تقرير - محمد الدريويز - الأحساء نيوز .

” الحليبي ” أهداف إصلاح ذات البين حل النزاعات الأسرية قبل وصولها الى القضاء و بسرية تامة

الزيارات: 6736
تعليقات 8
” الحليبي ” أهداف إصلاح ذات البين حل النزاعات الأسرية قبل وصولها الى القضاء و  بسرية تامة
https://www.hasanews.com/?p=32638
” الحليبي ” أهداف إصلاح ذات البين حل النزاعات الأسرية قبل وصولها الى القضاء و  بسرية تامة
admin

البداية كانت منذ وصول رسالة إلى هاتفي المحمول من أحد الأصدقاء حامداً الله وطالباً منّا الدعاء لمولوده الجديد إلى هنا والأمر اعتيادي، ولكن لقربي من هذا الرجل أعلم حجم الخلافات التي عصفت بحياتهما هو وزوجته وأخر ما نمى إلى سمعي هو إجراءات الطلاق…!! ماذا حصل وكيف حصل .. تساؤلات كثيرة دارت بخلدي مباشرة ولفرحتي لصديقي اتصلت مهنئاً له وإن سنحت لي الفرصة سأكون سائلاً لمعرفة قصة التحول من طليقة إلى أم مولود جديد…!!؟ حصل لي ما رغبت وأجابني أن الفضل يعود لله ثم لقسم ” إصلاح ذات البين “ التابع لمركز التنمية الأسرية بالأحساء، من هُنا أعددنا العدة لزيارة هذا القسم لنتعرف عليه عن قرب ولنقول له بلسان كل الأسر الأحسائية شكراً من الأعماق فإلى تلك الزيارة الثرية.[/COLOR]

في البداية .. كان في إستقبالنا اثناء الزيارة رئيس قسم ” إصلاح ذات البين ” بالإنابة فضيلة الشيخ سعود بن خالد الحليبي، والذي بدأ الحديث قائلاً : “لاشك أن الشقاق والخلاف بين الناس أمر نهى عنه ديننا الحنيف ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، فالخلاف والخصومة بين البشر تولد الحقد والبغضاء وتبعد القلوب ولاشك أن الإصلاح بينهم يقرب القلوب ويولد المحبة والألفة وقد سعت حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية إلى إنشاء مراكز متخصصة في الإصلاح بين الناس امتثالا لأمر الله ورسوله وكما جاء في الآية الكريمة ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم ) .

كما أوضح الحليبي لـ ”الأحساء نيوز “ أن أهداف القسم كثيرة ومنها العمل على حل النزاعات الأسرية قبل وصولها إلى القضاء بكل سرية تامة والحد من حالات الطلاق والإستفادة من جميع السبل للتوفيق بين الزوجين وكذلك لتعريف أفراد الأسرة بواجباتهم الشرعية وحثهم على الإلتزام بها.

كما تهدف إلى السعي في العفو عن المحكومين بالقصاص وذلك في إطار المنظور الشرعي والنظامي و يهدف القسم ـ أيضاً ـ إلى الإصلاح في قضايا الخلافات والمنازعات في المجتمع بأنواعها وخاصة ما يتعلق بـ ( الخلافات الزوجية و الأسرية – عقوق الوالدين ? القضايا الناتجة عن تعاطي المخدرات، عضل البنات، المسائل المالية، مسائل العنف العائلي والإعتداء على الأطفال – جميع الخصومات و المشاحنات التي تنشأ بين أفراد المجتمع لأسباب شتى – الإصلاح بين القبائل فيما قد يحدث بين بعضها من خلافات ومنازعات).

وبين الشيخ الحليبي أن القسم يضم عدداً ممتازاً من المصلحين الأسريين المدربين تدريباً مهنياً، ويتواجدون ـ كذلك ـ في فروع المركز الأربعة؛” فرع المبرز وفرع العيون وفرع الطرف وفرع العمران “، يزيد عددهم عن أربعين مصلحاً، تم تأهيلهم بعدة دورات معتمدة يقدمها معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب، والعمل جار على إعداد برامج جديدة تطويرية للمصلحين.

وكشف الشيخ الحليبي لـ ” الأحساء نيوز “ أن إجمالي عدد القضايا التي أشرف عليها قسم إصلاح ذات البين في المركز بلغ أكثر من ( 770 ) قضية، وما تم الصلح فيها أكثر من ( 60% )، بحمد الله وان أبرز القضايا التي ترد للقسم متعلقة بالمشاكل الزوجية والنفقة والحضانة، وقد انخفضت نسبة الطلاق إلى ( 14 % )، أما قضايا الرقاب فلم ترد إلينا إلا حالة واحدة وتم الصلح فيها بفضل الله ثم بفضل وجهد ومتابعة من قبل سمو أمير المنطقة الشرقية السابق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.

وبسؤالنا للشيخ الحليبي عن آلية استقبال الحالات , أوضح أن القسم يستقبل الحالات إما مباشرة بحيث يتقدم صاحب الحالة للمركز ويقوم هو بعرض مشكلته أو باستقبالها من الجهات الحكومية بعد إحالتها إلينا؛ مثل إمارة محافظة الأحساء، والمحكمة العامة والمحاكم التابعة لها أو الجمعيات الخيرية أو قسم الاستشارات بالمركز.

