"الرويلي" مدير الشئون الصحية بالأحساء في رده على أسئلة قراء صحيفة ( الأحساء نيوز ) … للمراجع الحق في مقابلة أي مسئول وفي أي وقت من ساعات العمل الرسمية

الزيارات: 2543
التعليقات: 0
"الرويلي" مدير الشئون الصحية بالأحساء في رده على أسئلة قراء صحيفة ( الأحساء نيوز ) …  للمراجع الحق في مقابلة أي مسئول وفي أي وقت من ساعات العمل الرسمية
https://www.hasanews.com/?p=2009
"الرويلي" مدير الشئون الصحية بالأحساء في رده على أسئلة قراء صحيفة ( الأحساء نيوز ) …  للمراجع الحق في مقابلة أي مسئول وفي أي وقت من ساعات العمل الرسمية
admin
متابعة / سعيد الدوسري ( الأحساء نيوز )

أكد الأستاذ حسين الراوي الرويلي مدير الشئون الصحية في محافظة الأحساء على العديد من القضايا التي تهم القطاع الصحي بمدن وقرى وهجر الأحساء ، وشدد الرويلي خلال رده مشكورا على أسئلة قراء صحيفة ( الأحساء نيوز ) الإلكترونية على أهمية التواصل مع المراجعين ، مشيرا الى أن هناك تعليمات مطبقة بهذا الخصوص . ويرى الرويلي أن للمراجع الحق في مقابلة أي مسئول وفي أي وقت من ساعات العمل الرسمية ، كاشفا أن هناك توجيه لجميع المساعدين ومدراء المستشفيات باستقبال المراجع وتسهيل أموره حسب المستطاع على حد قوله . وبين أن هناك أكثر من 600 إلى 700 سرير جديد سيتم إضافته لمستشفيات جديدة ومستشفيات قائمة . وتناول الرويلي الخطة المعتمدة في الأحساء لمواجهة مرض ( إنفلونزا الخنازير ) واوضح أن خطة هذا الوباء موحدة ومدروسة من قبل وزارة الصحة . ويتم تحديثها باستمرار بناء على ما يرد من والوزارة ،مؤكدا القدرة بإذن الله على التعامل مع هذا المرض مهما تطورت تبعاته. وقال بالنسبة للتطعيم فبمجرد وصولة إلى مستودعات وزارة الصحة سيتم تزويد المحافظة بالحصة الخاصة بها وسيتم إعطاؤها وقائياً ، وطمئن الرويلي فئة الإدارين الذين يعانون من ضعف وتدني رواتبهم بأن الشئون الصحية في إنتظار سلم رواتب خاص بالإداريين وبناء علية سيتم تحسين أوضاع الموظفين . وتوقع أن يكون ذالك قريبا إنشاء الله .

# نعمل حالياً على إنشاء مركزين آخرين في الأحساء لطب الأسنان .
# قادرون على التعامل مع مرض ( إنفلونزا الخنازير ) مهما تطورت تبعاته.
# المشاريع الصحية الخاصة المتعثرة ليس لوزارة الصحة يد فيها .
" اسئلة جميع قراء صحيفة الأحساء نيوز الإلكترونية لمدير الشئون الصحية على هذا الرابط " لمشاهدة اسئلة القراء " أضغط هنـــا " الى نص ردود الرويلي على أسئلة القراء وكذالك العديد من القضايا الأخرى التي تناولها الضيف العزيز : 1 – شاهدنا وسمعنا الكثير عن عدم الاهتمام بالمريض في مستشفى الملك فهد بالهفوف وخصوصاً المنومين ينادي المريض للممرض ولا ياتي الا بعد من 2 الى 3 ساعات من "غير مبالغة".

قد يحدث ذالك بسبب النقص في أعداد التمريض . مع أننا لا نقر هذا التقصير. وهمّنا الأول هذه الأيام هو الحصول على تمريض مؤهل قادر على العناية بالمريض وللمعلومية فإن نقص عدد التمريض هو مشكلة عالمية وليست مقصورة على الأحساء.

2 – أهالي القرى الشمالية يناشدونك ببناء مستشفى عام بعياداة متكاملة واجنحة تنويم فكم من عزيز فقدوه بسبب بعد المستشفيات عن هذه المنطقة أثناء إسعافه ومات في طريقه الى أقرب مستشفى وهو مستشفى بن جلوي.

