات كأحد طرق العلاج النفسي ، فما رأيك هل الفن محدود أم متعدد الأدوار ؟

الفن كما هو معروف لدى الجميع هو اسلوب للتعبير ، أسلوب يتميز بالابتكار و الجمال ، لكني أرى أن الفن اليوم قد تجاوز ذلك ، لم يعد مجرد أداة لإيصال الأفكار و المشاعر ، الفن اصبح أسلوب للتربية و للعلاج و لحفظ الإرث الإنساني ، الفنون بأنواعها المرئية و المسموعة من أهم أساليب التغيير و التعبئة و تحفيز المدارك و وجه مهم من أوجه الحضارة التي يقاس بها مستوى وعي و ثقافة الشعوب عبر الأزمنة ، كما أنه يقدم لنا مساحة من الجمال و الخيال نتجاوز بها الواقع و نخوض عوالم أخرى سحرية تمنحنا جرعات من اللذة و الأمل، هناك علاقة دائرية بين الفن و علم الخيال ، الجميع يتفق على أن الفن يخاطب العواطف، لكن ما لا يدركه الجميع أن الفن اليوم يخاطب العقول أيضا، الفن المعاصر يحاول إيجاد التوازن المفقود بين العلم و الفن بين المادة و الروح و بين الجوهر و المظهر، فأصبحت القيمة الفنية تعني الشكل و المضمون و أكثر من ذلك.

لماذا قلة عدد جمهور الفن التشكيلي ؟ من المسؤول عن ذلك و كيف يمكن تحسين الوضع ؟

الفن التشكيلي هنا فن نخبوي لا يصل لعامة الناس و لا ينسجم معه إلا الطبقة المثقفة ، مما جعل الفنان يعيش حالة من العزلة عن المجتمع ، للأسف الشعوب العربية لا تحمل وعي بصري و الجمهور هنا متأخر كثيرا في ثقافته الفنية و الكثير لا يدرك الدور الحقيقي و الفعال للفنون و يعتبرونها ترف و رفاهية و زيادة عن الحاجة فتجد الكثير من مظاهر هذا التأخر فالمعارض التشكيلية قليلة و محدودة رغم ذلك تشتكي من قلة الزائرين و عموم المشاهدين لا تجذبهم إلا الأعمال الكلاسيكية التقليدية و لا تعي الأساليب الحديثة كالتجريدية أو السريالية و في الواقع لا يمكن لوم المشاهد لأنه لم يكن مؤهلا لفهم تلك اللغة المعقدة بالنسبة له فهو لم يتلقى تعليما جيدا في المدرسة كما لم يربى تربية جمالية واعية و لم يجد حوله في الإعلام من يختص بإعطائه تلك الدروس حول الفن و ماهيته و أهميته و المؤسف أن بعض الفنانين أيضا يفتقرون إلى الثقافة الفنية الكافية ، نحن بحاجة إلى تطوير مناهج و معلمي التربية الفنية و إلى الكثير من المعاهد و قاعات العرض و الأقسام الجامعية المتخصصة و إلى توجه حقيقي من وسائل الإعلام لنشر كل ما يتعلق بالفن و إلى دور الفنان و الناقد في إشراك الجماهير و توعيتهم .

من الذي يحق له انتقاد الفن التشكيلي ؟

النقاد المتخصصون ممن لهم تجربة أصيلة في الفن و النقد ، و من المؤسف قله عددهم و ندرة الجودة في التقييم و الطرح البناء ، ذلك أدى إلى اختلاط الجيد بالرديء و ذوبان المعايير و هبوط المستوى الفني و عدم التمييز بين الفن المعاصر المتميز بالأصالة و الفرادة و الابتكار و الأعمال المكررة برتابة و تقليد و نقل مباشر .
ما هي اهم مشاركاتك و خططك الفنية للمستقبل ؟

لي مشاركات في معارض و ورش مختلفة على مستوى المملكة و الخليج و أطمح لتوسيع دائرة مشاركاتي لأوصل لغتي التشكيلية إلى جمهور أكبر ، و أخطط حاليا لإقامة معرض شخصي يقدم أطروحة بدأت العمل عليها منذ أشهر و سترى النور خلال الأشهر القادمة .

 

1 2 3 4 5 6 7

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>