تقرير - العنود البكر - الأحساء نيوز

” الأحساء نيوز ” ترصد عقبات بالجملة تواجه سعوديات في محلات بيع المستلزمات النسائية .

الزيارات: 1164
التعليقات: 0
” الأحساء نيوز ” ترصد عقبات بالجملة تواجه سعوديات في محلات بيع المستلزمات النسائية .
https://www.hasanews.com/?p=28932
” الأحساء نيوز ” ترصد عقبات بالجملة تواجه سعوديات في محلات بيع المستلزمات النسائية .
admin

بعد الأمر الملكي بتأنيث المحلات النسائية ، نظرت الغالبية العظمى من النساء بأن هذا الأمر سيساهم كثيراً في تسهيل الكثير من المتاعب والإحراجات التي يواجهونها غالباً ، فيما نظر الوجه الآخر من الرجال بأن المرأة لن تستطيع تحمل مسؤولية شيءٌ كهذا في مجتمعنا المحافظ ، ولن تتمكن من الدفاع عن نفسها أو الحفاظ على سُمْعتِها في ظل الظروف الناتجة حين مزاولتها تلك الأعمال .

وبين اختلاف وجهات النظر بين مؤيد ومعارض ، فقد تم تنفيذ الأمر الملكي الكريم ، وتم وضع المواصفات والشروط اللازمة بدقة في اختيار النساء الراغبات في العمل في الأقسام النسائية ، مع إجراء مقابلة شخصية لهن قبل توظيفهن .

وبعد مررو عاماً تقريباً من تنفيذ القرار ، قامت ( الأحساء نيوز ) بإجراء إستطلاع في أحد مولات الأحساء ، وحاولنا طرح عدة أسئلة على بعض الموظفات السعوديات في عدة محلات تجارية متنوعة ، وكانت العاملات السعوديات متحمسات جداً لطرح آرائهن و الإفصاح عن مشاكلهن ، وعبَّر بعضهنَّ بقولهن : إننا ننتظر هذه الفرصة بفارغ الصبر لكي نطرح ما نواجهه من بعض المضايقات والمشاكل أثناء مزاولتنا للعمل وما بعد العمل ، وهذا ما يخفى على الكثير من الزبائن ويغيب كثيراً عن أنظار المسؤولين .

وإليكم نص الحوار مع بعض العاملات السعوديات ، و نقدر ونحترم رغبتهن بعدم الإفصاح عن أسمائهن .[/COLOR]

السؤال : ماهي سلبيات وإيجابيات الوظيفة ؟

- مديرة محل : للأسف السلبيات في الوظيفة أكثر من الإيجابيات ، لكني سأذكر لكم السلبيات أولاً مثل أنني أقوم بتنظيف المحل من قاذورات وأوساخ بنفسي وهذه ليست وظيفتي ، وأيضاً أقوم بحمل كراتين البضائع الثقيلة ، مع العلم بأن المحلات الأخرى التابعة لشركات أخرى يقومون بتوفير عامل أو عاملة يقومون بهذه المهمة ، أما الإيجابية هي أنه لا يوجد أحد يعمل معنا في المحل من جنس ( الرجال ).

السؤال : ماهي المشكلة التي واجهتموها في بداية العمل ؟

- كاشيرة محل : يُضايقني فضول موظفي المحلات الأخرى فَهُمْ يخلقون الفرص ليتحدثوا إلينا أنا وزميلاتي الموظفات ، وغالباً ماتكون أشياء تافهة كطلب (صرافة لبعض الأوراق النقدية الكبيرة ) أو سؤالِنا عن بعض الأشياء الخاصة بالمحل ، وأيضا لا أنسى أنه في بداية عملي واجهت ضغط عمل فضيع ، كنا نقوم بمهمات متعددة في وقت واحد .
- مديرة محل : أنا أقوم بعملي في هذا المحل كمديرة ، وكاشيرة ، وبائعة ، وعاملة نظافة ، وأيضاً أقوم بحمل البضائع بنفسي إلى المستودع ، وأقوم بهذا العمل يومياً دون مقابل .
.
السؤال : كيف هو دوامكن اليومي ؟

- عدة موظفات : لدينا دوامان ( صباحي ومسائي ) في اليوم الواحد ، نداوم صباحاً بالرغم من ندرة وجود الزبائن ، وفي هذا الوقت يكون المجمع التجاري شبه خالي من العائلات وكما يعلم الكثير بأن هذا الوقت تحديداً يكثرفيه وجود الرجال ، مما يشعرنا بالخوف الشديد في هذا الوقت يومياً ، وللأسف لا يوجد رجل أمن خاص بالمحل لحمايتنا .
.
السؤال : كونكِ مديرة محل هل تواجهين مشاكل مع موظفاتكِ ؟

- مديرة محل : لايوجد مشاكل مع موظفاتي لأنهم متعاونات ، ومعاملتهن جيدة جداً .