من حق المواطن الحصول على الخدمة الطبية دون تكبده المعاناة في النقل , ولكننا أيضا لا نستطيع أن نطالب ببناء مستشفى في كل ناحية من المحافظة ومع ذالك فهناك أكثر من 600 إلى 700 سرير جديد سيتم إضافتها لمستشفيات جديدة ومستشفيات قائمة.

3 – خصصت الحكومة أرض لبناء المركز الصحي بالقرية غير المبنى المستأجر الموجود والى الان لم نرى اي تحرك بخصوص الموضوع.

لم يحدد السائل الموقع وعموماً فهناك الكثير من المراكز الصحية التي سيتم إنشاؤها لتغطية المحافظة بشكل جيد إنشاء الله .

4 – لماذا لاتفعل المراكز الصحية بشكل أفضل ويكون هنام طبيب مناوب على الأقل إلى الساعة الثانية عشر ليلاً لتخفيف العبئ على إسعاف مستشفى الملك فهد.

المراكز الصحية في المناطق النائية جميعها تعمل بهذا النظام بحيث يتواجد طبيب مناوب بنظام الاستدعاء وهذا التنظيم ليس فقط في الأحساء بل جميع المناطق تعمل به ومراكز الرعاية الأولية هي ليست مراكز إسعافية بل هي مراكز تقوم بتقديم برامج وقائية وبعض البرامج العلاجية والتوعويه .

5 – يلاحظ أن الأطباء والممرضين في مستشفيات الأحساء لايلتزمون بأستخدام الكمامات والقفازات أثناء عملهم ويتم الكشف على المرضى مباشرة دون واقي .

إستخدام القفازات وتغيرها بأخرى عند معاينة مريض أخر هي من الأساسيات ويتم مجازاة الطبيب وتنبيهه إذا لم يلتزم بذالك .
ولا يلزم الطبيب في الأحوال العادية بلبس الكمام مع حرص الكثير منهم على ذالك . وإن كان المقصود بالسؤال ما يشهده العالم حالياً من تفشي الأنفلونزا فأقول إن هناك فيروسات أخرى تتفشى داخل وخارج المستشفيات ومعتادين على التعامل معها . والفرق بينها وبين انفلونزا الخنازير أن الأخيرة قد حظيت بتغطية إعلامية أكثر من العادة.

6- مارأي سعادتكم في هذا الموقف كنت متواجد في بنك الدم للتبرع بالدم واثناء اخذ الموظف لنسبة الهمجلوبين إذا بالموظف الآخر يقول لزميله الذي يأخذ بعض العينات ماهذه العينات (وهي موجودة على طاولة الموظف ومكشوفة) و لم تركب بطريقة صحيحة و أنزعج الموظف الذي آخذ العينة وقال طيب ويش العمل فرد عليه زميله نشوف حل . سؤالي ماهوالحل المتوقع عندهم لربما سيستخدمون عينة من شخص آخر ليستر على زميله وعن خطئه عموما الذين يأخذون العينة يبدو أنهم أول مرة يجلسون ويمارسون العمل دون وجود مسؤل أوخبير بمعنى لاتوجد رقابة ولا متابعة.

لا ننكر حدوث أخطاء , وننبه دوماً على العاملين بإتباع السياسات الخاصة بالعمل والتي لا تترك مجالاً للخطأ . وهناك إدارة لدينا تسمى إدارة الخدمات الطبية المساعدة ومن مهامها الإشراف على المختبرات وتقسيم أدائها وتقديم المشورات العلمية لها وأؤكد عليهم بهذه المناسبة بالتشديد على المراقبة وتطبيق المعاير .

7 – المواعيد التي تعطى لبعض المرضى تصل الى ستة شهور لماذا ؟

هذا صحيح في الحالات الغير طارئة والتي يمكنها الإنتظار ويرجع ذالك الى النقص في عدد الأطباء والمساعدين وكثرة الطلب على الخدمات الصحية ونعمل حالياً على خطة لزيادة العيادات وقد يتم تشغيل بعض العيادات في أوقات مسائية عن طريق استشاريين لتخفيف الضغط على المواعيد .

8 – متى يتم افتتاح مستوصف اسكان البطحاء الحدودي حيث اننا بحاجه ماسه له حيث نتلقى علاجنا حاليا في الأحساء او الغويفات الحدودي ؟

فور اعتماد الطاقم الطبي والتمريض سيتم التشغيل , بالإضافة إلى تشغيل مستشفى البطحاء والتي نتظهر استلامها من وزارة المالية خلال سنة ونصف من الآن إن شاء الله .

