عكاظ تحقق الصدارة في المقروئية بنتائج غير مسبوقة

الزيارات: 1214
التعليقات: 0
عكاظ تحقق الصدارة في المقروئية بنتائج غير مسبوقة
https://www.hasanews.com/?p=2834
عكاظ تحقق الصدارة في المقروئية بنتائج غير مسبوقة
admin
متابعات ( الأحساء نيوز )

حققت صحيفة عكاظ قفزة نوعية غير مسبوقة على مستوى الصحف المقروءة كافة في المملكة لعام 2009م، معززة ريادتها بأعلى نسبة مقروئية بين الصحف الأخرى، ومحافظة بذلك على الصدارة للعام السادس على التوالي. (المرجع: شركتا PARC & Ipsos Media CT). وتمثلت هذه القفزة الريادية لـ «عكاظ» في نسبة مقروئية بلغت 28 في المائة عام 2009، بعد أن سجلت العام الماضي نسبة 22 في المائة خلال دراسة عام 2008، بحسب دراسة شركة Ipsos Media CT. وطبقا للدراسة المنهجية الميدانية التي نفذتها العام الجاري شركتا PARC & Ipsos Media CT في مختلف مناطق المملكة، أبرزت المعدلات الجديدة لـ «عكاظ» مؤشرا بالغ الأهمية على زيادة اقتراب الصحيفة من قرائها، وبالتالي تمتعها بنسبة ولاء عالية من القراء (ذكورا وإناثا)، وهنا أفادت نتائج الدراسة تسجيل «عكاظ» أعلى نسبة قراءة بين شريحتي الإناث والذكور، وكذلك من مختلف الفئات العمرية.
وتبعا لدراسة شركتي PARC & Ipsos Media CT، تبين نتائج هذا العام تجاوز قراء «عكاظ» من السعوديين (84 في المائة) المعدل العام المعتمد في المملكة، والذي يحدد متوسط قراء الصحف الورقية في المملكة من السعوديين عند 79 في المائة فقط (PARC).
وبلغت نسبة مقروئية «عكاظ» من السعوديين 29.3 في المائة من الإجمالي العام لقراء الصحف الورقية السعوديين في المملكة، بفارق 15.2 في المائة، أي أقل من الضعف بقليل عن أقرب صحيفة منافسة لـ «عكاظ» (Ipsos Media CT).
من جهتها، أكدت الدراسة الميدانية لشركة PARC أن 67 في المائة من قراء «عكاظ»، هم من الذكور و33 في المائة من الإناث، أي بزيادة ثلاثة في المائة عن متوسط المعدل العام لقراء الصحف كافة من الذكور في المملكة، والذي لم يتجاوز 64 في المائة على مستوى السعودية.
وخلصت دراسة Ipsos Media CT إلى أن «عكاظ» استحوذت على 24.8 في المائة من القراء الإناث للصحف الورقية عامة في المملكة، ما يؤكد تجاوز «عكاظ» أعلى نسبة حققتها أقرب صحيفة منافسة بـ 16 في المائة. وكما أثبتت نتائج الدراسة، فإن قارئات أقرب صحيفة منافسة لـ «عكاظ» لا يتعدين 8.8 في المائة. وأثبت قراء «عكاظ» من الذكور ولاءهم الكبير لصحيفتهم، إذ بلغت مقروئية الذكور لصحيفة عكاظ نسبة 29.9 في المائة، ما يؤكد استئثار «عكاظ» بنهم هؤلاء لقراءة الصحيفة، بينما لم تتعد نسبة القراء الذكور لدى أقرب منافسي «عكاظ» 17.3 في المائة، الأمر الذي يؤكد تمتع «عكاظ» في هذا الجانب بفارق لصالحها بلغ 12.6 في المائة (Ipsos Media CT). وخرجت دراسة PARC الميدانية بحقيقة أن «عكاظ» تستحوذ على اهتمام ومتابعة الفئات العمرية كافة وغالبيتهم من الشابات والشباب، بنسبة 54 في المائة لمن تتراوح أعمارهم بين 25 ــ 44 عاما، و29 في المائة لمن هم بين 15 ــ 24 عاما، و17 في المائة لمن تبدأ أعمارهم من 45 عاما فما فوق.
ونتيجة لسياسة «عكاظ» التحريرية التي تركز على الوقوف مهنيا ومعلوماتيا على اهتمامات قارئها بتحقيق السبق الصحفي، وتقديم المعلومة الموثوقة بدقة وموضوعية وحياد، دون أن تتنازل عن معاييرها الثابتة، جاءت نتائج شركتي PARC & Ipsos Media CT مؤكدة لهذه الحقيقة، إذ احتلت «عكاظ» المرتبة الأولى ــ بين الصحف في المملكة ــ كمصدر موثوق للمعلومات، وبفارق12.1 في المائة عن أقرب صحيفة منافسة، وفارق 13.7 في المائة في قدرة «عكاظ» على تحقيق السبق الصحفي عن أقرب منافس لها في سوق الصحف الورقية في المملكة.
وتفوقت «عكاظ» بنسبة 22.9 في المائة على الصحف الأخرى كافة، في مكافأتها لقارئاتها وقرائها بالجوائز الترويجية القيمة، وتؤكد ذلك شريحة واسعة من القراء الذين صنفوا صحيفة معينة بأنها «تكافئهم بجوائز قيمة». وحددت الدراسة فارقا بين «عكاظ» وأقرب صحيفة منافسة لها بـ 13.9 في المائة لصالح الأولى. (Ipsos Media CT).وأشارت الدراسة إلى أن «عكاظ» الصحيفة الأكثر إمتاعا في القراءة، وبفارق الضعف عن أقرب منافسيها في سوق الصحف الورقية في المملكة. (Ipsos Media CT).
وشهد العام 2009 نقلة تطويرية كبيرة في المحتوى التحريري والإخراجي الذي قدمته «عكاظ» في مواكبتها لتطلعات قرائها في مختلف أبواب الصحيفة (محليات، اقتصاد، رياضة، دوليات، الأبواب والملاحق المتخصصة الأخرى، وعدد الجمعة الأسبوعي)، وهو ما عكسته نتائج الدراسة الميدانية لشركتي PARC & Ipsos Media CT.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>