السؤال : كيف هي معاملة مدير الشركة المالكة ؟ وماهي جنسيته ؟

- موظفة : أنا مديري سعودي الجنسية ، ويعاملني أحياناً بأسلوب جميل جداً عندما أحقق مبيعات أكثر ، ويعاملني بعكس ذلك عندما لا أنجح في تحقيق المبيعات الكثيرة .
- موظفة أخرى : أنا مديري مصري الجنسية ، ويعاملني بشكل سيء جداً ، ويصرخ في وجهي دائماً أمام الزبائن مما يسبب لي الحرج الشديد ويقلل ذلك من شأني أمامهم .
.
السؤال: كم عدد المدراء التابعين للمحل الواحد ؟

- مجموعة موظفات : يوجد أكثر من واحد ، مدير للمبيعات ، ومدير للحضور والغياب ، ومدير ماركة ، ومدير منطقة ، ومدير صيانة ، ومدير إجازات ? إلخ ، وللأسف أن أغلبهم من الجنسيات المختلفة ومعاملتهم سيئة للغاية .
.
السؤال : هل يسمح لكن بالإجازات الاضطرارية ؟

- مجموعة موظفات : لا توجد إجازات اضطرارية بمرتب ، وإن وجدت بعد تعب ومعاناة ، ومهما كان نوع الظرف تكون الاجازة بدون مرتب ، بالإضافة إلى ذلك أن إجازة العيد تكون يومين أو ثلاثة أيام فقط وهذا غير كافي لنا ، وأيضاً الإجازة الاضطرارية غير متاحة إلا لمن كانت خدمتها في المحل أكثر من 6 شهور ، وكما يعلم الكثير بأن الإنسان معرض للظروف في أي وقت ، و الإجازة الاضطرارية متاحة بأيام عدة وليست محددة بوقت معين ، وأيضاً لا يسمح لنا بالإجازات في أوقات المواسم مثل موسم شهر رمضان ، وموسم الحج ، وموسم التخفيضات ، ويقولون لنا بأنه يوجد (ID ) أي أنه يوجد تعويض بإجازات في وقت آخر ، ونتعب كثيراً ونحن نطالب بـالـ( .
ID ) وكأنه تفضُّلٌ علينا وليس من حقوقنا .

السؤال : كيف معاملة الزبائن لكن ؟

- مجموعة موظفات : يوجد بعض المضايقات من الرجال غالباً مثل المعاكسات ، والتحرش بالكلام ، ومحاولة الإكثار من الأسئلة والحديث معنا بغير أهمية ، وبعض الزبائن من النساء كوننا موظفات يتحدثن إلينا ( باستنقاص وتذمر ) ، والبعض الآخر من النساء راقيات في التعامل ويعاملوننا كأخوات لهن .
.
السؤال : هل تجدن مضايقات من سكرتيَّ الأمن الخاص بالمجمع التجاري ؟

- مجموعة موظفات : نجد مضايقات كثيرة جداً ، كالمعاكسات ، والترصد ، وخلق المشاكل لنا دون أي مبرر ، وكثرة المرور أمام محلاتنا ، والنظر إلينا بنظرات غريبة ، وأصبحنا نخاف على أنفسنا منهم ، وهم للأسف يظهرون أمام الملايين من الناس بأنهم رجال أمن لنا ، إلا أنهم بالواقع خلاف ذلك وبكل صراحة نحن نحتاج رجال أمن آخرين يحمينا منهم أولاً
.
السؤال : ماهي المشاكل التي مازلتن تواجهونها مع تكرار محاولاتكن حلها ؟

- مجموعة موظفات : مشكلة الدوامين والإجازات الرسمية ، وأيضاً مشكلة أننا لا نجد مكان خاص بنا للجلوس فيه أثناء وقت البريك ( الإستراحة ) ، ونمنع أيضاً في أوقات الدوام الرسمي حتى من الخروج لدقائق لدورة المياه ، أو شرب الماء ، فنحن محاسبون على كل شي .
.
السؤال : أكبر مشكلة تريدن حل طارىء لها ؟

- مجموعة موظفات: مشكلة عدم توفر مكان خاص بنا كموظفات للإستراحة فيه أثناء وقت البريك .