9 ?لماذا ينتظر لمدة اربع سنوات بمركزطب الاسنان فلماذا لاتوضع حلول لهذةالمعاناة ؟وكذلك عدم توفرعلاج الكالسيوم بصفة دائمة بمستشفي الملك فهد.

لا يوجد موعد لمريض بهذه المدة ولكن طول المواعيد يعود إلى أنه المركز الوحيد في المحافظة ويستقبل تحويلات من جميع مستشفيات ومراكز الرعاية الأولى لأكثر من مليون مواطن . مع أن كثيراً من المراكز تقدم خدمات الأسنان لمواطنين ونتوقع أن يعذرنا السائل عندما يتأكد بنفسه من حجم العمل , ونعمل حالياً على إنشاء مركزين آخرين في الأحساء لطب الأسنان .

10 – ماهي الخطة المستقبلية والإجراءات التي ستتخذها الشؤون الصحية في ظل إنتشار إنفلونزاالخنازير في المحافظة
لاسمح الله في المدارس والأماكن العامة ولماذا لاتوفرالوزارة تطعيم لهذا المرض ؟

الخطة المعتمدة في الأحساء لمواجهة هذا الوباء هي موحدة ومدروسة من قبل الوزارة. ويتم تحديثها باستمرار بناء على ما يردنا من الوزارة وقد تم توفير الدوام المناسب في جميع مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات وقادرون بإذن الله على التعامل مع هذا المرض مهما تطورت تبعاته. أمّا بالنسبة للتطعيم فبمجرد وصولة إلى مستودعات وزارة الصحة سيتم تزويدنا بالحصة الخاصة بماحفظة الاحساء وسيتم إعطاؤها وقائياً .

11 – الموظفين بمستشفى الولادة والاطفال فئة الإدارين تعاني من ضعف شديد فى الرواتب واغلب الرواتب متدنيه وسبق ان وعد سعادتكم من خلال زيارة للمستشفى بانه سيتم تعديل الرواتب لكن الى الان لم يحدث أي تغيير فأغلب الادارين رواتبهم دون الـ 5 الالف ريال وخدمتهم عاليه جدا تصل الى أكثر من 11 سنه اتمنى من سعادتكم النظربعين الاعتبار لنا نحن فئة الادارين بمستشفى الولاده والاطفال لان الرواتي لاتغطى مصاريف الحياة واغلبنا متزوج.

نحن في إنتظار سلم رواتب خاص بالإداريين وبناء علية سيتم تحسين أوضاع الموظفين . وننتوقع ذالك قريبا إنشاء الله .

12- مستوصف الرقيقة يعاني من أهمال شديد ولايوجد عليه متابعة وإليك مانعانية.

# عمال النظافة يقومون بغسيل المستوصف بعد بداية الدوام بساعة أو ساعتين مما يسبب مضايقة للمراجعين .

# عدم تواجد دكتور الأطفال بعد فترة صلاة الظهر وهذا يحدث باستمرار .

# قيام موظفي الاستقبال بتوزيع ارقام عيادة الاسنان للفترة الثانية صباح كل يوم مما يحرم الكثير من المرضى فرصة العلاج لعدم استطاعتهم الحضور فترة الصباح فلماذا لاتوزع ارقام الفترة الثانية بعد صلاة الظهر.

# رغم وصول اعزكم الله المجاري للحي الذي يقع به مستوصف الرقيقة الا أن المستوصف لايزال يعاني من ذالك ..

# عدم تواجد دكتورة الأسنان اما لمراجعة الرعاية الأولية او حصولها على إجازة مرضية مما يتسبب في تذمر المرضى.

# عدم فتح شباك الاستقبال في رمضان الفترتين الا بعد نصف ساعة من بداية الدوام وخاصة الفترة الصباحية.

1 ـ بالنسبة لغسيل المستوصف فيتم بواسطة الشركة الساعة السادسة صباحاً قبل حضور المراجعين ويتم تنظيف المستوصف مع بداية الدوام بواسطة عمال النظافة لأن النظام لا يجيز إعطاء المفاتيح الخاصة بالمستوصف للعمالة قبل فتح المركز .

2 ـ طبيب الأطفال لا يخرج فقط لإحضار ابنه من المدرسة وهذا يكون خلال فترة الظهر.

3 ـ توزيع أرقام الأسنان في بداية الدوام والفترة الثانية الساعة
11 صباحاً لأن الكثير من المراجعين موظفين ويستأذنون خلال فترة الصلاة من أعمالهم ويأخذو تلك الأرقام .