هذا وقدم الشيخ سعود الحليبي مدير قسم إصلاح ذات البين بالأحساء شكره وتقديره لجميع العاملين بالقسم، و إلى المشايخ الفضلاء المصلحين على جهودهم وعطائهم غير المحدود في حل كثير من القضايا التي تحال لهم، والشكر موصول لصحيفة ” الأحساء نيوز “ على تلك المبادرة، وعلى الوقوف معنا ودعمنا إعلامياً وإبراز أنشطة المركز فكل الشكر والعرفان لكم.

واستمراراً في الاقتراب أكثر من هذا القسم إلتقينا ببعض كوادره ومنهم الشيخ سعد التركي أحد المصلحين بالمركز الذي أوضح أن أكثر المشاكل التي تواجههم في عملية الإصلاح بين الزوجين هي عدم تعاون بعض أهل الزوجة “الأب والأم” على حل القضية؛ وذلك بتشجيعهم للبنت بالجلوس في البيت وعدم الرضوخ للزوج إلا بتحقيق شروطها وغيرها من المشاكل مثل قضايا النفقة وتعنت بعض الأزواج في أرائهم.

ومن جهته فقد أكد الشيخ محمد السليم مدير فرع مركز التنمية الاسرية بالعيون أن إصلاح ذات البين له أجر عظيم عند الله وأن المجتمع لا يخلو من المشاكل فلذلك لابد من وجود مؤسسات خيرية تأخذ بيد المتخاصمين وهي رحمة للناس وقال الحمد لله فقد تم الإصلاح بين أسر كثيرة والفضل يعود لله أولا ثم للدور الذي يقوم به مركز التنمية الأُسرية بالأحساء.

فيما أكد الشيخ عادل النعيم وهو أحد المصلحين في القسم على ضرورة إقامة برامج منوعة مع المراكز الأخرى داخل المملكة وذلك لكسب الخبرات ولرفع الكفاءات وكل ما من شأنه الإصلاح بين الناس وقدم شكره لإدارة صحيفة ” الاحساء نيوز “ على إبرازها لمثل تلك الأنشطة وأن لها دور في الإصلاح من خلال نشر الوعي والفكر الإسلامي الصحيح وهي جزء من عملية الإصلاح .

ومن جهته فقد أعرب الدكتور خالد بن سعود الحليبي مدير مركز التنمية الأسرية بالأحساء عن أسفه لكثرة القضايا التي تعود إلى فقدان الحوار الزواجي والتربوي الفعال في الأسر، وإلى إعتداء بعض الأزواج على زوجاتهم بالضرب، أو بحرمانهن من النفقة، أو نشوز المرأة لأتفه الأسباب، أو التدخل السلبي من الأهل من الطرفين، وخاصة أم الزوجة.

وأضاف : أن المركز سعى من خلال معهده العالي في زيادة الكوادر الوطنية القادرة على التعامل مع المشكلات الأسرية ومعالجتها بمهنية عالية ودراية. ليس في الأحساء فحسب، وإنما على المستوى المحلي والخليجي.

وأكد أهمية الأدوار البنائية والوقائية التي يقوم بها المركز من خلال برامجه العامة، وبرامجه التدريبية للمقبلين على الزواج، والتثقيف الإعلامي الواسع النطاق.

وشكر سمو محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي حفظه الله على تشجيعه الدائم لمناشط المركز المختلفة، وجمعية البر ممثلة في نائب الرئيس أ.عبدالمحسن الجبر، والمدير العام أ.معاذ الجعفري. على إهتمامهم بالمركز وعطائه الممتد لكل أسرة في أحسائنا الغالية.

على هامش اللقاء : - نهدف إلى السعي في العفو عن المحكومين بالقصاص وذلك في إطار المنظور الشرعي والنظامي .
– القسم يضم عددا ممتازاً من المصلحين الأسريين المدربين تدريبا مهنيا .
– أكثر المشاكل بين الزوجين هي عدم تعاون بعض أهل الزوجة “الأب والأم” على حل القضية .
– نسعى لزيادة الكوادر الوطنية القادرة على التعامل مع المشكلات الأسرية ومعالجتها بمهنية عالية ودراية .
– نشكر سمو محافظ الأحساء على تشجيعه الدائم لمناشط المركز المختلفة .





الزميل محمد الدريويز أثاء حواره مع الشيخ سعود الحليبي .

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    مواطن

    الحقيقه غير ذلك فليس له دور في الاصلاح
    حيث انني اعرف شخص طلقت زوجته منه بسبب لجنه الاصلاح كون العاملين فيها ليس مهيئين لذلك

  2. ٧
    زائر

    الحمدلله على وجود رجال صال0ين ومصلحين وجزاهم الله عنا الجنه

    • ٦
      زائر

      الطلاق في الشرع هو حل لبعض الحالات وفيه خير للطرفين.

  3. ٥
    زائر

    الحمدلله على وجود رجال صالحين ومصلحين جزاهم الله الجنه

  4. ٤
    زائر

    انا ابي شخص يصلح ذات البين مشكله زوجيه مالي الا ٥ أشهر من يوم تزوجت

  5. ٣
    زائر

    انا ابي شخص يصلح ذات البين مشكله زوجيه مالي الا ٥ أشهر من يوم تزوجت بأقرب وقت ممكن

  6. ٢
    زائر

    هل لهذه اللجنه نظام مكتوب

  7. ١
    زائر

    نرجو توضيح اوقات الدوام.. والحمد لله على وجود لجنه كهذه تاخذ بايدي الناس للخير والصلاح كما امر الله عز وجل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>