متابعات - الأحساء نيوز

شركة أمريكية تطلق أسرع “بطاقة معالجة رسومية” في العالم

الزيارات: 1219
التعليقات: 0
شركة أمريكية تطلق أسرع “بطاقة معالجة رسومية” في العالم
https://www.hasanews.com/?p=19361
شركة أمريكية تطلق أسرع “بطاقة معالجة رسومية” في العالم
admin

أطلقت شركة “Advanced Micro Devices”، الأمريكية المعروفة اختصاراً بـ”AMD” ومقرّها مدينة سانيفيل بولاية كاليفورنيا، الطراز الأول لجيل المعالجات الرسومية الجديد “Radeon HD 7000” وأطلقت عليه اسم “Radeon HD 7970″، وهذا الأخير هو أسرع بطاقة رسوميات في العالم، فهو يستخدم وحدة معالجة الصور “GPU” تعتمد على تقنية 28 نانومتراً وتتمتع بأدائها العالي وسرعتها الفائقة واستهلاكها المنخفض للطاقة.

وتتميز بطاقة الرسوميات الجديدة بأنها أول بطاقة رسوميات تتوافق مع معياريين جديدين، هما ناقل البيانات “PCI Express 3.0” عالي السرعة التابع لمجموعة “PCI-SIG” لتطوير أنظمة الكمبيوتر وصناعة الإلكترونيات، وكذلك رسوميات DirectX 11. واجهة البرمجة التطبيقية الخاصة بشركة مايكروسوفت.

جزر تاهيتي

وتحمل بطاقة الرسوميات الجديدة “Tahiti XT” الاسم الرمزي لها، نسبة إلى جزر تاهيتي، أكبر جزيرة بولينيزيا الفرنسية جنوب المحيط الهادي. ويتمثل أوجه الاختلاف عن الجيل السابق المعروف بالاسم الرمزي “Cayman XT” في عدد أجهزة الترانزستور الموجودة بداخل البطاقة، فقد ازداد العدد من 2.64 إلى 4.3 مليار ترانزستور. بالإضافة إلى زيادة سعة الذاكرة من نوع “GDDR5” إلى 3 غيغابايت وتوفر 384 بت عرض النطاق الترددي لذاكرة الوصول العشوائي “واجهة الذاكرة”.

كما تبلغ سرعة هذا المعالج الجديد 925 ميغاهيرتز، ويبلغ معدل نقل البيانات بسرعة 264 غيغابايت في الثانية كحد أقصى، بينما الجيل السابق “Radeon HD 6970” المعروف بالاسم الرمزي “Cayman-TX” تبلغ سرعته 880 ميغاهيرتز متصلاً بواجهة ذاكرة 256 بت، ومعدل نقل بيانات بسرعة تصل إلى 176 غيغابايت في الثانية كحد أقصى. كما تحتوي البطاقة الجديدة أيضاً على 2048 وحدة معالجة “Sream Processor”، و128 وحدة رسم نسيج الخرائط “Texture unite”.

وبجانب توافق بطاقة الرسوميات الجديدة مع “DirectX 11.1″، فإنها تدعم أيضاً “OpenGL 4.2″ و”Shader Model 5.0″ و”OpenCL 1.2″ و”DirectComputer 11” وكذلك “CrossfireX”.

وبجانب المآخذ المزود بها الشاشات، فإن البطاقة مزودة أيضاً بمنفذ خاص “DVI” وكذلك “HDMI” وكذلك منفذين صغيرين لكارت الشاشة.

وسيتم طرح معالج الرسوميات “Radeon HD 7970” في التاسع من يناير/كانون الثاني من العام المقبل بسعر حوالي 549 دولاراً أمريكياً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>