4 ـ مشكلة المجاري أعزكم الله هذه خاصة بمصلحة المياه والصرف الصحي ولهذا لا شأن لنا به مع ملاحظة أن المركز لا يوجد به شبكة تصريف كافية وذالك لطبيعة. بناء المبنى .

5 ـ في حال عدم تواجد طبيبة الأسنان يتم تغطيتها من قبل القطاع في حال تمتعها بإجازة اضطرارية أو مرضية .

ـ استقبال المراجعين وحسب إفادة مدير المركز فيتم فتح غرفة الملفات قبل الدوام بربع ساعة .

*مدير المركز يعتبر من المدراء المتميزين وذالك لطبيعة مراجعي المستوصف وصعوبة التعامل معهم .

13 – لملذا لاتطبق سياسة الباب المفتوح بصحة الاحساء بالرغم من إن هناك تعليمات بهذا لخصوص ؟

استغرب من هذا السؤال وأنا متأكد بأنك لم تراجع أي مسؤل ورفض إسستقبالك . نحن على تواصل مع المراجع وهناك تعليمات مطبقة بهذا الخصوص . ليس هذا فقط . بل نحن نقوم بالمبادرة وسؤال المواطن عن إحتياجاتة وشكواه . مع أن هناك ساعات محدودة لاستقبال الموطنين ولكننا نؤكد بأن للمراجع الحق في مقابلة أي مسئول وفي أي وقت من ساعات العمل الرسمية . وأؤكد من خلال صحيفة ( الإحساء نيوز ) الألكترونية على جميع المساعدين ومدراء المستشفيات باستقبال المراجع وتسهيل أموره حسب المستطاع .

14- تقوم الوزارة بدعم المشاريع الصحية وتعطي المستثمرين قروض ضخمة في سبيل المشاركة في إنشاء المستشفيات وفي الأحساء يوجد مشروعين مدعومين بلا شك من الوزارة وهما مستشفى المبارك طريق القرى الشرقية و( مستشفى الدرويش طريق قطر) لماذا لاتقوم الشؤون الصحية بالأحساء ببحث موضوعهما.

هذه مشروعات خاصة دعمتها الوزارة حسب اختصاصها , وتعثرها لأسباب ليس لوزارة الصحة أي يد فيها , ومع ذالك فنحن مستعدون لتقديم المشورة والدعم حسب النظام لأي مشروع صحي .

15 ? لماذا لايكون هناك اهتمام كبير بمستشفى الولأده الأطفال والذي يعتبر عونا لكل فقير عندما يمرض طفله والذي عليه ان ينتظر اكثر من اربع ساعات وفي النهايه لا يجد الحل المناسب.

يلقى هذا المستشفى اهتمام كبير من المسئولين في وزارة الصحة , ونحن مقبلين إن شاء الله على تحسن كبير في نوعية وحجم الخدمة المقدمة في هذا المستشفى حيث سيتم افتتاح توسعة جديدة للعناية المركزة للأطفال وافتتاح وحدات تخصصية أخرى سيعلن عنها في حينه.

16 – ماهي الية دخول كبار السن الى مستشفى الشيخ حسن العفالق بالاحساء ؟

هناك لجنة متخصصة في مستشفى الملك فهد تقوم بتطبيق المعايير الخاصة بالتحويل لهذا المستشفى ومن ثم يتم إحالة المريض أو إيقافه ضمن قائمة الأنتظار حيث تعلمون أن سعة المستشفى محدودة ومثل هؤلاء المرضى يحتاجون إلى عناية خاصة .

17 – تحويل المريض من المراكز او المستوصفات الخاصة لايتم التعامل معه بالطريقة الصحيحة وهي عرض الحالة على الطبيب المختص حتى يحدد هل يستحق التعجيل في حالته او اعطاءه موعد ليس بالبعيد . بعض المراجعين يبحث عن واسطة حتى يتم تقريب
الموعد وبعض الحالات تزداد سوء وذلك بسب المواعيد البعيدة.

لا يمكن بأي حال من الاحوال إغفال حالة المريض عن تحويلة . فهناك حالات يتم معاينتها في نفس اليوم وهناك حالات تعطى أولوية . وهناك حالات باردة يتم إعطاؤها موعد حسب الإمكانيات . لا يمكن الخلط بين هذه الحالات الثلاث , ويتم محاسبة المقصر في التشخيص أو في إعطاء المواعيد عند الضرورة .

في الختام أتمنى لجميع قراء ومتابعي صحيفة الأحساء نيوز
الصحة والعافية ودوام التوفيق.

حسين الراوي الرويلي
مدير الشؤون الصحية بالأحساء

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>