السؤال : كيف هي رواتبكن ؟ وهل تحصلن عليها كاملة في وقتها ؟

- مجموعة موظفات : للأسف رواتبنا متدنية جداً ، ولا تغطي مستلزماتنا أو حتى مصاريف المواصلات للدوام ، علماً بأنه تم توقيعنا في العقد مع الشركة على راتب لمديرة المحل قدره ( 4050) ريال ، ومانقبضه هو (3717) ريال والكاشيره (3600) وماتقبضه (3344) والبائعة (3400) وما تقبضه(3144)، وإذا رفعنا تظلم في الراتب لإدارة الشركة ، تجيب الشركة بأن لنا مطلق الحرية بالإستمرار على هذا الراتب وعدم المطالبة بغيره أو الإستقالة .
.
السؤال : هل لديكن عمل إضافي خارج المحل ؟

- جميع الموظفات : نعم ، يجبروننا على الخروج لمعارض أخرى تابعة للمحل ، وظروف الموظفة السعودية وعُرفها الاجتماعي بالنسبة للتنقلات الكثيرة صعبة جداً ، وعندما نرفض ذلك يجاوبنا المدير بأنه مستغني عنا ، و بأنه يوجد الكثيرات يريدون هذه الوظيفة .
.
السؤال : من وجهة نظركن كموظفات سعوديات ، ماهي أبرز عيوب العمل لدى الشركة المالكة ؟

1- ضغط العمل .
2- لايوجد تقدير أو شكر لما تقوم به الموظفات .
3- لا يوجد أي أدنى اهتمام بالموظفات ولا إحترام لظروفهن .
4- دوامان من دون شفتات .
5- خصم الرواتب دون أي مبرر .
6- زيادة ساعات العمل المحددة دون مقابل .
7- توقيع العقد مع الشركة على راتب محدد وعدم الالتزام بما في العقد من قبل الشركة .
8- إجبار الموظفة على العمل خارج المحل الرسمي .
9- ضعف البونص [BONS] الذي تم التوقيع عليه في العقد ، مع وجود الأرباح الكثيرة في الشهر .
( البونص هو عبارة عن نقاط محددة يحصل عليها الموظف تبعاً لحجم أرباح عمله خلال الشهر الواحد ) .

رأي الزبائن .

شهد : فكرة رائعة ومريحة أكثر ، وتمتاز الموظفات بمعاملتهن الراقية .
نورة : الرجال كانوا أفضل في البيع سابقاً ، وأسلوبهم أفضل بكثير .
شوق : أشعر الآن براحة أكثر خصوصاً حينما أدخل تلك المحلات النسائية .
نوف : أفضل بكثير من الرجال ، الآن الموظفات يسألونني عن ذوقي ويساعدونني بالإختيار ، ولم أعد أشعر بالخوف حينما أدخل المحل لوحدي حينما أكون أنا الزبونة الوحيدة في المحل .
فاطمة : أشعر بأن ذلك أفضل ، أصبحت الآن أقتني حاجياتي بكل راحة وخصوصية أكثر من السابق .
هيا: زال الخجل من بعض النساء ، كوننا سابقاً نخجل كثيراً حينما نقوم بشراء الملابس النسائية أمام الرجال ، فمن بعد تأنيثها أيدها الكثير من صديقاتي وأقاربي ، ورأينا تغير شاسع وفارق أفضل في التعامل والتواصل عما كنا عليه سابقاً .
فاطمة : شيء جميل ، وأفضل شيء في هذا القرار أننا أصبحنا الآن نأخذ راحتنا من غير خجل كالملابس الداخلية ، والآن أصبح هناك سهولة في الحصول على مقاسات معينة من بعض القطع ، لسهولة التواصل بين النساء للنساء بخلاف السابق مع الرجال .

كان ذلك استطلاع آراء الزبائن المترددات للمحلات النسائية بعد تأنيثها ، وما نرجوه من الملاك للشركات التجارية هو احترام العاملات والموظفات السعوديات ومعاملتهن بالمعاملة الحسنة والأخلاق الحميدة وفق مايتميز به مجتمعنا السعودي من العرف والتقاليد الأصيلة والتي يستوجب على جميع الشركات المالكة تقدير ذلك ووضعه في عين الإعتبار ، مع الحرص على إعطاء الموظفات حقوقهن بأكملها المادية والمعنوية دون الإنقاص أو الاستنقاص منها ، وذلك لضمان استمرارية العمل لهن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>