الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء تدعو مرضى السكري الى تناول الغذاء الصحّي قليل الدسم خلال شهر رمضان ..

الزيارات: 1311
التعليقات: 0
الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء تدعو مرضى السكري الى تناول الغذاء الصحّي قليل الدسم خلال شهر رمضان ..
https://www.hasanews.com/?p=1795
الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء تدعو مرضى السكري الى تناول الغذاء الصحّي قليل الدسم خلال شهر رمضان ..
admin
متابعات ( الأحساء نيوز )

دعت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء مرضى السكري بتناول الغذاء الصحّي قليل الدسم خلال شهر رمضان المبارك وذلك لتجنب زيادة الوزن.
وقامت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء في هذا الصدد بتوزيع نشرة إرشادية غذائية للجمهور عامُة ولمرضى السكري خاصة تتعلق بالتسوق الصّحي والطبخ الصحّي خلال شهر رمضان المبارك.
وأكد رئيس لجنة التغذية والتثقيف الصحي بالجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء الدكتور باسم فوتا أن صوم شهر رمضان المبارك يعتبر فرصة ذهبية للتخلص من السمنة وتناول الغذاء الصحّي قليل الدسم والغني بالألياف الغذائية بالإضافة إلى أهمية ممارسة التمارين الرياضة المعتدلة والمنتظمة وذلك في ساعات المساء وبعد استشارة الأطباء واستعمال القليل من الزيوت في إعداد الطعام واستخدام الشوي أو السلق في إعداد الوجبات بدلاً من القلي.
ونصح الدكتور فوتا بتناول اللحوم الخالية من الشحوم أو الدواجن المشوية بدون الجلد أو السمك المشوي ( بكمية 3-4 أونصات ) أي ما يعادل ( 90 -120 جرام ) للوجبة وعدم تناول أكثر من / 3 / تمرات قبل وجبة الإفطار الرئيسية ، لأن كل تمرة تزود الجسم بعشرين سعرة حرارية كما أن ثلاث تمرات تعادل مقداراً واحداً من الفاكهة أو نصف كوب من عصير الفواكه الغير محلى واستخدام منتجات الألبان القليلة أو الخالية من الدسم بدلاً من الكاملة الدسم واستبدال القشطة باللبنّة الخالية أو القليلة الدسم في تحضير الوجبات واستخدام الحليب الخالي من الدسم كما يفضل استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة. وأكد أهمية تناول الروب أو الحليب أو اللبن الخالي من الدسم مع الفاكهة أو السلطات كوجبات خفيفة ومن المهم تقليل إضافة المُكَسّرات على الأطعمة كما نصح بتقليل تناول السكر ويمكن إضافة القليل منه للمشروبات أو استخدام السكر البديل الغير محتوي على سعرات حرارية ويحسب السكر المضاف ضمن السعرات الحرارية المقررة وتناول المزيد من الخضروات والسلطات ولكن بدون إضافة زيوت أو صلصات وشرب المزيد من السوائل وخاصّة الماء بين وجبتي الإفطار والسحور واستبدال العصائر المحلاة بالعصائر الغير محلاة ولكن بمقادير محسوبة.
ونبه إلى ضرورة عدم تناول الكثير من النشويات وخلط الأرز المطهي على البخار بالخضروات أو البقوليات لإعطاء نكهة وزيادة كميّة الألياف الغذائية في الطبق وتحسين إحساس الشبع حيث تعتبر كمية كوب واحد صغير من الأرز المطهي أو المعكرونة المطبوخة كمية كافية.
ونصح رئيس لجنة التغذية والتثقيف الصحي بالجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء بممارسة المزيد من التمارين الرياضية وذلك حسب الخطة الموضوعة من قبل الطبيب مثل رياضة المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة يومياً ، ولا يفضل ممارسة التمارين الرياضية أثناء ساعات الصيام لتجنب انخفاض مستوى سكر الدم والحرص على سلامة الأغذية عند شرائها والتأكد من تاريخ الصلاحيّة وعدم شراء الأغذية المكشوفة ومن الضروري حفظ الأطعمة في أماكنها المخصّصة وخاصّة التي تحتاج إلى تبريد حيث يجب أن تحفظ في الثلاجة ، كما يجب عدم إبقاء الطعام على حرارة الغرفة لمدة أكثر من ساعتين لتجنب التسمم الغذائي.
الجدير بالذكر أن الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء متواصلة في حملاتها التوعوية الخاصة برمضان وترحب بالتواصل معها عبر الهاتف ( 8876099- 8878970/ 03) والفاكس ( 8878710- 03 ) والبريد الإلكتروني [email protected] وموقع الجمعية: www.sdea.org.sa .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>