حوار - محمد الموسى - الأحساء نيوز .

النحات ” الحسن ” لـ ( الأحساء نيوز )أحب ان اطور نفسي بشكل دائم من خلال مواكبتي لعصرنا الحديث .

الزيارات: 1021
التعليقات: 0
النحات ” الحسن ” لـ ( الأحساء نيوز )أحب ان اطور نفسي بشكل دائم من خلال مواكبتي لعصرنا الحديث .
https://www.hasanews.com/?p=30034
النحات ” الحسن ” لـ ( الأحساء نيوز )أحب ان اطور نفسي بشكل دائم من خلال مواكبتي لعصرنا الحديث .
admin

علي الحسن نحات احسائي , فنان كباقي الفنانين ولكن يفرق عنهم بانه امتهن مجال النحت , عرف بأنه فنان تشكيلي على مستوى اثنا عشر عام ومن المسميات التي اطلقت عليه ( فنان النخلة ) , اليوم وتحديداً من مهرجان ارامكو الثقافي 2012 كان لصحيفة ( الاحساء نيوز ) لقاء شيق مع هذا الفنان لنترككم مع الحوار : [/COLOR]

# كيف كانت نشأتك , وهل البيئة الأحسائية ساعدتك في بداية مشوارك ؟

– في بداية نشأتي و لولا التوفيق من الله ثم دعم الأهل لما وصلت لهذا المستوى , فلجدي الفضل الكبير في وصولي لهذا المستوى ودعم الأهل هو من قدم لي هذا المستوى , وبالنسبة للبيئة الأحسائية .. بيئة الأحساء لم تقدم لنا شي كبير ولكن بعد تخرجي وفترة دراستي بالجامعة كأول داعم لي كفنان هو مشاركتي وحصولي على المركز الاول بجامعة الملك فيصل في عام 1424هـ وبعدها التقيت مع الأستاذ توفيق الحميدي والذي قدم لي خدمة كبيرة جداً بالأهتمام بي وخروجي كفنان تشكيلي ومن بعدها جمعية الثقافة والفنون وبعدها وجدت نفسي من الناشئين الأقوياء ومنها شقيت مراحلي الفنية بنفسي كــ عمري الفني ? مشاركاتي ? فوزي بجوائز عديدة , كلها بجهود شخصية, ولا انسى دعم الفنانين الكبار بالمنطقة بمتابعتهم الأخبار لي أول باول .

# أي أنواع النحت تمارس , واي نوع تتميز فيه ؟

– امارس كثيراً النحت بالطين واسلوب الواقعية , وأيضاً خلال تجربتي للأنواع الأخرى اعتبر نفسي قطعت مشوار بالنحت بهذا النوع , والى الآن فـيوم عن يوم اتطور و أتقدم بالمستوى فـعلي الحسن اليوم يختلف عن علي الحسن غداً والسنة هذه تختلف عن السنة القادمة , فأحب اني اطور نفسي بشكل دائم من خلال مواكبتي لعصرنا الحديث .

# ماهي الجوائز التي حققتها على مستوى المملكة أو خارجها ؟

– على مستوى المملكة حصلت على المركز الأول لفن النحت للناشئين بوزارة الثقافة والأعلام ,شاركت في مسابقة الفنان التشكيلي وحصلت خلالها على جائزة الإقتناء في ” الوطن بيعون الفنانين التشكيلين ” و أيضاً مثلت المملكة بأذربيجان قدمت خلالها أعمال نحت بالبرونز وشاركت أيضاً بالصين ثلاث سنوات في أعمال النحت , وأيضاً تقديم دوار المطار بالعاصمة السعودية الرياض بمنحوتات السانستيل و النحاس .

# ماذا استفدت من خلال مشاركتك بالصين لـثلاث سنوات ؟

– الصين قدمت لي شي كبير في أعمال النحت , فمنها تقدم مستواي كثيراً عن الماضي .

# وماذا عن مشاركتك بــ عمان ؟

– كانت لي مشاركة بعمان بفن النحت على الرمل وهي أساسيات فن النحت على الرمل , ومنها أسست فن النحت على الرمل بالمنطقة الشرقية .

# خلال مشاركتك بأكثر من مكان و اكثر من دولة .. بماذا يختلف فن النحت بمنطقتنا عن باقي مناطق المملكة و خارجها ؟

– لدينا بالأحساء قليلين جداً ولايذكرون النحاتين انما الخزافين هم من يتواجدون بشكل كبير , بينما النحاتين قلة بشكل كبير .

# كيف تختار موضوع عملك هل لديك اسلوب معين بالاختيار ؟

– أنا فنان ادخل على الامل بأسلوب المعاناه فأحول أن ابني أمل في النحت , وضروري وجود هدف لكل عمل , فأنا فنان ذو هدف وليس فنان عبثي , أقدم هدفي وفكرتي من خلال عملي بحيث إن امنحه الفكرة بالشكل الصحيح ويكون متقن بشكل اقوى .

# من هو قدوتك بهذا المجال ؟

– على مستوى الخليج قدوتي الأستاذ سامي المحمد من دولة الكويت , و الاستاذ سامي الهام بعالم ثاني , و بالنسبة لداخل المملكة فالأستاذ توفيق الحميدي هو قدوتي .

# برأيك هل هناك اقبال بمجتمعنا على هذا الفن ؟

– طبعاً بهذه الفترة مطلوب منا إن نبذل جهدنا وبما أن العملية منقطعة بشكل كبير و ارامكو قدمت النحت بقوة وبفكرته وبمسماه الحقيقي فن النحت , فاتوقع لو اعيدت هذه التجربة راح نحصل على الاقبال , فالجمهور الذي قابلني يحب بان يعيد تجربة بشكل أوسع و أقوى بتدريب متكامل .

#ماذا عن مشاركتك بمهرجان ارامكو الثقافي وتحديداً بركن فن النحت ؟

– مشاركتي بركن فن النحت ياتي بفضل كبير لجمعية الثقافة والفنون والتي وجهتني لأرامكو بحيث تستضيفني كنحات , الركن كان قوي جداً من ارامكو بحيث وفرت لنا جميع السبل , وانا ماقدمته هنا هو الوسائل التعليمية بأسلوب التدريب المبسط .

# تقريباً كم وصل عدد المتدربين لديك بهذا المهرجان ؟

طوال فترة المهرجان يتدرب لدي بالركن من 120 الى 150 شخص .

# هل هناك من لفت انتباهك بين المتدربين بفن النحت ؟

– من خلال 45 دقيقة صعبة إن تكتشف العمل الحقيقي والقوي , ولكن يكفي بأني دفعت الناس الى هذا العمل بعد أن كان لديهم الخوف منه لأن النحت عبارة عن ثقة وصبر .

بالختام … هل لديك رسالة تحب إن تتركها لمحبي هذا الفن؟

رسالتي بالختام .. للنحت مفهوم معين ولسنا بزمن جاهلية ولسنا بزمن تحجر , حالياً الكل متفهم ومقدر النحت بمهارة يدوية لأن النحت عبارة عن تفريغ طاقة واستقلال الوقت بشكل صحيح جداً , النحت جميل جميل جميل , ولا اطلب من الجميع بأن يكونو فنانين لكن يستفيد من عنده كيف ينتج عمل معين و يخرج بذوق فني , واتمنى إن تستمر التدريب لهذا الفن بشكل اقوى .





النحات الحسن يتحدث للزميل محمد الموسى .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>